: آخر تحديث
كاهن اشعل الجدل بعد دعوته للنساء للاحتشام

ملابس المرأة في الكنيسة تثير الخلافات بين المسيحيين المصريين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: أثارت تصريحات كاهن قبطي حول ارتداء نساء ملابس غير محتشمة في الكنائس جدلا ساخنا هذا الاسبوع بين المصريين الأقباط، أكبر أقلية مسيحية في الشرق الأوسط.

وقال الأب داوود لمعي وهو كاهن معروف في ضاحية راقية في القاهرة في عظة بمناسبة عيد القيامة أمام المصلين في الكنيسة "شئ محزن، بدلا من أن نفرح ربنا بتقديرنا لقيامته، فان كل ما يشغلنا هو أن نجذب أنظار الناس الينا"، في اشارة الى الملابس التي ترتديها السيدات والفتيات في الكنائس.

وأضاف القس بالعامية المصرية "ستات وبنات داخلين الكنيسة بلبس غير لائق .. مش عارف اللي جاي يدخل بيت ربنا المفروض عنده خوف من ربنا. اللبس الخليع او اللبس غير اللائق يؤكد أنه مفيش خوف من ربنا".

واعتبر الكاهن الذي كان يتحدث نهاية نيسان/ابريل الماضي بمناسبة احتفال الاقباط الارثوذكس بعيد القيامة أن "كل رجل يترك زوجته تلبس مثل هذه الملابس (غير المحتشمة) سيساءل أمام الله لأنه لا كلمة له في بيته".

وحاولت فرانس برس الاتصال بالأب لمعي لكنه لم يرد.

ويشكل الاقباط قرابة 10% من نحو 100 مليون مصري غالبيتهم من المسلمين. ولا يوجد تعداد رسمي للاقباط في مصر.

- "استري نفسك"-

وعبرت ساندرا عوض، وهي طالبة في جامعة القاهرة في الثانية والعشرين من عمرها سبق أن ترددت على كنيسة الأب لمعي، عن أسفها لما قاله.

وقالت لفرانس برس إنه "يدين السيدات بدلا من أن يشرح الزي المناسب والسلوك الملائم لكل الناس في الكنيسة بشكل عام".

ولكن اقباطا آخرين معروفين بنزعتهم المحافظة أقروا حديثه.

وكتب أحد هؤلاء على فيسبوك "لقد تحدث الأب داوود بأكبر قدر من الاحترام عن ملابس الناس حتى يفيقوا ويقدسوا الكنيسة التي يدخلونها".

 وانتشرت دعوات على شبكات التواصل الاجتماعي تدعو النساء المسيحيات الى ارتداء ملابس أكثر احتشاما تحت شعار "استري نفسك في الكنيسة".

وبالتوازي، أطلقت هذا الاسبوع حملة تدعو المسلمات الى الاحتشام في شهر رمضان.

ونفى الأب لمعي على فيسبوك وتويتر دعمه لهذه الحملة.

ونشرت الكنيسة التي يعظ فيها على صفحتها الرسمية فيديو للنص الكامل للكلمة التي القاها بمناسبة عيد القيامة.

وأوضحت اليزابث منير المتخصصة في الشؤون القبطية في جامعة كامبريدج البريطانية لفرانس برس أن "أعضاء الكهنوت يشكلون مثلا أعلى للطائفة التي تعتبرهم حراس العقيدة والتقاليد. وهذا ينطبق خصوصا على الطوائف التي تشعر بالتهديد".

وتعرض المسيحيون المصريون لهجمات دامية خلال السنوات الاخيرة في يحن تغمض السلطات المصرية أعينها في معظم الأحيان عن العنف الطائفي الذي يؤدي غالبا الى غلق كنائس.

وتعتقد منير أن حديث الأب لمعي يعكس "الثقافة السائدة في الكنيسة والمجتمع (المصري)" المحافظ للغاية.

- "تبرير التحرش"-

وانتقدت بعض المسيحيات حملة "استري نفسك" بشدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت ماريان سيدهم (28 سنة)، وهي محامية من الاسكندرية، لفرانس برس إن "المرأة بحاجة الى أن تتحدث أكثر في الكنيسة ضد الافكار الرجعية والذكورية".

وتعتبر مصر من أكثر الدول التي تعاني فيها المرأة من التحرش الجنسي. ووفقا لتقرير للامم المتحدة صدر عام 2013، فان 99 % من المصريات تعرضن للتحرش مرة واحدة على الاقل.

ووصف اسحق حكيم الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية وهي منظمة حقوقية مصرية غير حكومية حديث الأب لمعي بأنه تعبير عن "السلفية المسيحية".

واعتبر ابراهيم ان مثل هذه الدعوات تشكل "تبريرا للتحرش" ضد المرأة.

وقال "هناك أزمة في التربية الكنسية فينتهي الأمر بربط التدين بالاحتشام".


