موسكو: أعلن الكرملين الاربعاء أنه تم التوصل الى عقد قمة قريبًا بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب "في بلد ثالث" بعد المحادثات التي أجراها مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون في موسكو مع بوتين.

وقال مستشار الكرملين يوري اوشاكوف لوكالات الانباء الروسية "يمكنني القول انه تم التوصل الى اتفاق لعقد قمة وحتى اتفاق على موعد ومكان" هذا اللقاء اللذين سيعلنا الخميس. واوضح ان اللقاء سيعقد "في بلد ثالث، وهو امر عملي جدا بالنسبة لروسيا والولايات المتحدة".

تحسين العلاقات

وعبر الرئيس الروسي الأربعاء عن أمله في ان تشكل زيارة مستشار الامن القومي للرئيس الاميركي "خطوة أولى" نحو تحسين العلاقات الثنائية وسط توتر بين موسكو والغرب.

وقال بوتين متوجها الى بولتون "ان مجيئك الى موسكو يعطينا الامل بانه يمكننا القيام بما قد يكون الخطوة الاولى نحو اعادة العلاقات الكاملة بين بلدينا" بحسب ما اوردت وكالات انباء روسية بعدما تصافح الرجلان امام عدسات الكاميرات.

ولفت بوتين بعد ذلك "آسفا الى ان العلاقات الروسية الاميركية ليست في افضل حال" وعزا الوضع "بقسم كبير الى النزاع السياسي الداخلي الحاد في الولايات المتحدة".

وقال الرئيس الروسي "ان روسيا لم تكن تريد ابدا المواجهة. آمل ان نتمكن اليوم من ان نبحث معك ما يمكننا القيام به من الجانبين لاعادة علاقات كاملة على اساس المساواة والاحترام المتبادل".

لباقة بوتين

ورد بولتون قائلا "آمل في ان نتمكن من بحث احتمال تحسين التعاون بين روسيا والولايات المتحدة".

واضاف "حتى في الماضي حين كان بلدانا يشهدان خلافات كان قادتنا ومستشاروهم يجتمعون واعتقد ان هذا كان مفيدا للبلدين وللاستقرار العالمي والرئيس ترمب حريص على ذلك".

وتابع بولتون "نحن نثمن كثيرا لباقتك ونتطلع لكي نعرف كيف تمكنتم من تنظيم مباريات كأس العام لكرة القدم بهذا النجاح".

وستستضيف الولايات المتحدة بالاشتراك مع المكسيك وكندا كأس العالم لكرة القدم في العام 2026.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اعلن سابقا انه سيتم خلال اللقاء بحث "الوضع المؤسف" للعلاقات الثنائية وكذلك ابرز القضايا الدولية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال ترمب انه يجب اعادة ضم روسيا الى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (مجموعة السبع) التي علقت عضويتها فيها عند ضمها شبه جزيرة القرم الاوكرانية في 2014.