تواصل الجدل بين موسكو وواشنطن عن موعد القمة المنتظرة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين، وقال الكرملين إن الموعد سيكون حين يكون بوتين مستعدًا لذلك.

إيلاف: في رد على تصريحات لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حول موعد القمة، قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف "سنخبركم بمجرد أن نكون مستعدين". 

وأعلن بومبيو، اليوم السبت إنه بعد فترة وجيزة من زيارة مستشار الرئيس الأمن القومي جون بولتون إلى موسكو، يمكن عقد اجتماع بين الرئيسين. 

وأضاف بومبيو خلال مقابلة مع الكاتب السياسي هيو هيويت، أجريت يوم الجمعة، وأذيعت يوم السبت على قناة (إم.إس.إن.بي.سي)، أن بولتون يعتزم السفر إلى موسكو يوم الأحد أو الاثنين.

وقال: أنا لا أعلم جدول مواعيد الرئيس، ولكنني أعتقد أن الرئيس ترمب سيلتقي على الأرجح مع نظيره في وقت قريب" بعد زيارة بولتون لموسكو.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، هاريت ماركويس، أعلمن يوم الخميس الماضي، أن مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، سيزور موسكو في نهاية الشهر الجاري وسيبحث التنظيم لعقد قمة روسية أميركية.
كما كانت وسائل الإعلام الروسية نقلت عن الكرملين يوم الثلاثاء الماضي قوله إنه لا توجد خطط لعقد اجتماع بين ترمب وبوتين قبل قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في بروكسل يومي 11 و12 يوليو. ومن المقرر أن يحضر ترامب هذه القمة.

وكان الناطق الصحافي باسم الكرملين أكد يوم الخميس الماضي، الأنباء حول الزيارة التي ينوي بولتون القيام بها إلى موسكو، وقال بيسكوف ردًا على سؤال صحافي: "على حد علمنا، ستتم هذه الزيارة بالفعل. وهذا كل ما نستطيع قوله الآن".

وأفادت وكالة "أنترفاكس" في وقت سابق نقلًا عن مصادر مطلعة في واشنطن، أن بولتون يخطط لزيارة موسكو في مطلع الأسبوع المقبل، للتحضير للقمة الروسية الأميركية المحتملة.

قمة في فيينا 
ورجحت وسائل إعلام غربية في وقت سابق، أن يعقد اللقاء بين الرئيسين الروسي والأميركي دونالد ترمب في فيينا، في منتصف يوليو المقبل، قبل أو بعد مشاركة ترمب في قمة الناتو المقررة في 11 يوليو في بروكسل، وزيارته المرتقبة إلى بريطانيا في 13 يوليو.

وأكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في تصريح سابق أن الكرملين يدرس إمكانية عقد لقاء بين بوتين ومستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جون بولتون.

وقال أوشاكوف بهذا الخصوص: "هذه المسألة تدرس، ولكن حتى الآن من غير المعروف" ما إذا كان سيعقد هذا اللقاء أم لا. كما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه سيستقبل مستشار الأمن القومي الأميركي خلال زيارته لروسيا.