: آخر تحديث
ناقش تقارير أمنية واستخبارية حول مواجهة الإرهاب

اجتماع عسكري عراقي سوري إيراني روسي في بغداد

في غياب أي إعلان من العراق فقد كُشف في طهران اليوم النقاب عن انعقاد اجتماع أمني عسكري رباعي عراقي إيراني روسي سوري في بغداد، تم خلاله بحث تعزيز التعاون في مكافحة تنظيم داعش والجماعات الإرهابية الأخرى في العراق.

إيلاف: شهدت بغداد انعقاد اجتماع للمركز الرباعي الأمني والعسكري العراقي السوري الإيراني الروسي، الذي تأسس عام 2015، لمواجهة تنظيم داعش في العراق وسوريا، وتقديم الاستشارات العسكرية والاستخبارية للبلدين، وتنسيق التعاون بين الدول الأربع في هذا المجال، حيث تم خلاله التأكيد على مواصلة وتعزيز التعاون على مكافحة داعش والجماعات الإرهابية الاخرى في العراق وسوريا، بحسب ما ذكرت وكالات أنباء إيرانية اليوم في تقارير تابعتها "إيلاف". 

كما تمت مناقشة تقارير أمنية واستخبارية مفصلة حول مكافحة الإرهاب، حيث أكد الأعضاء المشاركون على ضرورة تعزيز نشاط المركز وتطوير مستوى عمله.

انعقد الاجتماع في بغداد أمس الأحد برئاسة رئيس الاستخبارات العسكرية العراقية رئيس المركز الرباعي اللواء سعد العلاق وعضوية الملحقين العسكريين للبلدان الثلاثة الأخرى، إضافة إلى السفير الإيراني في العراق أيرج مسجدي.

وقال اللواء العلاق إن داعش قد اندحر، ولكن تنبغي مراقبة تحركاته الجديدة وسائر الإرهابيين، في إطار مجموعات ومسميات جديدة ومحاولاتهم الرامية إلى زعزعة الأمن في العراق. واعتبر دور المركز الرباعي مؤثرًا وكبيرًا جدًا في الحرب ضد داعش، مشيدًا بوقوف إيران إلى جانب العراق واستمرار دعمها للحكومة والشعب العراقي في مرحلة ما بعد داعش.

من جانبه، أشار السفير الإيراني مسجدي إلى الأهمية التي توليها بلاده للتعاون متعدد الأطراف، خاصة بين دول هذا المركز، مؤكدًا استعداد طهران لاستمرار أنشطة هذا المركز في أي مستوى من التعاون يتم الاتفاق عليه.

بدوره، قال المحلق العسكري الإيراني في بغداد العميد مصطفي مراديان في تصريح على هامش الاجتماع إن تبادل المعلومات، خاصة تزويد القوات العراقية بالمعلومات الاستخبارية في كشف واستهداف المواقع المهمة والحساسة لداعش والإرهابيين الآخرين في العراق وبعض الحالات في سوريا أيضًا، يعد واحدًا من أهم وأكثر الأنشطة نجاحًا لهذا المركز.

وكان العراق وسوريا وروسيا وإيران قد قرروا في ديسمبر عام 2015 إنشاء مركز معلوماتي يضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الأربع بهدف جمع ومعالجة و تحليل المعلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط وتوزيعها على هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز، وذلك لتنسيق العمليات العسكرية لمحاربة تنظيم داعش. 

يشار إلى أن رئاسة المركز تكون بالتناوب بين الدول الأربع لمدة 3 أشهر لكل منها، بمشاركة ضباط من الدول الأربع، وعقد اجتماعاته خلال السنوات الماضية بعيدًا عن الإعلام.. وكان الرئيس الروسي بوتين قد أشار في وقت سابق إلى أن إنشاء المركز المعلوماتي هو بهدف توحيد جهود دول المنطقة في مواجهة الإرهاب وتنظيم داعش، وذلك من خلال تشكيل لجنة لتنسيق العمليات وإدارة قوات روسية وسورية وعراقية وإيرانية في محاربة داعش. 

