bbc arabic
: آخر تحديث

لماذا يتظاهر العراقيون في الجنوب؟

دخلت الاحتجاجات التي يشهدها العراق أسبوعها الثاني وسط مخاوف من اتساع رقعتها إلى باقي أنحاء العراق وخاصة العاصمة بغداد.

ورغم أن العراق شهد عدداً من الاحتجاجات في العاصمة وغيرها من المدن، لكن لأمر الذي يميز هذه المظاهرات أنها انطلقت من مناطق تعتبر معقل الأحزاب الشيعية وهي المتنفذة في الحكم العراق منذ سقوط نظام حكم صدام حسين عام 2003.

وصب المتظاهرون جام غضبهم على هذه الأحزاب وفصائل مسلحة إذ تم إحراق مقرات ومكاتب عدد من هذه الأحزاب والفصائل في المدن التي شهدت الاحتجاجات.

وكان من اللافت أن غضب المتظاهرين لم يقتصر على الأحزاب العراقية المقربة من طهران بل شمل إيران نفسها، إذ ردد المتظاهرون شعارات ضدها منددين بدورها في العراق.

هدوء حذر يسود محافظات جنوب العراق

إهمال طويل

ولم تفلح زيارة رئيس الحكومة العراقية لمحافظة البصرة التي انطلقت منها الاحتجاجات والوعود التي أطلقها في تهدئة الأوضاع إذ يبدو أنها لم تقنع المتظاهرين.

ومن الممكن أن يرفع المحتجون سقف المطالب التي لا يرجح أن تتكمن الحكومة من تنفيذها كونها حكومة تصريف أعمال في انتظار تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

ومن المؤكد أن الأزمة التي اندلعت شرارتها في البصرة على خلفية معاناة المواطن العراقي من سوء الخدمات وإنعدام الماء والكهرباء وإنهيار المستوى التعليمي والصحي في مدن جنوب العراق، لن تحل بين عشية وضحاها.

ويبدو أن المتظاهرين قد وصلوا إلى حالة من اليأس من الوعود الحكومية المتكررة في تلبيه هذه المطالب، حيث ظهر أن هذه الأحزاب منهمكة في المساومات والمفاوضات للبقاء في السلطة بينما المواطن العر اقي يعيش أوضاعا خدمية ومعيشية سيئة.

ومن المعتاد أن يتظاهر العراقيون كل صيف للاحتجاج على انقطاع الماء والكهرباء في هذا الفصل بسبب ارتفاع درجات الحرارة وبالتالي زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية والمياه.

وقد سبق اندلاع هذه الموجة من المظاهرات حدثات لافتان، أولهما بدء تركيا بملء بحيرة سد ايليسو العملاق على نهر دجلة مما أدى الى قطع كامل مياه النهر عن العراق وبعد مساعي حكومية حثيثة أجلت تركيا قطع المياه لمدة محدودة.

جنوب العراق ينتفض ضد تردي الخدمات والبطالة

مقر حزب الدعوة
Getty Images
أحرق المتظاهرون مقرات عدد من الأحزاب والجماعات المقربة من إيران

مشكلة مزمنة

أما الحدث الثاني فهو وقف إيران مد العراق بألف ميغاوط من الكهرباء بسبب تخلف الحكومة العراقية عن دفع مستحقات الجانب الإيراني.

ولم تستطع الحكومة العراقية اقناع إيران باستئناف هذه الإمدادات. وقالت وزارة الكهرباء العراقية إنها "فشلت في إقناع الجانب الإيراني باستئناف بيع الطاقة الكهربائية".

وبعد نحو 15 عاما من سقوط النظام السابق لا تزال مشكلة الكهرباء في العراق بلاحل حيث تصل درجات الحرارة الى ما يقارب 50 درجة مئوية في الصيف، وذلك رغم صرف عشرات المليارات من الدولارات على هذا القطاع.

وقالت وزارة الكهرباء في بيان نشر على موقعها الالكتروني إنها وضعت "خطة بديلة" عن استيراد الطاقة الكهربائية من إيران بعدما أعلن الجانب الايراني عدم تمكنه من اعادة خطوط الاستيراد الاربعة الى الخدمة.

ويستورد العراق الكهرباء من إيران عبر خطين في ديالى شمالا إضافة إلى خط آخر في البصرة ورابع في مدينة العمارة.

