: آخر تحديث
قراءة لنتائج الانتخابات العراقية في عشر محافظات

تقدم الصدر والحشد على العبادي وتراجع المالكي وعلاوي والحكيم

فيما تستكمل المفوضية العليا للانتخابات العراقية اليوم إعلان نتائج الانتخابات في المحافظات الثماني المتبقية فإن نتائج 10 محافظات كشفت عنها في وقت متأخر الليلة الماضية أظهرت فوز تحالفي الصدر والحشد الشعبي بقيادة العامري في معظمها على حساب العبادي، فيما سجلت تراجعًا لعلاوي والمالكي والحكيم والنجيفي. 

إيلاف: فاز ائتلاف "سائرون" الذي يضم التيار الصدري المتحالف مع الحزب الشيوعي وقوى مدنية أخرى متقدمًا على تحالف "فتح" الذي يمثل فصائل الحشد الشعبي بقيادة زعيم منظمة بدر رجل إيران في العراق هادي العامري في العاصمة. 

فقد حصد ائتلاف "سائرون" الأصوات في أربع محافظات هي بغداد وذي قار وواسط والمثنى.. بينما تصدر تحالف الفتح نتائج 4 أخرى هي محافظات البصرة وبابل وكربلاء وبابل والديوانية. 

جاء تحالف النصر بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثًا بعد الصدر والحشد، وتضم ثلاثتها قوى شيعية في معظمها وزعاماتها كذلك.

النصران الوحيدان اللذان حققهما السنة هما في محافظة ديالى في شمال شرق العراق المتاخمة حدودها لإيران، حيث فاز تحالف "القرار العراقي" بقيادة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، وتضم رئيس البرلمان سليم الجبوري، فيما فازت قائمة "الأنبار هويتنا" في محافظة الأنبار، وبعدها جاء إئتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي.

نتائج الانتخابات في محافظات إقليم كردستان الثلاث
وتشير نتائج أولية لانتخابات إقليم كردستان إلى فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم سابقًا مسعود بارزاني في محافظتي اربيل ودهوك والاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة كوسرت رسول في السليمانية. واستنادا الى مجموع النتائج التي ظهرت في المحافظات العشر فإن تراجعا ملحوظا قد تم تسجيله على تحالفات الوطنية بزعامة اياد علاوي ودولة القانون بزعامة نوري المالكي وتيار الحكمة بزعامة رئيس التحالف الشيعي عمار الحكيم.

بالارقام كانت نتائج العاصمة بغداد والتي لها 71 مقعدا في برلمان البرلمان الجديد الذي سيضم 328 عضوا، فقد حصل تحالف سائرون على 413638 صوتا، ثم تحالف الفتح 2332998 صوتا، فدولة القانون 211243 صوتا، والوطنية 204686 صوتا، وتحالف النصر 194767 صوتا، ثم القرار العراقي 94308 صوتا، والحكمة 91039 صوتا.

وقد تجمع الالاف من انصار الصدر في ساحة التحرير في وسط بغداد الليلة الماضية، وهم يهتفون "بغداد حرة حرة.. ايران برة برة"، فيما تم وضع القوات العراقية في حال الانذار. واكدت وزارة الداخلية منعها لاطلاق النار في احتفالات انصار التحالفات الفائزة.

وجاءت بقية النتائج كما يلي:
البصرة: الفتح.. سائرون.. النصر ثالثا.. دولة القانون رابعًا.. الحكمة خامساَ
الديوانية: الفتح ثم سائرون ثم النصر ثم الحكمة ثم دولة القانون
ذي قار: سائرون والفتح والنصر ودولة القانون والحكمة 
الانبار: الوطنية أولاً والقرار العراقي ثانياً وعابرون ثالثاً والنصر رابعاً وسائرون خامساً
واسط: سائرون أولاً الفتح ثم النصر ثم الحكمة خامساً ثم دولة القانون سادساً
بابل: الفتح.. سائرون.. النصر.. الحكمة.. دولة القانون وكفاءات للتغيير
المثنى: سائرون اولا الفتح ثانيا الحكمة ثالثا النصر رابعا دولة القانون خامسا 
ديالى: القرار العراقي والفتح والوطنية وسائرون والنصر والحكمة
كربلاء: الفتح اولا سائرون ثانيا النصر ثالثا دولة القانون رابعا الحكمة خامسا 

