: آخر تحديث
إحصائيات مخيفة لعدد القتلى والجرحى

النظام وروسيا يرتكبان مجازر جديدة في الغوطة الشرقية

يشن النظام السوري بدعم من روسيا هجمة واسعة على الغوطة الشرقية، وتسببت الغارات التي نفذت خلال الساعات القليلة الماضية بوقوع مجازر خلفت عشرات القتلى والجرحى.

إيلاف: اعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض في بيان، تلفت "إيلاف" نسخة منه، أن "الهجمة الحالية تمثل تصعيدًا خطيرًا، حيث يسعى النظام وبشكل مكشوف إلى تقويض الحل السياسي بكل مستوياته من خلال قصف وضرب كل الحدود أو الخطوط الحمراء المزعومة، كما تستهدف طائرات النظام وطائرات الاحتلال الروسي المناطق السكنية والمساجد ومراكز الدفاع المدني والنقاط الطبية".

انهيار مبانٍ على ساكنيها
أضاف البيان "لا تزال فرق الدفاع المدني والإسعاف تبذل جهودًا جبارة، وتعمل في ظل ظروف شديدة الخطورة على إسعاف المصابين وإنقاذ العالقين تحت الأنقاض وتوثيق أعداد الضحايا التي تتزايد على مدار الساعة بسبب استمرار القصف وكثافته".

ويشير النشطاء إلى استخدام ذخائر شديدة التدمير، وأن مباني كاملة تنهار فوق ساكنيها، كما تم رصد حركة نزوح داخلية في الغوطة، حيث يتفاقم الوضع الكارثي إلى حدود تفوق التصور.

وبحسب الائتلاف، فإن حصيلة "المجازر" التي وقعت خلال الساعات الماضية، تستمر في التصاعد، حيث سجلت الإحصائيات " مقتل 7 مدنيين على الأقل في مدينة عربين، بينهم نساء وأطفال، إضافة إلى جرح آخرين، ومقتل 6 مدنيين على الأقل في كفربطنا، بينهم نساء وأطفال، واستشهاد 7 مدنيين في دوما، واستشهاد 5 مدنيين في مسرابا".

إضافة إلى "مقتل ما لا يقل عن 4 مدنيين في حمورية، بينهم نساء وأطفال، وجرح آخرين، ومقتل 7 مدنيين في حزة وسقبا ومديرا".

ضعف الموقف الدولي
أيضًا خلال الأسابيع الماضية، تم توثيق سقوط أكثر من 350 قتيلًا مدنيًا في الغوطة الشرقية. وذكّر الائتلاف "بأن استخدام غاز الكلور بات سلوكًا متكررًا مستمرًا لا يلقى الموقف المفترض من قبل المجتمع الدولي".

ووجد الائتلاف أن "هذه التطورات توضع أمام رعاة الحل السياسي، لأن المجازر والهجمات الإرهابية على المدنيين لا يمكن أن تستمر بالتوازي مع أي نوع من أنواع الحل السياسي الذي يواجه في حد ذاته جملة من التحديات والعراقيل ، إضافة إلى الانعدام الكامل للجدية والالتزام من طرف النظام".

وشدد الائتلاف على "أن الصمت الدولي وصمت الدول الراعية للحل السياسي تجاه هذه الهجمة والمجازر التي نتجت منها، يعطي ضوءًا أخضر لاستمرار الإجرام، ويعتبر في نظر السوريين شراكة في العدوان عليهم".

يجب التدخل فورًا
وأشار إلى أن "الإدارة الأميركية تحذر من استخدام الأسلحة الكيميائية، متناسية أن هذا الاستخدام أصبح سلوكًا شبه يومي في خرق للقرارات الدولية، وخرق للخطوط الحمراء المزعومة، وفضح مستمر للعجز الدولي وللفشل الدولي وللتواطؤ الدولي بحق الشعب السوري".

وحذّر الائتلاف الوطني بأن انهيار الحل السياسي "سيكون النتيجة الأكيدة لاستمرار هذا التصعيد، ولا بد للمجتمع الدولي من التدخل الفوري لوقف هذه الحملة الإرهابية ولجم النظام وداعميه".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاجرام
jan - GMT الأربعاء 07 فبراير 2018 09:06
النظام يقصف الغوطه والناس تموت ومنظمات الارهاب مثل الجيش الحر والاخوان المسلمين والنصره وداعش واانصار الشام وهيئة الشام مشغولين بقتل الشعب الكردي في عفرين, لان الاوامر تأتي من هناك حيث الدولار, وحاليا دويلة الارهاب العالمي قطر والمجرمه الفاشيه تركيا تريد منهم ان يحاربوا الشعب الكردي ويحولوا مناطق الكرد الى دمار بدل ان يحموا الاطفال والنساء في الغوطه ارهابيون و مجرمون هم اشر من المجرم بشار الاسد وكل الارهابيين فيما يسمون معارضيه في الائتلاف السوري لقوى المعارضه.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب متأكد أنه سيترشح لولاية رئاسية ثانية في 2020
  2. إحالة معصوم وعلاوي والمالكي والنجيفي على التقاعد
  3. روسيا تكسر قواعد البروتوكول إكرامًا للسيسي
  4. بارنييه يقترح تمديد الفترة الانتقالية لبريكست مدة سنة
  5. هل يستفيد لبنان من معبر نصيب مع التجاذبات السياسيّة حوله؟
  6. بومبيو يحط في أنقرة لاستكمال محادثاته حول خاشقجي
  7. نائب
  8. بومبيو: السعوديون لن يستثنوا أحدًا من تحقيقاتهم حول اختفاء خاشقجي
  9. ترمب يطالب بتطبيق
  10. إيران: قضينا في العراق على العقل المدبّر لهجوم الأهواز
  11. القمة الثالثة لرواد التواصل الاجتماعي العرب تُعقد في 10 ديسمبر
  12. قضية الصحراء: غموض والتباس في توجهات الأمم المتحدة
  13. بومبيو: أثق في تعهّد السعودية بضمان المحاسبة في قضية خاشقجي
  14. علماء ينجحون في زرع مريء معدل لفئران
  15. الجيش الأميركي يقتل 60 عنصرا من حركة الشباب الصومالية
  16. في أول تعليق رسمي إسرائيلي عن خاشقجي: نثق بأقوال السعودية
في أخبار