وهناك فجوة كبيرة بين الاحتياجات الفعلية وكميات الطاقة الكهربائية المنتجة حيث يصل الطلب في بعض الأحيان إلى 21 الف ميغاواط بينما توفر الشبكة الوطنية 13 ألف ميغاواط في أحسن الأحوال.

احتجاجات ضد الفساد وارتفاع الأسعار والبطالة في جنوب العراق

بانتظار حكومة جديدة

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد عام من تحرير القوات العراقية مدينة الموصل من سيطرة ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية وتحرير معظم الأراضي العراقية التي كان يحتلها التنظيم. وفي شهر فبراير/شباط الماضي أعلن المجتمع الدولي خلال مؤتمر لإعادة إعمار العراق عن استعداده لدعم العراق في تحمل نفقات إعادة الإعمار التي تقدر بثمانين مليار دولار.

وفي مايو/آيار الماضي تقاطر العراقيون على صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس النواب حيث فازت كتلة "سائرون" التي يقودها التيار الصدري بأكبر عدد من المقاعد تحت شعارات محاربة الفساد و المحسوبية وتشكيل حكومة تكنوقراط.

لكن وبعد مرور شهرين على إجراء هذه الانتخابات لم يتم الإعلان عن النتائج الرسمية لها وسط تبادل الاتهامات عن حدوث عمليات تزوير على نطاق واسع وإعادة فرز الأصوات يدويا بينما تتعالى الأصوات المطالبة بإعادتها.

متظاهرون في ساحة التحرير
Getty Images
شهدت ساحة التحرير في العاصمة بغداد مرارا مظاهرات ضخمة ضد الفساد والمحاصصة الطائفية

"مجرد أكاذيب"

ونقلت وكالة رويترز عن أحد المتظاهرين في مدينة البصرة وهو عاطل عن العمل ويبلغ من العمر 38 عاما قوله: "حزب الدعوة يحكم العراق منذ 15 عاماً وقادته لم ينفذوا وعداً واحداً من الوعود التي أطلقوها طيلة هذه المدة"، وما يشير إلى حالة غضب عارم ضد الطبقة السياسية التي تصدرت المشهد السياسي العراقي منذ سقوط صدام حسين.

وقال ابن مدينة البصرة أسامة عباس، وهو أيضا عاطل عن العمل ويحمل شهادة جامعية، إن كل ما يقوله الساسة الشيعة منذ سقوط صدام "مجرد أكاذيب".

ورغم أن معظم النفط العراقي ينتج في الجنوب ذي الغالبية الشيعية خصوصا في البصرة، لكن الواقع المعيشي والخدمي هناك سيء ويزداد ترديا بسبب قلة المبالغ التي تخصص لها من قبل الحكومة المركزية رغم سيطرة الأحزاب الشيعية على مقاليد الحكم.

ويصنف العراق من بين أكثر الدول فساداً على المستوى العالمي وهو يملك ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم بعد السعودية ويصدر نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا في الوقت الراهن.

وينتج أغلب النفط من حقول تقع في جنوبي العراق الذي يعاني من نسب بطالة عالية وخدمات شبه معدومة وانقطاع الكهرباء لفترات طويلة بينما تقارب درجات الحرارة 50 درجة مئوية.

