الرباط: بعدما خطف الموت فبل يومين ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، أحمد بخاري، في احدى مستشفيات بلباو ( شمال اسبانيا) ، تحدث تقرير إعلامي عن تدهور الحالة الصحية لمحمد سالم ولد السالك ، وزير خارجية " بوليساريو"، منذ اربعة عقود، ونقله إلى إسبانيا لتلقي العلاج.

وحسب موقعarticle 19 ، فإن ولد السالك، الملقب" فرانكو" "دخل في غيبوبة، بعد إجلائه بشكل عاجل من الجزائر العاصمة إلى مدينة إشبيلية الاسبانية".

وأضاف الموقع نقلا عن مصدر صحراوي لم يرغب في ذكر اسمه، أن ولد السالك ، 68 سنة ، المحسوب على تيار الحرس القديم في جبهة البوليساريو "جرى نقله الى إشبيلية بناء على طلب من عائلته، بشكل عاجل الثلاثاء، من مستشفى "عين نعجة" في الجزائر العاصمة إلى إشبيلية في جنوب إسبانيا ".

وأشار الموقع ذاته إلى أن هناك حديث عن نقل ولد السالك إلى مستشفى الأورام في بامبلونا(شمال اسبانيا)، كما سجل بأن الجزائر تتكتم عن الموضوع ولم تقدم أي معطيات بخصوصه.

ويأتي هذا الحدث في سياق يعرف فيه نزاع الصحراء موجة من التطورات، بعد تحركات ميدانية قامت بها الجبهة في المنطقة العازلة بالصحراء، بهدف تغيير الواقع الميداني للمنطقة، الأمر الذي عبرت الرباط عن رفضه بشدة، واعتبرته خرقا لاتفاق إطلاق النار ، ويفتح المنطقة على المجهول.