: آخر تحديث
أردوغان يتعهد بمحاربة مسلحي الأكراد وطردهم من القامشلي

الجيش التركي على مشارف مدينة عفرين

بيروت: باتت القوات التركية والفصائل السورية الموالية السبت على مشارف مدينة عفرين في شمال سوريا وسط استمرار المعارك العنيفة مع المقاتلين الأكراد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويأتي ذلك بعدما صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان قواته تستطيع أن تدخل "في أي لحظة" مدينة عفرين، بل أنه صعّد أكثر السبت متوعداً بمحاربة الأكراد عند كامل المنطقة الحدودية مع سوريا وصولاً إلى القامشلي. 

وشنّت تركيا وفصائل سوريا موالية لها في 20 كانون الثاني/يناير هجوماً ضد منطقة عفرين تقول أنه يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية التي تصنفها مجموعة "ارهابية". وتمكنت حتى الآن من السيطرة على أكثر من 60 في المئة من هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس السبت "باتت القوات التركية على مشارف مدينة عفرين، بعد سيطرتها على اللواء 135" وهو معسكر تدريب لوحدات حماية الشعب الكردية وكان قبل ست سنوات مقراً لقوات النظام. 

وأضاف عبد الرحمن "باتت قوات النظام تبعد أقل من كيلومترين عن مدينة عفرين من الجهة الشمالية الشرقية" حيث تتواصل المعارك وسط قصف جوي ومدفعي. 

وشاهد مراسل لفرانس برس في المعسكر مقاتلين من الفصائل المعارضة ينقلون أسلحة استولوا عليها من رشاشات ثقيلة ومتوسطة وذخيرة.

وتدور معارك عنيفة أيضاً على جبهات أخرى في عفرين "في محاولة من قبل القوات التركية والفصائل تحقيق المزيد من التقدم بهدف محاصرة المدينة"، بحسب عبد الرحمن.

وأكدت الفصائل السورية الموالية لتركيا في بيان سيطرتها على تلة مهمة جعلت مدينة عفرين "مكشوفة" أمامها من الجهة الشرقية. 

من منبج إلى القامشلي

وكانت القوات التركية حققت تقدماً ملحوظاً الخميس بسيطرتها على بلدة جنديرس الاستراتيجية في جنوب غرب عفرين.

وتعد جنديرس أكبر بلدة تمكنت القوات التركية من السيطرة عليها في منطقة عفرين منذ بدئها في 20 كانون الثاني/يناير عملية "غصن الزيتون" التي تقول انها تستهدف المقاتلين الأكراد الذين تصنفهم أنقرة بـ"الارهابيين".

وبعد إعلانه أن هدف قواته هو مدينة عفرين التي يمكن دخولها في أي لحظة"، أعلن أردوغان السبت "عندما نطرد الارهابيين (من عفرين) سنخرجهم من منبج وعين العرب وتل ابيض ورأس العين والقامشلي".

وتخشى تركيا إقامة حكم ذاتي كردي قرب حدودها مع سوريا قرب حدودها، وتتهم وحدات حماية الشعب الكردية بأنها مجرد امتداد لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمرداً ضدها على أراضيها منذ عقود.

ويتصدى المقاتلون الأكراد الذين أثبتوا فعالية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية، للهجوم التركي لكنها المرة الأولى التي يتعرضون فيها لعملية عسكرية واسعة بهذا الشكل مع قصف جوي.

وطلب الأكراد من دمشق التدخل، وبعد مفاوضات دخلت في 20 شباط/فبراير قوات محدودة تابعة للنظام انتشرت على جبهات عدة، ولم تسلم من القصف التركي.

كما أعلنت قوات سوريا الديموقراطية الاثنين عزمها نقل 1700 من مقاتليها من المعارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية في شرق البلاد إلى منطقة عفرين دعماً للمقاتلين الأكراد.

وأمام التقدم التركي، أشار عبد الرحمن إلى "مخاوف كبيرة" لدى المدنيين في مدينة عفرين، التي ليس لديها سوى منفذ واحد يمر عبر بلدتي نبل والزهراء حيث تفرض قوات النظام سيطرتها.

ونشرت قوات النظام خلال اليومين الماضيين عناصر في قرى يسيطر عليها مقاتلون أكراد قرب نبل والزهراء.

وأوضح عبد الرحمن أن "قوات النظام نشرت دفاعات جوية في المنطقة لحماية مناطق سيطرتها في شمال حلب". 

ودفع الهجوم التركي آلاف الأشخاص للنزوح خصوصاً من المنطقة القريبة من الحدود، وتوجه كثيرون منهم إلى مدينة عفرين، وآخرون لجأوا إلى مناطق محاذية تحت سيطرة قوات النظام.

