لندن: أعلنت عائلة العالم الفيزيائي سيتفن هوكينغ وفاته يوم الأربعاء عن عمر يناهز 76 عاماً في منزله في مدينة كامبردج. وتلقى العالم بحزن نبأ وفاة هذا العالم الذي أعطى الكثير لتطوير العلم وتقريبه من الانسان البسيط. أدناه شذرات من الحكمة قالها هوكنغ عن اشياء مختلفة تهم العالم وتهمه.

عن الحياة

"تذكَّر أن تنظر الى السماء، صوب النجوم لا نحو الاسفل الى حذائك. وحاول أن تفهم ما ترى وتتساءل عما يجعل الكون موجوداً. ومهما قد تبدو الحياة صعبة فهناك دائماً شيء تستطيع ان تفعله وتنجح فيه. المهم ألا تستسلم".

عن البشرية

"ما نحن إلا نسل متقدم من القردة في كوكب صغير يدور في فلك نجم اعتيادي جداً. ولكننا نستطيع أن نفهم الكون. وهذا يجعلناً شيئاً خاصاً". 

عن سبب وجود الكون

"إذا وجدنا الاجابة عن ذلك فانه سيكون الانتصار النهائي لعقل الانسان لأننا سنعرف حينذاك عقل الله". من كتابه "تاريخ موجز للزمن" الصادر عام 1988.

عن تشخيص اصابته بمرض الاعصاب الحركية

"اختُزلت توقعاتي الى صفر حين كنتُ في الحادية والعشرين من العمر. ومنذ ذلك الحين كانت هناك مكافأة". مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز ، عام 2004. 

عن الثقوب السوداء

"كان آينشتاين مخطئاً حين قال "ان الله لا يعلب النرد". فان دراسة الثقوب السوداء تشير الى ان الله لا يلعب النرد فحسب بل احياناً يربكنا برمي النرد حيث لا يمكن رؤيته". من كتابه "طبيعة المكان والزمان" الصادر عام 1996. 

عن الله

"ليس من الضروري استحضار الله لإشعال الفتيل وتحريك الكون". من كتابه "التصميم العظيم" الصادر عام 2010.

عن النجاح التجاري

"أُريد ان تُباع كتبي في اكشاك الكتب في المطارات". مقابلة في صحيفة نيويورك تايمز عام 2004.

عن الشهرة 

"الجانب السلبي في الشهرة انني لا أستطيع السفر الى أي مكان من العالم دون التعرف علي. لا يكفي أن اضع نظارات سوداء وشعراً مستعاراً. فالكرسي المتحرك يفضحني". مقابلة في التلفزيون الاسرائيلي عام 2006.

عن العالم الناقص

"من دون نقص لن تكون موجوداً ولن أكون موجوداً" ـ حديث مع هوكينغ ، قناة ديسكفوري التلفزيونية عام 2010. 

عن القتل الرحيم

"يجب ان يكون للضحية حق انهاء حياته إذا أراد. ولكني اعتقد ان ذلك سيكون خطأ كبيراً. فمهما بدت الحياة سيئة هناك دائماً شيء تستطيع ان تفعله وتنجح فيه. ما دامت هناك حياة هناك أمل". مقتبس في صحيفة ذي بيبول اونلاين ، عام 2006.

عن الاستعراضات الفكرية 

"الأشخاص الذين يتباهون بذكائهم اشخاص خائبون". مقابلة في نيويورك تايمز ، عام 2004. 

عن امكانية حدوث اتصال بين بشر ومخلوقات فضائية

"أعتقد ان ذلك سيكون كارثة. فمخلوقات الكواكب الأخرى ستكون على الأرجح متقدمة كثيراً علينا. وتاريخ احتكاك اعراق متقدمة ببدائيين في هذا الكوكب ليس تاريخاً سعيداً ، وهم كانوا من جنس واحد. أعتقد ان علينا أن نبقى متوارين عن الانظار". في قناة ناشنال جيوغرافيك التلفزيونية ، عام 2004.

عن أهمية امتلاك حس فكاهي

"ستكون الحياة مأساوية إذا لم تكن مضحكة". مقابلة في نيويورك تايمز ، عام 2004.

عن الموت

"عشتُ مع احتمال الموت المبكر في الاعوام التسعة والأربعين الماضية. أنا لا أخاف الموت لكني لست مستعجلا عليه. إذ لدي الكثير أُريد أن افعله اولا". مقابلة في الغارديان ، عام 2011.

 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ايفننغ ستاندارد". الأصل منشور على الرابط التالي

https://www.standard.co.uk/news/uk/stephen-hawking-quotes-pearls-of-wisdom-from-one-of-the-world-s-greatest-minds-a3789346.html