تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
بعد إقفال مطمر الكوستابرافا بوجه بيروت والجبل

أمراض جديدة تهدد اللبنانيين في حال عادت النفايات لتغرق شوارعه

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بعد إقفال مطمر الكوستابرافا بوجه بيروت والجبل، أي بعبدا وعاليه والشوف، بدءًا من أمس الأربعاء، هل تغرق شوارع لبنان مجددًا بالنفايات، وكيف يمكن معالجة موضوع النفايات جذريًا في لبنان؟.

إيلاف من بيروت: عام 2015 غرقت شوارع لبنان بالنفايات، كان يفترض يومها الاستنفار لإيجاد حلّ دائم للأزمة، إلا أن "الترقيع" أدى إلى إعلان رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام إقفال مطمر الكوستابرافا بوجه بيروت وبعبدا وعاليه والشوف بدءًا من أمس الأربعاء.

المعالجة 
يؤكد الخبير الإقتصادي الدكتور لويس حبيقة في حديثه لـ"إيلاف" أنه لم يتم فعليًا معالجة الملفات التي أقرت من بينها ملف الفساد وملف معالجة النفايات، لأنه لم تتم المعالجة الجدية، وهذا هو حال مجمل الأمور في لبنان، وثقافة عدم الإلتزام جديًا بالملفات هي السائدة حاليًا في لبنان، بمعنى الدولة تعرف أنها مقصّرة تجاه المواطن اللبناني، وليست على مستوى دولة، فهي تقوم بنسبة قليلة من الملفات وتعالجها، لكن بطريقة غير جدية إطلاقًا، وخطورة الأمر تكمن في عدم التغيير في لبنان.

الحل
ماذا عن موضوع النفايات، والحل الذي تم التوصل إليه؟. يجيب حبيقة إن أفضل ما تم توصل إليه هو أن موضوع النفايات تم ربطه بوزارة البيئة بعدما كان مربوطًا برئاسة الوزارة.

وعندما تم ربطه بوزارة البيئة أصبحت هذه الأخيرة مضطرة أن تعالجه لكونها لا تملك ملفات كثيرة كما هي الحال بالنسبة إلى رئاسة الوزراء التي تملك ملفات ضخمة.

في السابق
حول الأزمة الحياتية والبيئية القديمة الجديدة في لبنان يقول المواطن إيلي فاخوري إن تلك المشكلة واجهناها سابقًا في السنوات الماضية في لبنان، وكان الأجدى وقتها إيجاد مطمر بديل من مطمر الناعمة والكوستابرافا، لكن تبقى القرارات في لبنان مؤجلة، وكل فريق يبحث عمّا يفيده ماديًا وسياسيًا من أي موضوع يطرح عليه إن كان سياسيًا أو بيئيًا أو اجتماعيًا.

أمراض
كميل سركيس يعتبر أنه إذا عادت النفايات بعد إقفال المطمر فإن أمراضًا جديدة ستظهر في لبنان، فكل خبراء الصحة يحذّرون من مغبة بقاء النفايات في شوارع لبنان، إضافة إلى أن لبنان في سياحته الصيفية كيف يمكن أن يستقبل السيّاح، وأي صورة سيأخذونها عنه، في ظل كل تلك النفايات التي قد تطفو مجددًا في شوارعه؟.

حلول موقتة
غلاديس عون تؤكد أن كل الحلول في لبنان لن تجدي نفعًا، لأنها تبقى حلولاً موقتة، فإضافة إلى مشكلة النفايات اليوم هناك مشاكل عديدة تبقى على عاتق مجلس الوزراء أن يحلها، وهو يقوم بتأجيلها يومًا بعد يوم، بحجج واهية وغير منطقية، لقد آن الآوان برأيها أن ينتفض كل الشعب اللبناني في وجه حكّامه على الأقل، من أجل الحصول على حقوقه الحياتية، وليس فقط السياسية منها، لأن الحالة أصبحت "زبالة" سياسيًا واقتصاديًا وحياتيًا وأخلاقيًا ومعنويًا، لأن أي بلد قد تعوم فيه نفايات كهذه في طرقه هو بلد لا يمكن العيش فيه وتربية الأطفال على حقوقهم، ولا يمكن التوقع أن يؤمّن بلد كهذا حقوق الأطفال والشباب.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لبنان الزاهي
Salah - GMT الخميس 25 يوليو 2019 13:35
اينما حل الولي السفيه وعبيده حل الخراب والفساد. لبنان الزاهي يعاني من النفايات والامراض بسب حزب المخدرات والمتعة واللطم
2. النفايات في كل مكان ..بلنان - من بابها لمحرابهــــــا ،،،
عدنان احسان- امريكا - GMT الخميس 25 يوليو 2019 16:45
من الوزارات - للمجلس النيابي - للاحزاب - لبنـــــــان اكبر المزابــــــل بالمنطقه ،،، ،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كيم جونغ أون يشرف على تجربة صاروخية ضخمة
  2. الأمير أندرو يدافع عن صداقته مع جيفري إبستين
  3. الطيران الإسرائيلي يشن غارات على دمشق
  4. النظام السوري يحشد قواته لاقتحام معرة النعمان
  5. صالح يبدأ حملة لمنع تحول العراق ساحة لتصفية الحسابات
  6. بريطانيا ترسل
  7. ضاحي خلفان لـ
  8. الحكومة الأردنية: هدفنا بسط القانون
  9. تشذيب شجرة كاد أن يؤدي إلى اندلاع حرب بين الكوريتين
  10. ماكرون وترمب يلتقيان حول غداء قبل افتتاح G7
  11. دار الإفتاء المصرية للنساء:
  12. افتتاح قمة مجموعة السبع في بياريتس وسط خلافات حادة
  13. الإيرانية
  14. بغداد تنتقد موقف واشنطن من القصف الإسرائيلي للحشد
  15. استئناف الرحلات في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية
في أخبار