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا داعى لخلط الأوراق
فول على طول - GMT الجمعة 10 مايو 2019 20:08
نعم فان الكتاب المقدس يدعو الى الاحتشام فى أى مكان وخاصة فى الكنائس وخصوصا فى مجتمعات لا تحترم المرأة بشكل عام ..فى مجتمعات تنظر الى المرأة كأنها قطعة لحم وهى نظرة اسلامية بحتة ومن سوء الحظ أن الأقليات عرضة للنهش دون محاسبة أحد . ما قالة القس داود لمعى هو عين العقل ولا يوجد خلاف علية ولكن الكنيسة لا تجبر أحدا على ارتداء أى زى بشرط خارج الكنيسة وكل انسانة حرة أما داخل الكنيسة فالاحتشام واجب ..المخالفين لما قالة القس داود لمعى أشخاص تنقصهم الحكمة ويجهلون تعاليم الكتاب المقدس أو يتطلعون الى الشهرة على الفاضى .
2. ...............
عادل - GMT الجمعة 10 مايو 2019 20:29
ليس بعد الكفر ذنب .. الظاهر القس بيهزر .
3. ...............
نبيل - GMT الجمعة 10 مايو 2019 20:43
ليس بعد الكفر ذنب .
4. هل سيشفيكم من الحقد والكره؟
بسام عبد الله - GMT الجمعة 10 مايو 2019 21:40
لم نعد نعرف ماهو دين المدعو مردخاي فول الزهايمري حتى الإيمان بالمسيح وتعاليمه ووصاياه يتنكر لها. نحن نورد لك أمثلة من أناجيلكم لا قيل وقال، أليست هذه هي موروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية.: وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لاَ تَزْنِ! 28 أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ!29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْلَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ! 30هناك يكون البكاء وصرير الاسنان متى رأيتم ابراهيم واسحق ويعقوب وجميع الانبياء في ملكوت الله وانتم مطروحون خارجا ". ...يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد
5. عادل نبيل بسام
ماجد المصري - GMT الجمعة 10 مايو 2019 23:40
كما يتبين اعلاه فتعليق عادل هو نسخة من تعليق نبيل اي انه نفي المعلق باسماء مختلفة..و بالاضافة الي بسام فالثلاثة يكفرون المسيحيين و هذا يوضح ماهية الاسلام...يا بسام لماذا المسلمون يشغلون انفسهم بمن سيذهب الي الجنة و من الي جهنم؟ اتركوها لاله السماء الا لو كان ذلك الاله هو اله الاسلام الذي لم يستطع حفظ كتبه السابقة علي الاسلام و طالب اتباعه بقتل غير المسلمين لعجزه عن القيام بذللك نفسه..وان كان المسيحيين كفارا فلماذا تتزوجون نسائهم و نساء اليهود...
6. اخرج اولا القذي التي بعينك حتي تري الغبار الذي في عين الاخرين..
مسالم راضي غريب - GMT السبت 11 مايو 2019 07:27
الاخوة الاعزاء تعرفون ان المسيحيه تدعوا لاقصي درجات الاحتشام للمراءه وتعتبر ان المراءة المحتشمه تاج علي راس والديها ورجلها اذا تزوجت اما اذا ترهبنت فالكل يعرف مدي احتشام الراهبات . ولكن لان ايماننا لايقمع احدا فقد ترك للمراءة ايضا حريه ان تختار ماتلبس ولكن يجب ان لاتكون سبب عثره للاخرين لانه ويل لمن تاتي من قبله العثرات ...اذا الاحتشام هو الاصل اما ان اختار الانسان غير الاصل فلا يجب ان يصير باختياراته ايا كانت حجر عثره .اما ما نراة الان في كثير من سلوكيات المسيحيات او حتي المسيحيين عمومامن تصرفات فهي تندرج تحت المفهوم الخاطئ لمساحه الحريه التي تمنحها المسيحيه .اما من يعتبر المسيحيه كفر..لن اقول للكم الا ان تقراؤ قرانكم جيدا اولا ثم تاتون لتدينوا غيرهم.اما الايه المذكور فبها جزئيه غير صحيحه .
7. إلى فول على طول
رائد شال - GMT السبت 11 مايو 2019 09:38
يبدو يا فول أنك صهيوني فول (باللغة الإنجليزية) لأنك تكشف عن مدى حقدك الدفين على أديان الله السماوية، وما قطعة اللحم التي تكلمت عنها إلا لسانك البذيء المتسخ بالقاذورات العصبية ضد الدين الإسلامي. اقرأ عن حوادث اغتصاب المرأة الغربية المسيحية التي لا ينظر إليها على أنها قطعة لحم ومن ثم اعرف ماذا تكتب أيها الفول وفعلا فول على طول هو أنت.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ستورمي دانيالز تتهم محاميها بسرقة أموالها!
  2. لصقة مرنة قادرة على تبريد أو تدفئة الجسم
  3. لندن تجمد حساب ابنة بشرى الأسد
  4. فتح مراكز الاقتراع في هولندا وبريطانيا للانتخابات الأوروبية
  5. عبد المهدي يؤكد دخول العراق والكويت مرحلة تصفير المشاكل بينهما
  6. اعتقال متعاطف مع حركة حماس في الولايات المتحدة
  7. خطة أميركية جديدة ضد إيران ... هذه مطالب واشنطن
  8. واشنطن تصدر قانونا يسمح بتحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي
  9. أمثولات
  10. أسباب صحية تضع حدا لمهمة هورست كولر في حل نزاع الصحراء
  11. الكشف عن سر شيوع الاكتئاب بين النساء
  12. استقالة الوزيرة البريطانية لشؤون البرلمان أندريا ليدسوم
  13. التحقيق مع مغنية إيرانية غنّت أمام السياح وهي ترتدي زيا تقليديا
  14. خمس شخصيات أساسية في الانتخابات الأوروبية
  15. تقرير أممي: البريطانيون يزدادون فقرًا
في أخبار