: آخر تحديث
رجوي تدعو لردع جرائم الاسد وخامنئي ضد الشعب السوري

ترمب والعبادي بحثا كيميائي سوريا والانتخابات العراقية

أسامة مهدي: فيما يجتمع مجلس الامن الدولي اليوم لبحث استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي ضد سكان بلدة دوما بغوطة دمشق ووسط تهديدات اميركية بضرب سوريا، فقد بحث ترمب مع العبادي الهجوم الكيميائي هناك والانتخابات العراقية، بينما دعت رجوي المجتمع الدولي الى ردع جرائم الاسد وخامنئي ضد الشعب السوري.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد بحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مساء امس التقارير التي تحدثت عن وقوع هجوم كيميائي ضد المدنيين في سوريا، بالإضافة إلى الحاجة للعمل معًا لهزيمة فلول تنظيم داعش. واشار الى ان الزعيمين ناقشا أيضا تسريع الحملة لهزيمة فلول تنظيم داعش والحاجة للعمل معاً لمواجهة التهديدات في المنطقة.

وأضاف البيت الابيض أن الزعيمين ناقشا "التقارير المزعجة عن الهجمات الكيميائية المحتملة قرب دمشق".

وفي بغداد، قال المكتب الاعلامي للعبادي إن رئيس الوزراء اجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الاميركي دونالد ترمب حيث "أشادا بالانتصارات على عصابات داعش الارهابية وتحرير كامل الاراضي العراقية، والتي تحققت بعزيمة القوات العراقية البطلة وبدعم ومساعدة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة "، بحسب المكتب في بيان صحافي تابعته "إيلاف".
واشار الى ان الرئيسين ناقشا "اوضاع المنطقة وتطورات الوضع في سوريا، وأكدا على اهمية إنهاء بقايا عصابات داعش الارهابية للحيلولة دون انتشارها مجدداً، حيث اشار العبادي الى رؤية العراق للتعاون والتنسيق الإقليمي ورغبته بعلاقات متوازنة مع جميع جيرانه بما يعزز الامن والاستقرار للمنطقة والعالم".

واضاف المكتب الاعلامي ان الرئيسين اكدا "على أهمية نجاح الانتخابات القادمة لإكمال مرحلة البناء والإعمار"، حيث من المقرر ان يشهد العراق في 12 من الشهر المقبل انتخابات برلمانية عامة.

 ومساء السيت، قُتل أكثر من 150 مدنياً وأصيب أكثر من ألف آخرين بينهم نساء وأطفال بحالات اختناق، نتيجة قصف قوات النظام مدينة دوما المحاصرة في غوطة العاصمة دمشق الشرقية بالغازات السامة.

رجوي تدعو لردع جرائم الاسد وخامنئي ضد الشعب السوري

ومن جهتها، دعت رئيسة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية اكبر فصائل المعارضة مريم رجوي المجتمع الدولي الى اجراءات حازمة توقف جرائم النظام السوري ضد الشعب.

ورّدت رجوي عبر حسابها علی تويتر اليوم بشأن القصف الكيميائي على بلدة دوما بالغوطة الشرقية لمحافظة ريف دمشق قائلة "القصف الكيميائي الإجرامي على دوما وقتل الأطفال والنساء دون رحمة يجرحان ضمير الإنسانية المعاصرة". واضافت في تغريدة لها اطلعت عليها "إيلاف" قائلة "أعزّي الشعب السوري من صميم القلب وأحيّي صموده التاريخي. على المجتمع الدولي أن يضع حدًا لجرائم الأسد وخامنئي ضد الشعب السوري.

وشددت رجوي على ضرورة "وقف حمّام الدم في دوما. النظام الحاكم في إيران هو المسبّب الرئيسي للمجازر في سوريا".. وقالت "على المجتمع الدولي أن يتخذ اجراء حازمًا لوقف هذه الجريمة الحربية. التقاعس أمر مخجل ويفتح الطريق لاستمرار هذه الجرائم."

