: آخر تحديث
بهدف إنشاء "إنترنت الأفكار"

علماء يرجحون ربط أدمغة البشر بالحواسيب قريبا!

إيلاف من القاهرة: قال باحثون إن العالم مُقبِل خلال العقود القليلة المقبلة على آفاق مستقبلية غاية في التطور بقطاع التكنولوجيا الحيوية، حيث أكدوا أن البشر سيتمكنون من توصيل أدمغتهم بسلاسة بسحابة من أجهزة الكمبيوتر لجمع معلومات من الإنترنت في الوقت الحقيقي.

ونقلت بهذا الصدد صحيفة "الدايلي ميل" عن روبرت فريتاس جونيور، الباحث الرئيسي في تلك الدراسة التي تجرى حول هذا الأمر، قوله إن الفكرة تنطوي على دمج عدد كبير من الروبوتات النانوية بأدمغتنا كي تكون بمثابة حلقات وصل مع عقول البشر والحواسيب العملاقة، بما يتيح إمكانية تنزيل المعلومات "بنفس طريقة المصفوفة".

وأضاف فريتاس "وستقوم هذه الأجهزة بالتنقل في الأوعية الدموية البشرية وستتجاوز حاجز الدم في الدماغ وستثبت نفسها ذاتياً بدقة في ما بين أو حتى داخل خلايا الدماغ. ومن ثم ستقوم بعد ذلك بنقل معلومات مشفرة بطريقة لاسلكية من وإلى شبكة حاسوب عملاق سحابية لرصد حالة الدماغ في الوقت الحقيقي واستخراج البيانات".

وأشار الباحثون إلى أن الأسطح البينية لن تتوقف فحسب عند توصيل البشر بالحواسيب، بل ستكون هناك إمكانية لتكوين "شبكة من الأدمغة" بحيث يكون بوسعها أيضاً أن تساعد في تكوين ما يسمونه "دماغا عالميا خارقا" يسمح بالتفكير الجماعي.

ولبلوغ مستويات متطورة من آليات ربط الدماغ بالحوسبة السحابية، أوضح العلماء أنهم سيكونون بحاجة إلى ابتكار عدد كبير من التطورات في مجالي الطب والتكنولوجيا، ليس أقلها أهمية ابتكار نظم من شأنها أن تسمح بنقل المعلومات بشكل سلس.

وقال في نفس السياق دكتور نونو مارتنز "لا ينطوي هذا التحدي فحسب على إيجاد عرض نطاق ترددي لنقل البيانات العالمية، بل ينطوي كذلك على إيجاد طريقة تسمح بتبادل البيانات مع الخلايا العصبية عبر أجهزة صغيرة مدمجة في أعماق الدماغ".

وقال الباحثون بالأخير إنه حتى وإن توافرت التكنولوجيا اللازمة لذلك، فتبقى هناك بعض الصعوبات المتعلقة بآلية إدخال مجموعة من جزئيات النانو عالية التقنية في الدماغ بسلام.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي هنا:

https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-6916747/Scientists-say-brains-connect-computers-decades-form-internet-thoughts.html


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ...............
بهجت - GMT الأحد 14 أبريل 2019 04:25
يبدو أن علماء وبحاثة هذا العصر لا يأخذون بالدروس ولا بالعبر.. الكل مجمع بأن معظم أمراض عصرنا الحديث تفشت نتيجة العبث البحثي والتدخلات في النواميس الكونية .. والآن سيتدخلون في ما هو أخطر .. في الدماغ والتفكير .. أخشى أن البشرية موعودة بأجيال من المتخلفين عقلياً .
2. ولكن هناك مشكله كبيره ستواجههم
عدنان احسان-امريكا - GMT الأحد 14 أبريل 2019 20:45
بما اننا عقولنا مرتبطه بمؤخراتنا ... اذا كيف ستكون النتائج ...طبعا مذهله ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب
  2. كنيسة في سوريا شكلت مصدر إلهام لكاتدرائية نوتردام
  3. حشود بالآلاف في الخرطوم للمطالبة بسلطة مدنية
  4. حشود ضخمة في شوارع العاصمة الجزائرية
  5. موسكو تتطلع إلى دور في كوريا الشمالية
  6. قمة برلمانات جوار العراق تبحث التكامل الاقتصادي ومواجهة الارهاب والمخدرات
  7. الديموقراطيون ماضون في معركتهم ضد ترمب بعد تقرير مولر
  8. مؤتمر في ويلز للحوار الديني
  9. إيران وعُمان توقعان تفاهمًا عسكريًا
  10. محادثات روسية مع الأمير محمد بن سلمان حول سوريا
  11. أول بيت عائم يكتفي ذاتيًا بالطاقة وماء الشرب
  12. زوج مستشارة ترمب: الرئيس سرطان يجب إزالته
  13. قادة احتجاجات السودان سيعلنون
  14. عددهن 2076... العراق يطلق منحته المالية للناجيات الايزيديات
  15. المغرب ضمن البلدان الهشة بسبب غياب الشفافية
  16. الجزائريون ينزلون إلى الشارع للجمعة التاسعة على التوالي
في أخبار