القدس: هاجم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بعد انتقاده إسرائيل وتنديده بالمواجهات التي قتل فيها 16 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي الجمعة.

وكان اردوغان حمل بعنف على اسرائيل معتبرا انها تشن "هجوما غير انساني" على الحدود مع قطاع غزة، مما استدعى ردا من نتانياهو.

وكتب نتانياهو على تويتر إن "الجيش الاكثر اخلاقية في العالم لن يتلقى دروسا حول الاخلاق من شخص يقوم منذ سنوات بقصف مدنيين عشوائيا". واضاف "يبدو أن هذا ما يفعلونه في أنقرة يوم كذبة أول نيسان". وكان نتانياهو قد وصف اردوغان في السابق بأنه رجل "يقصف القرويين الأكراد".

ودافعت إسرائيل عن سلوك جنودها عندما اطلقوا النار الجمعة على فلسطينيين ابتعدوا عن تحرك احتجاجي رئيس بمشاركة عشرات الالاف واقتربوا من السياج المحصن الذي يفصل قطاع غزة.

واكد الجيش الاسرائيلي انه اضطر الى اطلاق النار على متظاهرين كانوا يرشقون جنوده بالحجارة وقنابل المولوتوف، مضيفا ان بعضهم حاول اختراق الحدود ودخول الاراضي الاسرائيلية. وقال ايضا إنه جرت محاولة لاطلاق النار على الجنود على الحدود.ولم ترد معلومات عن وقوع اصابات بين الاسرائيليين.

واتهم الفلسطينيون اسرائيل باستخدام القوة المفرطة فيما طرحت منظمات حقوقية تساؤلات حول استخدام الرصاص الحي ضد متظاهرين. وقال منظمو التظاهرة ان الفلسطينيين المصابين تعرضوا لاطلاق النار على الرغم من انهم لم يكونوا يشكلون خطرا داهما.

ودعا كل من الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيريش ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى إجراء تحقيق مستقل، وهو ما رفضته إسرائيل.