قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تصدر وزير الخارجية البريطاني السابق وعمدة لندن السابق بوريس جونسون بغالبية 114 صوتًا قائمة المتنافسين على زعامة حزب المحافظين ومنصب رئيس الحكومة في أول اقتراع جرى اليوم الخميس.

إيلاف: في الاقتراع الذي شارك بالتصويت فيه جميع نواب حزب المحافظين في مجلس العموم، حقق وزير الخارجية جيرمي هنت 43 صوتًا، ووزير البيئة مايكل غوف 37 صوتًا، ووزير الخروج من الاتحاد الأوروبي السابق دومينيك راب 27، وزير الداخلية ساجد جاويد 23، وزير الصحة مات هانكوك 20، وزير التنمية الدولية روري ستيوارت 19.

وخرج من السابق أندريا ليسوم 11، الوزير السابق مارك هاربر 10، وزيرة التقاعد والعمل السابقة ايسيثر ماكفي 9.

جونسون حين اعلن ترشحه لزعامة المحافظين يوم الاربعاء

وسيصوّت نواب حزب المحافظين مجدداً يوم الخميس 19 يونيو، وبعد ذلك ستتكرر العملية يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع إلى حين الوصول إلى مرشحين اثنين فقط.

الاقتراع
بعد ذلك تختار القاعدة الأكبر التي تضم نحو 160 ألف عضو من أعضاء المحافظين بين هذين المرشحين في تصويت عبر البريد. وينبغي أن يكون الناخب المشارك في التصويت عضواً في حزب المحافظين لأكثر من ثلاثة أشهر.

وفي يوم 22 يوليو يتم الاعلان عن الفائز، حيث سيتولى منصب رئيس الحكومة، ويشارك في آخر جلسة لمجلس العموم التي عادة ما تخصص لتوجيه أسئلة إلى رئيس الحكومة من النواب، وهي جلسة PMQs قبل انتهاء فترة العموم في العطلة الصيفية.

صورة لجونسون على موقعه على تويتر بعد اعلان تقدمه في الجولة الاولى

وستكون مهمة رئيس الحكومة الجديد إنجاز خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي، وهذا ما لم تنجح ماي في تحقيقه في الموعد الذي كان محددًا في 29 مارس، واضطرت إلى إرجائه إلى 31 أكتوبر.