: آخر تحديث

الحكومة الأردنية توافق على مشروع أنبوب نفطي من البصرة الى العقبة

عمان: أعطت الحكومة الأردنية الضوء الاخضر لمشروع انبوب نفط من البصرة أقصى جنوب العراق الى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن، بحسب ما افادت وسائل الاعلام الرسمية الثلاثاء. 

وأوردت صحيفة "الرأي" اليومية الحكومية ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته مساء الاثنين الموافقة على اتفاقية اطار سيتم توقيعها بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النفط العراقية". 

واضافت ان المشروع يهدف الى مد "خط انبوب لتصدير النفط العراقي عبر اراضي المملكة الأردنية الهاشمية الى ميناء العقبة وتزويد الأردن بجزء من احتياجاته من النفط". 

واوضحت ان المشروع "من المشاريع الاستراتيجية" التي تخدم مصالح البلدين اذ يؤمن "منفذا تصديريا جديدا للنفط العراقي مثلما ويعمل على تعزيز استراتيجية الطاقة في الأردن".

 وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من أبريل 2013 اتفاقية اطارا لمد انبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة الى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا. 

ويفترض أن ينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمان). 

ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وإيران، في أن يؤدي بناء هذا الأنبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه. 

من جهتها، تأمل المملكة التي تستورد 98 بالمئة من حاجاتها من الطاقة في ان يؤمن الانبوب احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو مئة الف برميل يوميا والحصول على مئة مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يقيل مسؤولة في البيت الأبيض
  2. محسوبون على
  3. لقاء بمراكش يؤكد دور يهود المغرب في الدفاع عن قضاياه ودعم استقراره ونمائه
  4. ما يجب معرفته عن استقالة وزير الدفاع الاسرائيلي
  5. بدء محاكمة قادة
  6. أسرة بن بركة تطلب المساعدة في كشف ملابسات اختفائه
  7. ماكرون:
  8. النيندرتال لم يكن أكثر عنفًا من الإنسان الحديث
  9. ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة
  10. الحكومة الفرنسية تعلن عن تدابير لتهدئة النقمة الاجتماعية
  11. دراسة: الطفل على خطى أمه في العادات الرومانسية
  12. المغرب يطلق قمرًا صناعيًا جديدًا مساء الثلاثاء المقبل
  13. الاعتداء على مصرية في الكويت يثير أزمة
  14. لهذا السبب
  15. إيران: إعدام سلطان المسكوكات الذهبية
  16. ماي: مشروع اتفاق بريكست يحترم تصويت الشعب البريطاني
في أخبار