الكويت: أعاد سفير الكويت لدى رومانيا، طلال الهاجري، فتح ملف اختفاء المواطن الكويتي ورجل الاعمال، محمد البغلي، وأكد أن بلاده لن توفر جهدا في كشف الحقيقة.

وأكد السفير الهاجري "استمرار متابعة قضية اختفاء المواطن الكويتي محمد البغلي، مع السلطات الرومانية وبذل كل الجهود الممكنة من أجل كشف ملابسات هذه القضية المأساوية.

اهتمام رسمي وشعبي

وقال: "عقب لقائه رئيس المفتشية العامة لشرطة محافظة براهوفا اللواء ادوارد استنسكو، إن المسؤولين الرومانيين أبدوا حرصهم على متابعة هذه القضية الإنسانية"، مشددا، "على حرص السلطات في البلدين على بذل كل الجهود ومتابعة آخر تطورات القضية فضلاً عن حرص السفارة على مواصلة ومعرفة آخر ما توصلت إليه نتائج التحقيقات"، واكد ان هذه القضية تحظى باهتمام ومتابعة على المستويين الشعبي والرسمي.

اختفى بظروف غامضة

البغلي (79عاما) الذي أقام في رومانيا لفترة طويلة، كان قد اختفى بظروف غامضة مطلع شهر أغسطس 2015 أثناء ممارسته رياضة "المشي" بجوار منزله في قرية كييا التابعة لمدينة مانيشيو في محافظة براهوفا، وهو يعد من أكبر المستثمرين الكويتيين في منطقة براهوفا الغنية بالنفط والغاز الطبيعي والفحم والحجر الحجري.

مكافأة مليونية

ومع فشل السلطات الرومانية في التوصل الى أي معلومة حول ظروف اختفائه، وضعت عائلته مكافآت مالية مجزية لمن يقدم أي معلومة تساعد على كشف مصيره، واضطرت الى رفع المكافأة المادية أكثر من مرة لتصل الى مليون يورو في أغسطس من العام الماضي.

وخلال تعليقه على أسباب رفع المكافأة المالية من مئة الف يورو الى خمسمئة الف ثم الى مليون يورو، قال نجله رياض البغلي "أنه منذ اللحظات الأولى لاختفائه بذلت الشرطة الرومانية جهودا مضنية، لكن مع الأسف لم تثمر هذه الجهود عن أي أثر أو دليل يمكن أن يقودنا إلى معرفة مصير والدنا"، مضيفا "هذا لم يمنعنا من استمرار مناشدة السلطات الرومانية والطلب من الحكومة الكويتية مواصلة جهودها الدبلوماسية واستثمار علاقات الصداقة الجيدة بين البلدين من أجل التوصل إلى ما ينهي هذه المأساة الإنسانية.

محاولات أمنية

وسبق للسلطات الكويتية ان أرسلت وفدا امنيا الى رومانيا عقب اختفاء البغلي بفترة قصيرة، لمتابعة قضيته، والحصول على معلومات بهذا الخصوص، ومعاينة الأماكن التي كان يتردد عليها، ورغم تمديد الوفد لإقامته اكثر من مرة، غير انه لم يتمكن من انجاز أي تقدم في كشف ملابسات قضيته.