وشاهد مراسل فرانس برس مدنيين ينزحون من قرية سيطرت عليها القوات التركية والفصائل الموالية لها، وأثناء سيرهم انفجر لغم في الأرض أسفر عن اصابة أطفال وامراة بشظايا.

ومنذ بدء الهجوم التركي، وثق المرصد السوري مقتل اكثر من 200 مدني في منطقة عفرين. وتنفي أنقرة استهداف المدنيين وتقول إن عمليتها موجهة ضد مواقع وحدات حماية الشعب الكردية.

كما قتل أكثر من 370 مقاتلاً كردياً ونحو 340 عنصراً من الفصائل الموالية لتركيا، بحسب المصدر ذاته.

وأحصت تركيا مقتل 42 من جنودها على الاقل منذ بدء هجومها.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. استراتيجية المهزومين
كندي - GMT السبت 10 مارس 2018 19:05
العصابات التركيه حالها حال عصابات المعارضه تتخذ من المدنيين دروعا بشريه وتمنع خروجهم من المناطق التي تسيطر عليه وتقاتل وتقصف من خلالهم ، هذه الاستراتيجيه العاجزين الفاشلين الساقطين ، حدث هذا قبلا في الغوطه الغربيه وفي البدايه كانت قوات النظام من الغباء بحيث انها منعت المدنيين من الهروب من مناطق سيطرة العصابات المسلحه ، بعد ذلك اكتشفت غباء خطتها وانها تساهم في دعم العصابات ، بعد سيطرتها على الغوطه الغربيه يبدو انها تعلمت من الدرس جزئيا ، المدنيون هم الخاسر الوحيد ، المسلحون لا يسمحون لهم بالخروج واذا حاولوا اتهموهم بالعمالة والتجسس لصالح قوات النظام ، قوات النظام لا تسمح لهم بالعبور وتقصفهم وتعاملهم على انهم جواسيس واعوان للعصابات ، ماهو الحل ؟ لا يوجد حل الا بتدخل اممي عالمي دون الرجوع الى مجلس الامن المعطل بالفيتو الروسي ، ولكن من يملك الجرأه ؟ ولعل السؤال الأصح : من يملك المصلحه في انقاذ المدنيين ؟ لا احد حتى اليوم .
2. أردوغان جبان
سوري - GMT السبت 10 مارس 2018 20:32
ملة الترك واحدة كذبهم يفضحهم , واعمالهم تدينهم. الأتراك والكرد مله واحدة. ن المغول والترك وبعض شعوب أوروبا الشرقية أبناء عمومة، الأمر نفسه ينطبق على أبناء سام من شعوب المتوسط كالعرب والعبرانيين والآراميين… إلخ؛ فهم أبناء عمومة، ووفقًا لعلم الجينات أيضًا حوالي 38٪ من سكان سوريا تعود أصولهم إلى الجزيرة العربية لكنهم بقوا العنصر الأكبر، أما الباقي فتوزعوا بين السريان الآراميين الذين أسلم جزء منهم واستعرب عبر الزمن، والفينيقيين والترك والفرس والكرد والروم والفرنجة أيضًا بسبب الحروب الصليبية.
3. الإسلام هو الحل
Mahmod - GMT السبت 10 مارس 2018 23:06
لما يكون الكلام عن الأكراد ينسى العالم الإسلامي بأن االأكراد مسلمين. ما سجلنا للأسف أي بيان استنكار أو مظاهرة في مكان ما كمسلمين ضد التدخل التركي.
4. ثاني اكبر جيش في الناتو
Rizgar - GMT الأحد 11 مارس 2018 09:21
ثاني اكبر جيش في الناتو و ٥٠ الف اسلامي مرتزق ومع ذلل فشلوا في احتلال قرية كوردية بسيطة خلال ٥٥ يوما .شتان بين ارادة الشعب الكورد وناتو.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  2. ماي المتحدية: أنا باقية!
  3. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  4. مريدو الإستفتاءالثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  5. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  6. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  7. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  8. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  9. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  10. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
  11. الجبير: السعودية لديها جهاز قضائي مستقل وفعال
  12. النيابة العامة السعودية توضح ملابسات مقتل خاشقجي
  13. كبير طهاة الملكة اليزابيث يكشف عاداتها الغريبة في الأكل
  14. اكتشاف كوكب جديد يدور في فلك نجم مجاور لمنظومتنا الشمسية
  15. محمد بن راشد: نربي أولادنا على التسامح واحترام التنوع والاختلاف
  16. العموم
في أخبار