واشنطن لا تستبعد ضرب سوريا ومجلس الامن يبحث كيميائي النظام

وتأتي هذه التطورات في وقت يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعاً عاجلاً اليوم الإثنين بطلبٍ من تسع دول في طليعتها فرنسا لبحث التقارير عن وقوع الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية للعاصمة السورية دمشق. وأوضحت مصادر دبلوماسية أن طلب الاجتماع يحمل توقيع فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا والكويت والسويد وبولندا والبيرو وهولندا وساحل العاج.
وجاءت المطالبة الفرنسية في بيان لوزير الخارجية جان إيف لودريان دان فيه النظام السوري حيال مواصلته الحصار والقصف على الغوطة الشرقية معتبراً أن ما حصل في دوما يرقى إلى مستوى جرائم الحرب.

واشارت المصادر الى أن روسيا، الداعمة للنظام السوري طلبت بدورها عقد اجتماع لمجلس الأمن بشأن "تهديد السلم والأمن الدوليين". وبذلك سيعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعين له اليوم أحدهما بمبادرة من روسيا بعد تقارير الهجوم الكيميائي .

ومن جهته، قال أحد كبار مستشاري الرئيس ترمب للأمن الداخلي إن الولايات المتحدة لا تستبعد شن هجوم صاروخي ضد سوريا ردًا على تقارير جديدة عن هجوم كيميائي على مدينة دوما .

واضاف توماس بوسرت مستشار البيت الأبيض للأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب في مقابلة تلفزيونية "نحن ندرس الهجوم في الوقت الحالي…الحدث مروع".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن التقارير عن سقوط ضحايا بأعداد كبيرة في هجوم كيميائي في دوما بسوريا "مروعة" وإنها إذا تأكدت فإنها تتطلب ردًا دوليًا.

ومن جهته، دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إلى إجراء تحقيق عاجل في تقارير اشارت الى وقوع هجمات كيميائية في بلدة دوما .. ودعا روسيا إلى عدم إعاقة ذلك التحقيق.

وقال جونسون في بيان نشره موقع الحكومة البريطانية "برغم أن روسيا قطعت وعدًا في 2013 بضمان تخلص سوريا من جميع أسلحتها الكيميائية، وجد المحققون الدوليون المفوضون من الأمم المتحدة أن الرئيس السوري بشار الأسد مسؤول عن استخدام غاز سام في أربع هجمات على الأقل منذ 2014".

وأضاف جونسون أنه "إذا تأكد استخدام النظام للسلاح الكيميائي مرة أخرى، فإن ذلك سيعد مثالا آخر مريعًا لوحشية نظام الأسد".. مشددا على ضرورة "محاسبة من يثبت استخدامهم للسلاح الكيميائي".

وجرى تداول تقارير مصورة تظهر قتلى من المدنيين السوريين قضوا في هجمات بأسلحة كيميائية للقوات السورية في بلدة دوما.

