: آخر تحديث

اليابان تدرس شراء 100 طائرة شبح أميركية

طوكيو: تدرس اليابان خططا لشراء ما يصل إلى 100 طائرة شبح طراز إف-35 من الولايات المتحدة بأكثر من 8,8 مليار دولار في إطار سعيها للتصدي لتنامي التواجد العسكري الصيني في المنطقة، بحسب تقرير نشرته صحيفة الثلاثاء.

ويأتي التقرير في وقت يحث الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليابان على شراء المزيد من العتاد العسكري الأميركي وسلع أميركية أخرى لافتا إلى العجز التجاري الكبير لواشنطن مع طوكيو.

وقررت اليابان في وقت سابق شراء 42 طائرة إف-35 مقاتلة من الولايات المتحدة وتفكر الان في شراء ما يصل إلى 100 طائرة تبلغ قيمتها أكثر من ترليون ين (8,8 مليار دولار) بحسب النسخة المسائية من صحيفة نيكي.

ويتوقع أن توافق الحكومة على الخطة في منتصف ديسمبر عند نشر الخطوط العريضة لبرنامج الدفاع الوطني، بحسب الصحيفة الاقتصادية. وامتنع متحدث باسم وزارة الدفاع عن تأكيد التقرير مكتفيا بالقول "كل ما هو متعلق بمشتريات إضافية يخضع للدراسة".

في أيلول/سبتمبر، ذكرت تقارير إن رئيس الوزراء شينزو آبي قال لترمب إن "إدخال عتاد عسكري عالي التقنية ومنها معدات أميركية، أمر مهم لتعزيز دفاع اليابان". وتدرس طوكيو أيضا تحديث حاملات المروحيات لتتمكن من نقل وإطلاق طائرات مقاتلة، بحسب وكالة كيودو للأنباء نقلا عن مصدر حكومي.

وتسعى الحكومة لتحديث المدمرة إيزومو القادرة حاليا على نقل مروحيات، لتصبح حاملة طائرات مكتملة، وهي بالغة الأهمية في مواجهة النفوذ البحري الصيني، بحسب وكالة الأنباء المحلية.

وتنشر الصين أول مقاتلة شبح لها في الخدمة في أحدث خطوة ضمن تحديث قواتها المسلحة. وحاملة المروحيات إيزومو البالغ وزنها 19,500 طن هي أكبر قطع البحرية اليابانية بعد مرحلة الحرب ويبلغ طولها 248 مترا وهي قادرة على نقل ما يصل إلى 14 مروحية.

ومن المتوقع إنجاز الخطة عند نشر الخطوط العريضة لبرنامج الدفاع الشهر المقبل، بحسب الوكالة.

وردا على سؤال حول تحديث السفن الحربية قال وزير الدفاع تاكيشي إيوايا للصحافيين الثلاثاء "نرغب في استخدامها في أكبر عدد ممكن من الأغراض".

وقالت وكالة الأنباء أن الخطة تؤشر إلى تحول في سياسة الدفاع اليابانية. وبموجب الدستور السلمي لليابان، فإن دور الجيش دفاعي وتعتمد البلاد بشكل كبير على الولايات المتحدة بموجب تحالف أمني ثنائي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 310 قتلى
  2. كوميدي ومهرج ولاعب كريكت ولاعب كرة قدم بين من يحكمون العالم
  3. جزيرة سواكن: ما مصير الاتفاق التركي السوداني حولها بعد الإطاحة بالبشير؟
  4. الكويت تناشد مواطنيها مغادرة سريلانكا فورا
  5. وزير لبناني سابق يتلقى تحذيرا أمنيا
  6. واشنطن تهنىء زيلينسكي وتكرر دعمها لوحدة أوكرانيا وسيادتها
  7. ملف الصحراء يعيد شبح التوتر مع واشنطن ويثير خلافات بمجلس الأمن
  8. واشنطن تقدم مكافآت جديدة لمن يُعلم عن شبكات حزب الله المالية
  9. أبو ردينة: لن نسمح لمؤامرة
  10. قمتان إفريقيتان طارئتان في القاهرة حول السودان وليبيا
  11. من هي
  12. مسيحيو سريلانكا يخشون ارتياد الكنائس بعد الاعتداءات
  13. الجزائر: الشرطة تعتقل خمسة رجال أعمال كبار
  14. السلطات العراقية تحاول محاصرة تصاعد فعاليات شعبية تمجد صدام
  15. ثلاثة تحديات كبرى بوجه الرئيس الأوكراني الجديد
  16. ملياردير دنماركي يفقد ثلاثة من أبنائه في اعتداءات سريلانكا
في أخبار