 


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إن إنتفضت طهران
Rizgar - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 10:46
إن إنتفضت طهران إرتعشت بغداد .
2. حقد عربي تركي فارسي روسي
Rizgar - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 10:52
اتفق العرب والترك والفرس ضد القومية الكوردية ومن ابشع الاتفاقيات العرقية المتهورة ضد الوجود الكوردي كانت اتفاقية سعد آباد ١٩٣٨ العنصرية .هل فعلا نجح العرب والفرس والترك بالاستهتار بكرامة الشعب الكوردي بعد معاهدة سعد آباد ١٩٣٨؟؟؟ام كلفهم انهار من الدماء وترليونات من دولار لتحقيق رغباتهم العنصرية ؟
3. اتفاقية الجزائر ١٩٧٥
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 10:58
اتفق العرب والفرس في اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ لتطهير الكورد عرقيا وانفال وتعريب كوردستان ؟ هل نجح العرب والفرس في اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ للاستهتار بكرامة الشعب الكوردي ؟ ام محاربة الكورد كلفهم ٨ سنوات حرب ؟
4. اياهما اكثر همجية
卡哇伊 - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:00
اياهما اكثر همجية وارهابا ؟ عاصمة الانفال ام داعش ؟ اصلا داعش ملائكة مقارنة مع عاصمة التعريب والاغتصاب .
5. كنت شاهدا
- GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:02
كنت شاهدا على((تعامل حقير وغير اخلاقي من قبل الجهات الأمنية في مطار بغداد اتجاه المواطنيين الكورد وخاصة القادمين من اوربا باتجاه كوردستان).
6. كنت شاهدا
❤☀❤☀❤☀ - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:03
بعد إغلاق مطاري اربيل والسليمانية بدأ توجه الكورد القاطنين في الدول الغربية يعاملون في مطار بغداد بعنصرية وقحة لاتنم عن خلق واخلاق أناس من زمن كانوا يدعون انهم أصدقاء للكورد لكن تبين ان هولاء معجونين بالكره والعنصرية والشوفينية واتضح ان نظام صدام وجلاوزة البعث ارحم ارحم وأشرف وأكثر إنسانية من هولاء اتباع ولي الفقيه في مطار بغداد .الذي جعلني اكتب اليوم لان المعاملات السيءة والغير إنسانية وهذا رءيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العاءلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدءًا بالاستهزاء والضحك عليه و ارموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة ١٩٨٩يعني مايقرب الثلاثين سنة.هل فعلا ان محافظ العراق حيدر العبادي التابع لدولة ايران يعاقب الشعب الكوردي بهذه الطريقة النازية الهتلرية اتجاه شعب هم من أوصلوا حزب الدعوة للحكم
7. امريكا بالعراق
- GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:05
امريكا بالعراق عرقلت مخطط.. ضم البصرة والعمارة.. لايران....اللعنة على امريكا .
8. Portsmouth 1948
- GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:14
في اتفاقية عسكرية بين الانكليز والعرب 1948 اتفاقية بورتسموث , حصل العرب الرخصة في استعمال مطار الحبانية العسكرية البريطاني لقصف مدن كوردستان وقتل الكورد .
9. (كم انت قذر يا العراق
- GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:19
(كم انت قذر يا العراق الواحد)..(العبادي مع يلدرم جمعهم التامر على الكرد) (عراق يبقى بالتامر) .
10. قذر
- GMT الإثنين 05 فبراير 2018 11:20
الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام).. فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة)..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  2. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  3. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  4. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  5. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  6. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  7. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  8. ماي المتحدية: أنا باقية!
  9. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  10. مريدو الإستفتاء الثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  11. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  12. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  13. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  14. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  15. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  16. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
في أخبار