تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

الإئتلاف المعارض يجتمع مع الناشطين السوريين الأكراد في تركيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني: في بادرة لسماع أصوات  شرائح متنوعة وآراء مختلفة واستيعاب السوريين بكل أطيافهم، عقد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اجتماعاً اليوم مع عدد من الناشطين السوريين الأكراد المقيمين في تركيا، وبحث معهم آخر التطورات الميدانية والسياسية.

الاجتماع كان بتنظيم من المجلس الوطني الكردي المشارك في الائتلاف الوطني، وذلك بهدف تمتين أواصر العلاقة وتقريب وجهات النظر حول الخطط والمواقف المناسبة للاستحقاقات القادمة في الداخل وعرض الرؤى في ملف عفرين.

وشددّ رئيس الائتلاف الوطني أنس العبدة، بحسب بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، على ضرورة تمتين العلاقة بين المكونات السورية، معتبراً أن" العلاقة بين الائتلاف الوطني والمجلس الوطني الكردي هي علاقة شراكة في وطن موحد، ولفت إلى أن سوريا من غير الممكن أن تكون دولة حرية وعدالة بدون مشاركة جميع أبنائها وضمان حقوقهم".

علاقة استراتيجية

أكد العبدة أن "الاتفاق بين الائتلاف الوطني والمجلس الوطني الكردي يعتبر تقدما حقيقيا في نظرة قوى المعارضة لباقي أطياف المجتمع السوري"، متطلعاً إلى المضي قدما في هذه العلاقة الاستراتيجية، منوهاً إلى تطوير هذه العلاقة المتميزة وعلى أن تكون لبنة وبداية لتأسيس شراكة حقيقية في سوريا المستقبل. 

كما رحب الأمين العام للائتلاف الوطني السوري عبد الباسط عبد اللطيف، بخطوة اللقاء مع الجالية السورية في إسطنبول وخاصة أبناء الجزيرة، واستذكر المواقف المشرفة لقادة المجلس الوطني الكردي في أولى أيام الثورة السورية، وعلى رأسهم الشهيد مشعل التمو، مؤكداً بأن الأكراد مكون أساسي من مكونات سوريا.

تفاهم مشترك

فيما شدد نائب رئيس الائتلاف عبدالحكيم بشار على قضية التفاهم المشترك بين أطياف الشعب السوري، وبناء إستراتيجية حقيقية وواضحة الملامح، مشيراً إلى "ضرورة إدراك الأكرادالسوريين بأن وجهتهم يجب أن تكون داخل سورية ومع إخوانهم السوريين وليس خارج حدود سوريا كما تعمل جاهدة ميليشيات الـ "PYD"" على حد تعبيره ، مركزاً على أن المواقف السياسية تتغير ولكن الجغرافية ثابتة.

وقال: "نحن والعرب وباقي المكونات السورية شركاء في الوطن ونبحث عن أفضل صيغة لتعزيز هذه الشراكة"، مستدركاً ومذّكرا أن من مصلحة الأكراد بناء أفضل علاقة مع شركاء الوطن وأنه بدون الشراكة مع مجموع السوريين سنتجه نحو الانتحار السياسي الذي تحاول بعض الجهات فرضه على الأكراد "بل على العكس علينا أن نعمل على بناء أفضل علاقة مع شركائنا في الوطن".

تحذيرات

وأضاف بشار. ليس من مصلحة الأكراد معاداة الجيران في الداخل والخارج، أو افتعال المشاكل مع تركيا، كما أنه ليس من مصلحة الأكراد استفزاز أنقرة، مستأنفاً أن العلاقة مع باقي مكونات سوريا ومع الجارة تركيا هي مصلحة ثابتة راهناً ومستقبلاً، مؤكدا على أن "العدو الأول لحقوق الأكراد السوريين هو في دمشق وليس في تركيا" ، داعياً أيضاً إلى استمرار العلاقات الجيدة مع اقليم كردستان العراق.

تراشق الاتهامات

وبخصوص عفرين، قال نائب رئيس الائتلاف الوطني إنه "لا يمكن معالجة الوضع من خلال تراشق الاتهامات على وسائل التواصل الاجتماعي وإنما من خلال التعامل مع الحكومة التركية والائتلاف الوطني السوري"،محذراً من محاولات البعض استثمار هذه الخروقات لتحقيق أجندات خارجية.

واقعية سياسية

دعا عضو الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري عبد الله سرحان كدو، إلى العمل بواقعية بعيداً عن الرومانسية والشاعرية السياسية، والعمل معاً من أجل تحقيق الأهداف التي خرج من أجلها الشعب السوري ممثلة بالحرية والكرامة وتحقيق العدالة والديمقراطية في البلاد.

وناشد كدو النشطاء والنخبة الشبابية الابتعاد عن الشحن الذي لا يخدم سوى نظام الأسد، مذكراً بأنّ "أهالي كوباني والقامشلي وعفرين، بأنه ليس مطلوباً منهم ولا من مصلحتهم حالياً أو لاحقاً رفع أية شعارات أو لافتات ضد دولة أخرى"، وطالبهم بعدم الانجرار وراء أصحاب الشعارات الطوباوية والعمل بواقعية سياسية، وأن قضيتهم وقضية الشعب السوري بوجه عام في سوريا وليس في أي مكان آخر. 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. معارضة فاشلة
رائد شال - GMT الثلاثاء 23 يوليو 2019 10:15
مايسمى بالائتلاف المعارض هو سبب كل الخراب والدمار والفوضى والإرهاب في سورية ومازال يقوم بدوره المعارض في الفنادق والمؤتمرات الفارغة ويعمل بجد ونشاط لتقسيم سورية وتأجيج الأزمة ليس لمصلحة الشعب السوري، إنما على أمل المماطلة وإطالة أمد الأزمة كي يستمر أعضاء هذا الائتلاف الوقح في الاستفادة والتكسب المادي الشخصي على حساب ذلك.تبا لكم جميعا فأنتم خونة الدين والوطن والشعب وسيأتي يوم يتم القضاء عليكم جميعا وتطهير الأرض العربية السورية من بقاياكم وبقايا مجرميكم الذين يعيثون فسادا وتخريبا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أنقرة تحذر دمشق من
  2. ظريف إلى فرنسا للقاء ماكرون
  3. الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا
  4. ماكرون يجمع في بياريتس مجموعة سبع مضعضعة
  5. الإمارات الرسمية والشعبية تنعى حبيب الصايغ
  6. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  7. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
  8. الأزهر يشكل لجنة عليا لتحقيق أهداف
  9. بكين: التجربة الصاروخية الأميركية ستطلق سباقًا على التسلح
  10. البرلمان العراقي يرفع حصانة نواب عن تهم فساد وقذف
  11. إيران تنفي تأجير ميناء جابهار لروسيا
  12. النظام يواصل تصعيده لقضم مناطق المعارضة السورية
  13. هكذا تستخدم طهران حسابات التواصل للمعتقلين لاختراق المعارضة
  14. عقوبات أميركية مرتقبة على رجال أعمال ووزراء مسيحيين
  15. رشيدة طليب تهاجم دامعة ترمب ونتانياهو
في أخبار