bbc article

عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كم
- GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:17
تزامنت المظاهرات بالجنوب ومنها بالبصرة.. مع الحصار على ايران وخاصة على نفطها.. (فهل تحريك الجماهير ضد شركات النفط بالعراق) هي رسالة (للعالم من قبل طهران.. تمنعون نفطنا .. نمنع نفط العراق معه)؟ لخلق ازمة نفطية.. اكبر للعالم .. كورقة ضغط ايرانية.. وكذلك انتقام ايران من الشركات الاوربية والعالمية التي خرجت من ايران.. فتنتقم منها بالعراق؟
2. انت
لماذا - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:19
لماذا المرجعية من جهة ثانية خرج منها مراجع ضد الانظمة الحاكمة قبل عام 2003. ولكن لم يخرج منها احد ضد النظام الفاسد ببغداد بعد عام 2003..
3. كم
فونتي - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:21
لماذا يتم تقزيم المظاهرات (بمعاناة البصرة فقط)؟؟ وليس عموم محافظات الشيعة سوء خدمات وفساد مهول وبطالة مليونية وارتفاع نسبة الجريمة والمخدرات والسلاح المنفلت.
4. كم
اسلان - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:22
النظام الحالي يتاجر بمعاناة الناس بحرمانها من حقوقها.. لتمويل جيوب الفاسدين الحاكمين .. والمتاجرة بمعاناتهم بنفس الوقت
5. كم انت
- GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:24
اين العلة؟؟ ما السبب.. اطلق على (الاكراد انفصاليين.. والشيعة عملاء لايران.. ويسمون السنة اليوم ارهابيين)؟ لماذا اطلق على (مسلحي الكورد.. بالعصاة).. قبل عام 2003.. واليوم يطلق على (مسلحي الكورد بالبشمركة .. قوات حرس الاقليم)
6. كم انت
❤☀❤☀ - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:25
(من اطلق على الاكراد في حينها عصاة وانفصاليين.. هدفه تبرير قتلهم وحرقهم بالكيمياوي واجتياح ارضهم وتدمير قراهم واباداتهم بابادات جماعية).. لان هؤلاء لم يريدون ان يحلون الازمة الكوردية.. بل ارادوا قمعها .. واطلق على (الشيعة عملاء لايران).. ايضا بهدف (قمع الشيعة والتنكيل بهم وقبرهم بمقابر جماعية).. لان من اطلق عليهم ذلك لم يريدون ان يعترفون بتهميش الشيعة في حينها.. واطلق على السنة العرب .. ارهابيين اليوم.. بعد ان انضموا لقائمة المستضعفين في ظل وحدة العراق المركزي.. ايضا حتى لا يعترف بوجود ازمة ديمغرافية .. وشعور السنة بالتهميش .
7. العراق ضمن المقاييس “
- GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:27
العراق ضمن المقاييس “الوطنية”.. يتكون من ثلاث مكونات (انفصاليين اكراد، عملاء شيعة، ارهابيين سنة)؟؟ فعن اي وطنية نتحدث؟؟ انها وطنية سايكيس بيكو.. (خرائط الشرق الاوسط القديم)
8. اين العلة؟؟
- GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:28
اين العلة؟؟ العلة هي (وحدة العراق القسرية) وفشل العراق كدولة وضرورة الثلاث كيانات سياسية ونخلص من جحيم العراق الواحد..لان كل يوم يمر والعراق موحد قسرا.. هو يوم لا يمر الا بالدماء وسفكها .. والفساد ونهب ثروات الاجيال.. والاخطر انفلاق كل ازمة الى ازمات اخطر..
9. اين العلة؟؟
- GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:29
ونقول للشيعة: والله لو مو امريكا .. كان ما تنفستم يا شيعة منطقة العراق.. واليوم تعضون اليد الامريكية التي مدت لكم.. والله حيف؟؟ ناكري للجميل.. فعبر التاريخ من قتلكم سنة.. ومن استغل مظلوميتكم ايران.. ومن ذبحكم هم سنة.. وامريكا اسقطت حكم جلاديكم.. ولو سلمت امريكا الحكم للسنة بعد عام 2003 لما فجرت اصلا مفخخة؟؟ ولكن ذنب امريكا لدى خصوم امريكا.. هي تسليم الحكم للشيعة.. فخرج السنة منتفضين بالسلاح ضدها وضد الشيعة.. فما جزاء امريكا الا نكران الجميل من قبل شيعة.. ؟
10. فارجو ان لا تجعلون امريكا
⚘⚘⚘⚘⚘ - GMT الإثنين 16 يوليو 2018 21:30
فارجو ان لا تجعلون امريكا علاكة لفشلكم بحماية انفسكم.. وتذكرون بان امريكا اسقطت موروث 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  2. الحملة الترويجية
  3. شركة اماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  4. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  5. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
  6. فيسبوك يلمّع صورته بسياسي بريطاني لامع 
  7. الإمارات تشيد بقرارات العاهل السعودي بشأن خاشقجي
  8. زيارة أربعينية الحسين في كربلاء... هيمنة إيرانية بامتياز
  9. العاهل السعودي يعفي نائب رئيس الاستخبارات من منصبه
  10. المغرب: توتر بين وزير دولة ومحافظ البنك المركزي المغربي
  11. نائب أميركي يتراجع عن اتهامه لكوشنر في قضية خاشقجي
  12. ميزانية 2019 ... وصفة العثماني لإخماد الغليان الاجتماعي
  13. عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
  14. دراسة: العامل الوراثي مؤثر في اختيار التخصّص الجامعي
  15. كندا تعتزم توطين سوريين من
  16. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
في أخبار