شارك ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، اليوم الأربعاء، ببروكسل، في الاجتماع الاستثنائي لمجموعة التنسيق من أجل الشعب الفلسطيني (لجنة الاتصال الخاصة).

إيلاف من الرباط: أوضح بوريطة في تصريح لوكالة الانباء المغربية أنها "المرة الأولى التي يشارك فيها المغرب في هذا الاجتماع"، مضيفًا أن دعوة المملكة إلى هذا الاجتماع اعتراف بالدور الذي يضطلع به الملك محمد السادس بصفته رئيسًا للجنة القدس.

وأكد الوزير المغربي أن مشاركة بلاده "تشهد أيضًا على العمل الذي تقوم به المملكة من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وإعادة إطلاق مسلسل السلام في المنطقة".

أضاف أن هذا الاجتماع هو فرصة أيضًا للتأكيد على المبادرات التي يقوم بها الملك محمد السادس منذ إعلان الإدارة الأميركية عن قرارها القاضي بنقل سفارة الولايات المتحدة، والتذكير بجهود بيت مال القدس لفائدة المقدسيين بمساهمة بحوالى 40 مليون دولار خلال السنوات الأخيرة. 

كما يشكل هذا الاجتماع، يقول بوريطة، "مناسبة لتجديد تشبث المغرب بأسس مسلسل السلام، والمتمثلة في حل الدولتين، مع دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة، وعاصمتها القدس".

وكانت المفوضية الأوروبية والنروج قد قررتا في بداية يناير الجاري عقد هذا الاجتماع الاستثنائي بحضور جميع الأطراف من أجل مناقشة الإجراءات الكفيلة بتسريع الجهود التي من شأنها المساهمة في إيجاد حل متفاوض بشأنه قائم على التعايش بين الدولتين، وتمكين السلطة الفلسطينية من ممارسة مراقبتها الكاملة على غزة طبقًا لاتفاق القاهرة في 12 أكتوبر 2017.