: آخر تحديث
أكثر من 60 روسية في المعتقلات العراقية بعضهن مع أطفالهن

العراق: السجن المؤبد لـ19 روسية بتهمة الانتماء لداعش

إيلاف من لندن: أصدر القضاء العراقي اليوم حكما بالسجن المؤبد على 19 روسية بعد إدانتهن بالانتماء لتنظيم داعش "الإرهابي".

أعلنت ذلك محطة ار تي الروسية بالعربية في تقرير الاحد اطلعت عليه "إيلاف" منوهة إلى وجود اكثر من 60 روسية في المعتقلات العراقية بعضهن مع اطفالهن بتهم التواطؤ مع داعش.

ونقلت عن عضو مجلس الاتحاد الروسي عن جمهورية الشيشان زياد سبسبي الأحد قوله إن ما لا يقل عن 60 امرأة من روسيا، سيمثلن أمام المحاكم العراقية بتهم عبور الحدود اللاشرعي والتواطؤ مع تنظيم داعش. 

وأشار سبسبي إلى أنه رغم إنكار معظمهن لهذه التهم، إلا أن القضاء العراقي قد يصدر بحق بعضهن أحكامًا تتراوح، حسب خطورة التهم، ما بين السجن، والمؤبد، والإعدام. وأضاف سبسبي وهو مبعوث رئيس الشيشان الروسية إلى بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن القضاء العراقي حكم قبل ايام بالإعدام شنقا على مواطنتين من أذربيجان و3 من قيرغيزستان وفي فبراير  الماضي صدرت أحكام مشابهة بحق 16 امرأة من تركيا. 

 

روسيات داعشيات معتقلات في العراق

 

وأضاف: "المشكلة تكمن، في أنه لا أحد يدافع عن النساء الروسيات المذكورات، فالمحامون المحليون لا يرغبون بذلك انطلاقا من دوافع وأسباب أخلاقية. 

وتابع "كما لا يثير أمر المتهمات اهتمام المحامين الروس وأنا شخصيا لا أستطيع تمثيل مصالحهن أمام القضاء العراقي إذ لست محامياً. وفي المحصلة لا يوجد الآن حتى من يمكنه الاستئناف وطلب الطعن في الأحكام الصادرة بحق المتهمات فيما لا يمكن لذويهن الترافع عنهن نظرا لتعذّر حصولهم على التأشيرات العراقية.

ومما لفت إليه السيناتور الروسي، انسحاب إجراءات المحاكمات على أطفال المتهمات، وقال "هناك أطفال دون الـ3 سنوات يقبعون في السجون مع أمهاتهم فيما يأوي من هم أكبر سنا منهم إلى الملاجئ" نظرا لتعذر إعادة أطفال المتهمات إلى روسيا قبل بت المحاكم العراقية في قضايا أمهاتهم.

والخميس الماضي، أعلن في بغداد عن الحكم بالاعدام والمؤبد على عشر داعشيات اجنبيات بينهن روسية واثنتان اذريتان وفرنسية وقرغيستية بعد ادانتهن بالارهاب.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الاعلى في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إن "المحكمة الجنائية المركزية اصدرت احكاماً بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق 5 مدانات، اثنتان منهن تحملان الجنسية الاذرية وثلاث اخريات من دولة قرغيستان لانتمائهن لتنظيم داعش الارهابي".

وأضاف أن "احكاماً بالسجن المؤبد صدرت بحق 5 مدانات بالارهاب اثنتان تحملان الجنسية الروسية فضلا عن مدانتين تحملان الجنسية الاذرية وواحدة فرنسية الجنسية". وأشار إلى ان "المدانات ينتمين إلى تنظيم داعش الارهابي فضلا عن قيامهن بالاشتراك في عمليات إجرامية ضد القوات العراقية".. مبيناً ان "الاحكام صدرت وفقاً لاحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب العراقي ".

وفي التاسع عشر من فبراير الماضي، حكمت المحكمة نفسها بالإعدام على تركية فيما حكم على عشر تركيات أخريات وأذربيجانية بالمؤبد لادانتهن بالانتماء لتنظيم داعش. والمتهمات الاثنتا عشرة وكلهن أرامل، قتل أزواجهن في المعارك مع القوات العراقية، تتراوح أعمارهن بين 20 و50 عاما اعتقلن في الموصل أو في تلعفر بشمال العراق.

ويتيح قانون مكافحة الإرهاب توجيه الاتهام إلى عدد كبير من الأشخاص حتى أولئك الذين ليسوا متورطين في أعمال العنف لكن يشتبه في أنهم خططوا وساعدوا أو قدموا الدعم اللوجستي والمالي لتنظيم داعش.

وتشير مصادر أمنية عراقية إلى أن 509 أجانب، بينهم 300 تركي محتجزون في العراق مع 813 طفلا.


 
 
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بيرقدار الديناصور
عراقي - GMT الأحد 29 أبريل 2018 15:01
وماذا عن جرائم داعش الشيعية وماذا حل بمصير المليارات التي دفعت لسليماني وحزب الله لبنان والعصائب والكتائب والنصرة من قبل قطر والحكومة تتفاوض مع المجرمين لكون ايران اللعينة تدعمهم وما نكتة العبادي السمجة عن تعرض قناة العهر للمضايقة خير دليل على حصانة العصائب وبدر نريد قانون على الكل
2. هن سبايا
أبو:شيليا -الجزائر - GMT الأحد 29 أبريل 2018 18:01
يجب معاملتهن كسبايا تهدى للحشد الشعبي ***هن غنائم حرب ***وصغارهن يعاملن معاملة العبيد ***يجب تطبيق شرع الله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كوريا الشمالية ستغلق نهائيًا موقع التجارب الصاروخية
  2. ماتيس: باق في منصبي وزيرًا للدفاع
  3. الغموض يلف قضية اختفاء أشهر ممثلة في الصين
  4. هل باتت أيام الأسد معدودة؟
  5. السعودية تدعو للتكاتف الدولي لمواجهة
  6. نتانياهو يعزي بوتين متوعدًا طهران ودمشق
  7. الطب الجينومي يحل ألغازًا مرضية
  8. قادة أقدم حزب شيعي حكم العراق 13 عامًا يرسمون نهايته
  9. بوتين: ظروف عرضية ومأساوية وراء إسقاط الطائرة
  10. النواب الأردني يحسم مدة خدمة تقاعد الوزراء
  11. إسرائيل تحمّل الأسد وإيران مسؤولية اسقاط الطائرة الروسية
  12. الخارجية الأميركية تدافع عن نفسها من تهمة
  13. موسكو في فوضى و
  14. رئيس تحالف الحشد يسحب ترشيحه لرئاسة الحكومة العراقية
  15. الجيش الروسي: الدفاعات السورية أسقطت طائرتنا
  16. هل نشهد توترًا أمنيًا في لبنان مصدره المخيمات الفلسطينية؟
في أخبار