تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
باكو اطلقت سراح 28 طالبًا عراقيًا بعد اعتقالهم لثلاثة أيام

سفير عراقي يضرب عن الطعام وينهي أزمة لبلاده مع أذربيجان

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلن في بغداد عن إنتهاء أزمة كادت أن تعصف بعلاقات العراق مع آذربيجان إثر اعتقالها 28 طالبا عراقيا وصلوها للدراسة في جامعاتها، وذلك باعلان وزارة الخارجية العراقية عن الافراج عنهم بعد اعتقالهم لثلاثة أيام، حيث تحركت لاطلاقهم واضرب السفير العراقي هناك عن الطعام احتجاجا.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان صحافي مساء امس تابعته "إيلاف" ان وزيرها محمد علي الحكيم قد تابع بشكل مباشر الجهود التي بذلتها السفارة العراقية في باكو العاصمة الاذربيجانية للافراج عن الطلبة الذين اعتقلتهم سلطاتها .. وثمنت تعاون السلطات هناك مع السفارة. 

واوضحت الوزارة ان سفارة العراق في باكو ممثلة بالقائم بالأعمال والكادر الدبلوماسي قد بادروا فور إبلاغهم باحتجاز الطلاب بالتدخل الفوري عن طريق الاتصال بالجهات الآذريَّة المُختصَّة وبدأت بالتحرك لإطلاق سراحهم. وقد وجه وزير الخارجية سفارة جمهورية العراق في آذربيجان بمتابعة مسألة عودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية أصولياً.

فيديو لسفير العراق والطلبة يتحدثون عن الافراج عنهم:

 

 

وكان الطلبة العراقيون في اذربيجان وهم 28 طالبا بينهم 5 طالبات وجهوا نداء إستغاثة الأربعاء بعد إحتجازهم من قبل السلطات الأذربيجانية بسبب عدم حصولهم على الاقامة هناك رغم انهم غادروا العراق للدراسة في الجامعات الأذربيجانية منذ أغسطس من العام الماضي الا انهم لم ينتظموا في الدراسة في أي جامعة هناك.

 

السفير العراقي في اذربيجان فاضل عواد الشويلي

 

وإثر اتهامات وجهها الطلبة ضد صاحب شركة وعدتهم بتأمين تسجيلهم في الجامعات الأذربيجانية وتحصلت منهم على مبالغ مسبقة بأجور الدراسة والاقامة إلا أن التسويف المستمر منذ اغسطس 2018 والوعود الكاذبة له لم يتم تسجيل أي من الطلاب والطالبات في الجامعات هناك وظلوا يقيمون في احدى المناطق النائية من العاصمة باكو بلا أي اقامة شرعية ما اعطى مبررا للشرطة الاذربيجانية لاعتقالهم بتهمة مخالفتهم شروط الاقامة في البلد. 

السفير دخل السجن واعلن الاضراب عن الطعام

وقال مصدر في السفارة العراقية في باكو إن السفير العراقي في جورجيا وآذربيجان فاضل عواد الشويلي قد ارغم السلطات الآذرية على إتخاذ قرار الإفراج عن الطلبة العراقيين، واشار الى ان السفير قد دخل السجن للإطلاع على أسباب الإحتجاز لكنه رفض الخروج منه إلا بصحبة الطلاب المعتقلين وأعلن الإضراب عن الطعام والشراب، مادفع السلطات هناك الى تلبية طلبه والإفراج عنهم، كما نقلت عنه وسائل اعلام محلية عراقية.

واوضح المصدر الدبلوماسي "ان السفير إصطحب الطلاب العراقيين الى مقر السفارة العراقية في باكو ولبى إحتياجاتهم وإطلع على ظروف وجودهم هناك بعد ان تعرضوا الى عملية نصب واحتيال من المتعهد العراقي". 

ويرتبط العراق واذربيجان بمذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين البلدين وقعت في باكو عام 2012 بهدف تطوير العلاقات الثقافية والسياحية بين البلدين. 

ويبلغ عدد السياح العراقيين الذين يزورون اذربيجان حوالي 200 الف شخص سنويا، فيما يصل العراق مقابل ذلك حوالي 40 الف اذري لزيارة المراقد المقدسة في البلاد.
 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بارك الله بل السيد السفير العراقي
عمالرتلي - GMT الجمعة 18 يناير 2019 15:02
بارك الله بل السيد السفير العراقي لقد ادى واجبه بل الشكل المطلوب واثلج صدور العراقيين. والله صارلنه هواي مسامعين قصص العرقيين الطيبين.
2. Brave amn
3arabi - GMT الجمعة 18 يناير 2019 16:31
very brave man .. he should be proud of his self
3. فاضل عواد
أبراهيم - GMT الجمعة 18 يناير 2019 17:47
السفير العراقي فاضل عواد الشويلي اليس هو المطرب العراقي المعروف فاضل عواد . سمعنا بانه انهى دراسته العُليا ومن ثم اصبح نقيب الفنانين
4. الفساد في العراق ضارب في الارض
عبدالله - GMT الجمعة 18 يناير 2019 17:54
متعهد يقوم بعملية نصب واحنيال صارت هكذا ممارسات عادية في عراق العمايم
5. منذ ١٩٢١
Rizgar - GMT الجمعة 18 يناير 2019 20:03
مجاميع ارهابية من عاصمة الانفال تحت حجج الدراسة ,على الحكومة الاذربيجانية طرد هؤلاء وعدم السماح لهم بنشاطات ارهابية وعنصرية في باكو .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  2. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
  3. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  4. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
  5. البرلمان العراقي يرفع حصانة نواب عن تهم فساد وقذف
  6. إيران تنفي تأجير ميناء جابهار لروسيا
  7. النظام يواصل تصعيده لقضم مناطق المعارضة السورية
  8. هكذا تستخدم طهران حسابات التواصل للمعتقلين لاختراق المعارضة
  9. عقوبات أميركية مرتقبة على رجال أعمال ووزراء مسيحيين
  10. رشيدة طليب تهاجم دامعة ترمب ونتانياهو
  11. واشنطن تأسف لإطلاق جبل طارق سراح الناقلة الإيرانية
  12. زوجان يواجهان السجن بتهمة سرقة رمل سردينيا
  13. انتحار الملياردير إيبستين يطيح بمدير السجون الأميركية
  14. التحالف العربي يُنفذ عمليات عسكرية نوعية في صنعاء
  15. الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بريكست
في أخبار