واوضحت مفوضية الانتخابات ان 8 محافظات لم تدقق نتائجها حتى الان لعدم الانتهاء من تدقيق نتائجها، وهي اربيل والسليمانية والنجف ودهوك وصلاح الدين وكركوك ثم ميسان ونينوى. 

يذكر أن انتخابات مجلس النواب العراقي قد أجريت السبت في جميع المحافظات العراقية، وتنافس فيها حوالى 7 الاف مرشح على شغل 328 مقعدا في البرلمان.

وقد دعا الامين العام للامم المحدة أنطونيو غوتيريس القوى السياسية العراقية الى حلّ أيّة نزاعاتٍ انتخابيةٍ من خلال القنوات القانونية القائمة وإكمال العملية الانتخابية من خلال تشكيل حكومةٍ شاملةٍ في أقربِ وقتٍ مُمكن.

من جانبه حذر نائب رئيس الجمهورية رئيس تحالف القرار الانتخابي أسامة النجيفي امس من أزمة خطيرة يجد العراق نفسه في احضانها بسبب تدني مستوى التصويت وعدم قناعة الكثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات، داعيا الى حوار سياسي. كما طالب نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي اياد علاوي باعادة الانتخابات وتحويل الحكومة الى تصريف الاعمال.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شعوب جاهلة تلعب بمصيرها
حسن - GMT الإثنين 14 مايو 2018 11:37
هلو عيوني شعب العراق الجاهل والمتخلف ينتخب الايرانيين لابل ينتحب جنجي هارب من الجيش العراقي ليقاتل مع جيش خميني هذه اايش اتحطللها واتطيب من من الدول تقبل ان يسيج الغراقيونةةت المنطقة الدول لاتقبل شعب جاهل يلعب بمصير بلده ومصير المنطقة شعب جاهل سحق لابل سحل ا العيلة المالكة
2. مبروك لـ سائرون ;
باسل - GMT الإثنين 14 مايو 2018 15:26
مبروك لأئتلاف " سائرون " وهنيئاً للسيد مقتدى على الفوز في الانتخابات التشريعيه . حقاً انه فوزاً عظيم للعراقيين في أن يأخذوا المبادره بأتخاذ قرارهم وتقرير مصيرهم دونما حاجة لفلان وفلان ... وأني أتمنى لمسيرتكم كل نجاح وازدهار , وأن يكون الله حليفكم . ولكن لي رغبة عند السيد مقتدى أود أن أقولها له - يعني بيني وبينه فقط- : " بعد ظهور النتائج الرسميه للأنتخابات , سيأتيك أبليس الملعون من خلفك وأمامك ويقول لك أني (( بيضة الكُبان )) وكما هو في كل دورة أنتخابيه , ويطلب منك ان تُصدّقه وتتعاون معه حتى يُرجح كفتك في مجلس النواب , فأحذر منه ولا تُصدّقه وأطرده , فأن بَيضتهُ فاسده ومسمومه , وانت اعرف بهم مني ." وشكراً لك ولأيلاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. محمد بن راشد: التسامح هو عنوان المجتمعات المتقدمة فكريا وإنسانيا
  2. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  3. حرب داخلية في حكومة ماي
  4. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  5. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  6. الإمارات تعلن 2019
  7. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  8. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  9. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  10. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  11. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  12. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  13. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  14. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  15. خفض موازنة التحقيق في تواطؤ ترمب المفترض مع روسيا
في أخبار