: آخر تحديث

قافلة ثانية من المهاجرين تتقدم في جنوب المكسيك

توستلا غوتييرز: استأنفت قافلة ثانية من المهاجرين تضم حوالى ألفي شخص من أميركا الوسطى، التقدم الثلاثاء في ولاية تشياباس بجنوب المكسيك بعما تمكنت الثلاثاء من عبور النهر الفاصل بين غواتيمالا والمكسيك.

على غرار المهاجرين في القافلة الأولى، رفض المشاركون في هذه القافلة الثانية، ومعظمهم من هندوراس، خطة المساعدة التي عرضها عليهم الرئيس المكسيكي وتتضمن تغطية طبية والتعليم لأطفالهم والعمل الموقت لهم شرط أن يتوقفوا ويقدموا طلبات لجوء في ولايتي تشياباس وأوهاكا.

وصل المهاجرون، وبينهم نساء وأطفال، الثلاثاء، إلى تاباتشولا، حيث قضوا الليل، بعدما اجتازوا 25 كلم. وتجمعوا الاثنين ليعبروا معا نهر سوتشياتي، بعدما تصدت لهم قوات الأمن المكسيكية على الجسر الحدودي، ما أدى إلى وقوع صدامات قتل فيها شخص.

وأعلنت وزارة الداخلية المكسيكية الثلاثاء توقيف مهاجرين من هندوراس مطلوبين لدى قضاء بلادهما، أحدهما بتهمة ارتكاب ثلاثة جرائم قتل، والثاني بتهمة تهريب المخدرات، وأعيدا إلى هندوراس في طائرة، من غير أن توضح ما إذا كانا في القافلة الأولى أو الثانية.

ووصلت القافلة الأولى التي تضم حوالى أربعة آلاف شخص بحسب منظمة "بويبلوس سين فرونتيراس" غير الحكومية، الثلاثاء إلى بلدة خوتشيتان بولاية أواهاكا (جنوب). وقضى المهاجرون الليل في خيم نصبت في موقف حافلات مهجور لا يزال يحمل آثار الزلزال بقوة 8,2 درجات الذي ضرب المدينة في 7 سبتمبر 2017.

طالب المهاجرون والمدافعون عن حقوق الإنسان المكسيكيون الذين يرافقون القافلة، بوضع حافلات في تصرفهم للوصول إلى مكسيكو على مسافة 730 كلم، حيث يريدون تقديم طلبات إقامة مرحلية قبل استئناف طريقهم إلى الولايات المتحدة. ولم تستجب السلطات لطلبهم بعد.

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترمب من "اجتياح" للولايات المتحدة وتعتزم وزارة الدفاع (البنتاغون) نشر أكثر من 5200 جندي لتعزيز الأمن على الحدود مع المكسيك، حيث سينضمون إلى حوالى 2100 عنصر من الحرس الوطني. وقال ترمب مساء الاثنين "إذا طلبوا اللجوء، سوف نحتجزهم إلى حين درس حالاتهم. سنحتجزهم، سنبني مدنا من الخيم، سننصب خيما في كل مكان هناك".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يلغي عقوبات على بيونغ يانغ
  2. واشنطن تعاقب باحثين إيرانيين في المجال النووي
  3. الديموقراطيون يطالبون بنشر تقرير مولر
  4. مصمم يضع يافطاته الفكاهية في خدمة الحراك الجزائري
  5. سكان الجولان منقسمون كما قبل تصريحات ترمب وبعدها
  6. مولر يقدّم تقريره حول التحقيق في التدخل الروسي
  7. الفتى المصري
  8. الدببة قادرة على محاكاة تعابير الوجه كالبشر
  9. ماي تطرح 7 مسارات جديدة للخروج
  10. نسختان من الواقع يمكنهما التواجد في وقت واحد!
  11. المعارضة السورية تندّد بالموقف الأميركي حيال الجولان المحتلّ
  12. جدل قانوني وسياسي حول النشيد الوطني الجديد للعراق
  13. تظاهرات حاشدة في شوارع العاصمة الجزائرية
  14. خلافات السلطة الفلسطينية مع واشنطن وإسرائيل سببت لها أزمة مالية خانقة
  15. صهر ترمب مُتهم باستخدام
  16. كيف تربح نقاشاً مع شخص مختلف في الرأي عنك؟
في أخبار