الامم المتحدة: أصدرت الدول الأوروبية الاعضاء في مجلس الأمن بيانا مشتركا الاربعاء انتقدت فيه الموقف الأميركي من الإتفاق النووي الموقع مع ايران عام 2015، وإعلان طهران انها تعتزم التنصل من بعض الالتزامات الواردة في هذا الاتفاق.

وجاء في البيان الذي وقعته بولندا والمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة واستونيا "من المهم جدا اليوم أكثر من أي وقت مضى الحفاظ على الاتفاق النووي والتزام قرار مجلس الأمن 2231" الذي تبنى الاتفاق في تموز/يوليو 2015.

وتابع البيان "نعرب عن الأسف لقيام الولايات المتحدة -بعد انسحابها من الاتفاق في الثامن من أيار/مايو 2018- بإعادة فرض عقوبات ورفض تمديد الاستثناءات" المتعلقة بمشاريع واردة في الاتفاق النووي.

واعتبرت الدول الأوروبية أن "هذه القرارات تتعارض مع الاهداف الواردة في الاتفاق النووي ومع القرار 2231".

وصدر هذا البيان في ختام اجتماع في مجلس الامن حول تطبيق الاتفاق النووي الايراني.

كما أعرب البيان عن "القلق العميق" إزاء إعلان طهران الأخير التنصل قريبا من بعض الالتزامات الواردة في الاتفاق النووي، ودعاها "بحزم الى مواصلة التقيد بشكل كامل بالتزاماتها الواردة في الاتفاق النووي وتجنب اتخاذ اجراءات" للخروج منه.

وكانت ايران اعلنت أنها ستتوقف ابتداء من السابع من تموز/يوليو عن الالتزام بالقيود الواردة في اتفاق فيينا بشأن درجة تخصيب اليورانيوم، وانها ستستأنف العمل على مشروع لبناء مفاعل بالمياه الثقيلة في أراك في وسط البلاد.

وأوضح البيان أيضا أن "فرنسا والمانيا والمملكة المتحدة بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول أخرى تضع اللمسات الاخيرة على كيفية تطبيق الآلية الكفيلة تسهيل التجارة الشرعية مع ايران" في التفاف على العقوبات الأميركية.

وأضاف البيان "ندعو بحزم ايران الى الامتناع عن النشاطات" المرتبطة بتطوير قدراتها البالستية او نقلها الى دول أخرى وأي نشاطات "تزيد من التوترات الاقليمية".