واشنطن: يعتزم الرئيس دونالد ترمب توقيع مرسوم تنفيذي لإلغاء حق حصول المواليد لآباء غير أميركيين أو لمهاجرين غير شرعيين داخل الولايات المتحدة على الجنسية الأميركية.

وقال ترمب في مقابلة مصورة مع موقع أكسيوس الإخباري: "أنه أمر مثير للسخرية أن شخصاً ما من بلد آخر يولد هنا ويحصل على الجنسية الأميركية، ويستفيد من الامتيازات التي تقدمها بلادنا على مدى ثمانين عاماً لاحقة".

وأضاف: "لقد سألت إذا كان يمكننا إلغاء حق اكتساب الجنسية من خلال الولادة على الأراضي الأميركية، وعلمت أن الإلغاء يحتاج فقط إلى إصدار أمر&تنفيذي، لا حاجة إلى تعديل دستوري كما يشاع".

ويقول قانونيون إن التعديل الرابع عشر في الدستور الأميركي اعطى حق الجنسية للمولدين على أرض البلاد بالقول "الذين ولدوا أو حصلوا على جنسية الولايات المتحدة، هم من مواطني الولايات المتحدة، حتى وإن كانوا يعيشون في بلد آخر".

وسئل ترمب عن الوقت الذي سيصدر فيه أمره التنفيذي أجاب: "نحن نعمل عليه وسيصدر قريباً". ويكفل القانون حق الجنسية تلقائياً للمولدين في الولايات المتحدة.

ويتوقع أن يحاول خصوم الرئيس تعطيل أمره التنفيذي بعد صدوره في المحكمة العليا، التي&عيّن&ترمب اثنين من أعضائها.

وكانت وكالة الهجرة أعلنت منتصف العام الجاري أنها وظفت عددا من الضباط والمحامين لمراجعة "ملفات عدد كبير من المهاجرين الذين حصلوا على الجنسية الأميركية، للتأكد من أنهم لم يكذبوا خلال إجراءات عملية التجنيس"، التي تستمر عادة إلى مدة تزيد عن خمس سنوات.