: آخر تحديث

ماتيس: الدفاع المشترك مهمة للحلف الأطلسي "وحده"

بروكسل: صرح وزير الدفاع الاميركي جيم ماتيس بعد اجتماع في بروكسل الخميس ان الحلفاء الاوروبيين اعترفوا بان الدفاع المشترك هي مهمة "حلف شمال الاطلسي وحده".

وقال ماتيس في مؤتمر صحافي بعد اجتماع للحلف لمناقشة المبادرة الدفاعية الاوروبية "هناك اتفاق واضح على ان يدرج في وثيقة الاتحاد الاوروبي ان الدفاع المشترك من مهمة الحلف الاطلسي والحلف الاطلسي وحده".

وقالت وزيرة الدفاع الاسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال في مؤتمر صحافي "اعتقد ان الشكوك التي كان يجب تبديدها أمس، بددت بشكل كبير".

وكانت البعثة الاميركية في الحلف عبرت عن تحفظات جدية على اعادة اطلاق اوروبا الدفاعية قبل اجتماع بروكسل. وقال مصدر دبلوماسي في الحلف ان كندا والنروج وايسلندا والبانيا عبرت ايضا عن القلق.

وكانت كيتي ويلبارغر المكلفة الامن الدولي في وزارة الدفاع الاميركية قالت قبل زيارة ماتيس الى بروكسل ان "المبادرة الاوروبية يجب الا تنتزع من الحلف اي نشاطات او وسائل".

وعبر الامين العام للحلف الاطلسي ينس ستولتنبرغ ايضا عن قلقه. وقال ان "الاتحاد الاوروبي ينبغي الا يحل محل ما يفعله الحلف الاطلسي (...) والا يغلق أسواقه الدفاعية" امام الاميركيين والدول غير الاعضاء في الاتحاد.

ودعيت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني الى عشاء عمل مساء الاربعاء لتفسير المبادرة الاوروبية. وقال الحلف والاتحاد الاوروبي ان "هذا العشاء كان بناء جدا".

واوضحت الوزيرة الاسبانية ان "التعاون ووجود منظمات مثل الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي يمكنهما العمل معا (...) كان واضحا مساء امس (الاربعاء) خلال العشاء". وتحدثت عن "طرق متكاملة وليست متوازية، في مجالات السياسة الامنية والسياسة الدفاعية والتعاون".

"والتعاون الاوروبي المنظم" مبادرة اطلقتها 25 من دول الاتحاد الاوروبي في كانون الاول/ديسمبر 2017 لتتمكن من تطوير قدراتها الدفاعية بشكل مشترك والاستثمار في مشاريع مشتركة.

ويفترض ان يتيح صندوق اوروبي دفاعي استثمارات لتطوير القدرات الدفاعية، بقيمة خمسة مليارات يورو بعد 2020.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موسكو: واشنطن
  2. أكثر من مليار ونصف دولار جائزة اليانصيب في الولايات المتحدة
  3. ترمب: أميركا ستنسحب من معاهدة نووية مع روسيا
  4. هيئات وأمراء سعوديون: لا أحد فوق المساءلة!
  5. ترمب: تعليق مبيعات الأسلحة للسعوديين يضرّنا!
  6. مسيرة تصويت الشعب في لندن: لا لـ(بريكست)
  7. فيضانات تجتاح قطر
  8. محمد ديوجي: الملياردير المختطف في تنزانيا
  9. وزير العدل السعودي: القضاء مستقل وحادث خاشقجي سيأخذ مجراه
  10. مسؤول إسرائيلي: هل نصبت أنقرة فخًا استخباريًا للرياض؟
  11. طهران تدعو باكستان لمواجهة الإرهابيين
  12. زعيم معارض: نريد وزراء يضعون العراق بقلوبهم لا بجيوبهم
  13. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  14. الحملة الترويجية
  15. شركة إماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  16. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
في أخبار