إيلاف من القاهرة: أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الثلاثاء، القبض على مجموعة من قيادات وأعضاء بجماعة الإخوان المسلمين، المصنفة في مصر وعدد من الدول العربية "تنظيما&إرهابيا"، بعضهم من قيادات التيار المدني، مقربون من المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إنها استطاعت "إجهاض مخطط إرهابي للجماعة تحت مسمى "خطة الأمل"، تديره قياداتها، لاستهداف الدولة ومؤسساتها وصولًا لإسقاطها، تزامنًا مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو.

وأوضحت الداخلية المصرية أنه في إطار جهودها لإجهاض التحركات الهدامة لجماعة الإخوان الإرهابية، تمكن قطاع الأمن الوطني من رصد المخطط العدائي الذي أعدته قيادات الجماعة الهاربة بالخارج، بالتنسيق مع القيادات الإثارية الموالية لها ممن يدعون أنهم ممثلوا القوى السياسية المدنية تحت مسمى "خطة الأمل" والتي تقوم على توحيد صفوفهم وتوفير الدعم المالي من عوائد وأرباح بعض الكيانات الاقتصادية تديرها قيادات الجماعة والعناصر الإثارية لاستهداف الدولة ومؤسساتها وصولًا لإسقاطها تزامنًا مع الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو".

وأضافت في بيان لها: "كشفت معلومات قطاع الأمن الوطني، أبعاد هذا المخطط والذي يرتكز على إنشاء مسارات للتدفقات النقدية الواردة من الخارج بطرق غير شرعية بالتعاون بين جماعة الإخوان الإرهابية والعناصر الإثارية الهاربة ببعض الدول المعادية للعمل على تمويل التحركات المناهضة بالبلاد للقيام بأعمال عنف وشغب ضد مؤسسات الدولة في توقيتات متزامنة مع إحداث حالة زخم ثوري لدى المواطنين وتكثيف الدعوات الإعلامية التحريضية خاصة من العناصر الإثارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية التي تبث من الخارج".

وذكرت أنه "أمكن تحديد أبرز العناصر الهاربة خارج البلاد والقائمة على تنفيذ المخطط المشار إليه وهم القياديان الإخوانيان محمود حسن، وعلي بطيخ، والإعلاميين الإثاريين معتز مطر، ومحمد ناصر، والمحكوم عليه الهارب أيمن نور".

وأفادت أنه "جرى تحديد واستهداف 19 شركة وكيانًا اقتصاديًا تديره بعض القيادات الإخوانية والعناصر الإثارية بطرق سرية، وعثر على أوراق ومستندات تنظيمية، مبالغ نقدية، بعض الأجهزة والوسائط الإلكترونية، مضيفةً أن حجم الاستثمارات والتعاملات المالية لتلك الكيانات 205 ملايين جنيه".

وأشارت إلى أنه "تم تحديد وضبط عدد من المتورطين بذلك التحرك، القائمين على إدارة تلك الكيانات، الكوادر الإخوانية، عناصر التنظيمات والتكتلات الإثارية غير الشرعية المتواجدين بالبلاد، أبرزهم:

- مصطفى عبدالمعز عبدالستار أحمد، أسامة عبد العال محمد العقباوي، أحمد عبدالجليل حسين الغنام.عمر محمد شريف مصطفى أحمد الشنيطي.

بالإضافة إلى حسام مؤنس محمد سعد وهو ناشط سياسي في حزب الكرامة والمتحدث الرسمي السابق لحملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وزياد عبد الحميد زكي العليمي وهو ناشط سياسي مدني ومحامي مصري، وحسن محمد حسرن بربري.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية "العثور بحوزة المضبوطين على العديد من الأوراق التنظيمية الخاصة بالمخطط المشار إليه، ومبالغ معدة لتمويل بنود المخطط المشار إليه، مضيفة أنه سيتم عرض القضية على نيابة أمن الدولة التحقيقات.