حققت السناتور عن ولاية كاليفورنيا، كاملا هاريس، تقدمًا ملحوظًا في استطلاعات الرأي التي أجريت عقب أولى المناظرات التلفزيونية بين المرشحين الديمقراطيين للانتخابات التمهيدية المقررة عام 2020.

إيلاف من نيويورك: توّجت هاريس أداءها البارز في مناظرة الخميس الفائت بالحصول على المركز الثالث في استطلاع للرأي أجرته مورنينغ كونسلت، بعدما كانت متخلفة عن المراكز الأولى طوال الأسابيع الماضية.

أداء لافت
ونجحت هاريس، التي تطمح إلى أن تكون أول امرأة تحكم البيت الأبيض، نجحت في تقديم أداء لافت، خصوصًا ضد أبرز المرشحين الديمقراطيين، نائب الرئيس السابق، جو بايدن، خاصة في ملف الفصل العنصري، وموقفه ضد خطة للنقل العام.

أبدى 12 بالمئة من المستطلعة آراؤهم دعمهم لسناتور كاليفورنيا، التي كانت قد حازت ستة بالمئة فقط من دعم الناخبين، في الفترة الماضية، وتمكنت بفضل هذا الرقم من القفز إلى المرتبة الثالثة.

أرقام بايدن إلى تراجع
بايدن من جهته لا يزال متمسكًا بصدارة قائمة المرشحين الديمقراطيين، لكن المناظرة الرئاسية أفقدته دعم خمسة بالمئة من الناخبين، لتستقر شعبيته عند 33%. والجدير بالذكر أن تراجعه صبّ بشكل كامل في مصلحة منافسته هاريس.

ساندرز في مكانه
سناتور فيرمونت، بيرني ساندرز، الذي خسر سباق الانتخابات الماضية أمام هيلاري كلينتون، حافظ على موقعه خلف نائب الرئيس السابق، مع حصوله على دعم تسعة عشر بالمئة من المستطلعين.

وتراجعت سناتور ماساتشوستس، إليزابيث وورن، بشكل طفيف، لتستقر في المركز الثالث، إلى جانب زميلتها، عضو مجلس الشيوخ عن كاليفورنيا (هاريس).

ثاني أبرز الخاسرين
وكان عمدة ساوث بيند في إنديانا، بيت بوتيغيغ، ثاني أبرز الخاسرين، بعد جو بايدن في الاستطلاع الأخير. فالمرشح الذي يتطلع إلى أن يكون أول مثلي للجنس يقود الولايات المتحدة، وضعته الاستطلاعات السابقة متقدمًا على هاريس، لكن الأخيرة تمكنت من الارتقاء على حسابه، بعدما حصد ستة بالمئة فقط من دعم الناخبين.

أُجري استطلاع مورنينغ كونسلت بين السابع والعشرين من يونيو، والثامن والعشرين منه، وشمل 2407 ناخبين&مسجلين، قالوا إنهم يفكرون في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. ولم يتجاوز هامش الخطأ في هذا الاستطلاع بحسب الشركة 2%.
&