 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الانكليز صانوا الكيان من
Rizgar - GMT الإثنين 09 أبريل 2018 09:03
الانكليز صانوا الكيان من الانهيار ٨٠ سنة وRAF الطيران الملكي البريطاني ( ١٩٢٣- ١٩٤٨) حرق وقصف ودمر ارض كوردستان من اجل انعاش الكيان الخبيث . الامريكان يصونون الكيان منذ ٢٠٠٣ من الانهيار. ايران يدعم الكيان ويتخوف من انهيار الكيان.الدم الانكليزي والدم الامريكي والدم الفارسي من اجل الوحدة المشؤمة .هل بامكان كل هؤلاء الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي الى الابد ؟اللعنة على عاصمة الانفال .
2. الاسلاميين ارادوا الاطاحة
- GMT الإثنين 09 أبريل 2018 10:35
الاسلاميين ارادوا الاطاحة بصدام حتى ياتون بنظام ولاية الفقيه للخميني والخامنئي.. كبديل.. كما صرح بذلك هادي العامري خلال سنوات حرب ايران.. والاسلاميين السنة الاخوانية يريدون اقامة دولة الخلافة العابرة للحدود.. و الكورد ارادوا ويريدون الاستقلال بدولة لهم منذ تاسيس الكيان ١٩٢١..فهل من المعقول اجبار شعوب متافرة ذو اهداف مختلفة في كيان واحد تحت محراب العسكرتاريا البريطانية والامريكية والايرانية ؟
3. المشاركة والمحاصصة
卡哇伊 - GMT الإثنين 09 أبريل 2018 10:45
(المشاركة والمحاصصة والاغلبية السياسية والتوافقية والمدنية والامريكية والبريمرية والقاسم سليمانية والمس بيلية والملك الحجازية والبرسي كوكسية ..........والفلفلية .. الخ) كلها تعني مشاركة كتل و احزاب سياسية بتقسيم الكعكة بالعراق فيما بينها مستغلة عدم اطمئنان المكونات الطائفية والقومية والدينية من شرور بعضها على البعض الاخر.. لعدم تمتع تلك المكونات بحقها باقاليم كونفد رالية او دول مستقلة ....بسبب المصالح الغربية للا حتفاظ بالكيان ولو على اشلاء المقابر الجماعية للا طفال. لولا المصالح الغربية وقفزات تريزا ماى الى كركوك , لاستقلت الشعوب منطقة العراق من ابشع منتوج انكليزي حقير .
4. المشكلة
☕☕☕ - GMT الإثنين 09 أبريل 2018 10:55
لو كان العرب اذكياء او من الشعوب الذكية , لما حاولوا بعد ٨٠ سنة من تحقيق رغباتهم العرقية في منطقة العراق .... لما حاول الشيعة ارسال ابناء النجف والكربلاء الى كركوك وخورماتو وداقوق مدججين باحدث الاسلحة الامريكية الفتاكة لمزاولة السرقة والاغتصاب الجنسي وحرق مساكن ومزارع الكورد ....اي قيم لا اخلاقية منحطة لهؤلاء ؟ علي حسن مجيد فشل في تحقيق الرغبات العرقية العربية ....فهل ابنا النجف والكربلا ء سوف ينجحون ؟؟ شخصيا اشك ... المشكلة حسب العقل العربي ...الهمجية والاغتصاب الجنسي كفيل بتحقيق نزواتهم !!!
5. ضَل انعر
واحد - GMT الإثنين 09 أبريل 2018 12:39
سب العراق على إنكلترا على روسيا وأمريكا والمس بيل وووووو ولكن العراق باقي غصباً على كل الاقزام الخونة من قرقوز اربيل القزم الى ماسح الصحون رزكور . بلد الحضارات باق وبلاد اللبن والكباب لن تقام . خنتوه وسرقتموه وتصورتوه انه مات ولكن نهض كالمارد بسواعد ابطاله ودعسوا بأحذيتهم كل رؤوس الخيانة السارقة وكسروا اياديهم لجعلها لا تصلح الا للشحاذة على أبواب بغداد وهزموهم من كل الاراضي السليبة ولم يمنحوهم الا ما يكفي لخلع شراويلهم والهروب . يقال ان العاهرة وحدها لاتخجل مما تقول ولكن القزم وزبانيته اثبتوا انهم اتعس منها فبدل الانتحار او طمر رؤوسهم في التراب لازالت قلة كرامتهم تساعدهم للتعليق واليوم تستمر ثورة شرفاء الكرد في شوارع اربيل وكل شمال العراق الحبيب وقريباً سيسحلون من لم يهرب من هذه المدن على نفس الشوارع فانتظروا فالنصر صبر ساعة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أطباق المطاعم تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الوجبات السريعة
  2. العثماني يعلن بداية مجلس المنافسة في أداء مهامه بالمغرب
  3. الأمير خالد بن سلمان: السعودية تدعم الاتفاق بين اليمنيين
  4. كرة القدم وموت المشاهير تتصدّر عمليات البحث على غوغل في 2018
  5. كوبيش مودعا العراقيين: هذه سنوات الخطرالتي عشناها معا
  6. ميلانيا ترفض الإفصاح عن موقفها من ترشح ترمب لولاية ثانية
  7. عاهل الأردن يوجه بعفو عام
  8. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  9. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
  10. روبوت روسي من لحم ودم!
  11. الإمارات ترحّب باتفاق الحديدة بين طرفي النزاع اليمني
  12. مبادرة إماراتية تجاه 1700 امرأة أردنية
  13. الملك سلمان والشاهد يشرفان على توقيع اتفاقات بقيمة 350 مليون دينار
  14. اختتام مشاورات السويد باتفاقات تشمل الحديدة وميناءها
  15. الملك سلمان يستقبل رئيس الحكومة التونسية
  16. ترمب لا يستبعد عزله!
في أخبار