كشفت التحقيقات في حادث انتحار مواطن مصري في الكويت من الطابق العاشر، عن وجود شبكة كبرى للاتجار بالبشر.

إيلاف من القاهرة: في مفاجأة غير متوقعة، كشفت التحقيقات التي تجريها السلطات الكويتية في حادث انتحار عامل مصري من الطابق العاشر، عن وجود شبكة للاتجار بالبشر في الكويت، تديرها شركة متخصصة في المقاولات.

وذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية اليوم، الخميس، أن حادثة انتحار عامل مصري ألقى بنفسه من الدور العاشر في الكويت قبل حوالي أسبوعين، كشفت عن تورط إحدى شركات التجارة العامة والمقاولات بقضايا متعلقة بالاتجار بالبشر، بعد اتهام مسؤولين فيها بجلب وافدين مقابل مبالغ مالية كبيرة وتركهم عمالة سائبة.

وتعود حادثة وفاة العامل إلى وقت سابق من الشهر الجاري، إذ ألقى بنفسه من الطابق العاشر محاولًا الفرار من رجال الأمن الذين حاصروا السكن الذي يقيم فيه مع عدد من العمال في محافظة الأحمدي، بعد تقديم شكوى ضدهم من قبل مدير الشركة التي استقدمتهم إلى الكويت.

وقال مصدر أمني، للصحيفة الكويتية، إن هيئة القوى العاملة فتحت تحقيقًا للكشف عن ملابسات سقوط العامل واستدعت عددًا من أصدقائه الذين أكدوا أن الشركة تقاضت منهم مبالغ تراوحت بين 1500 و1700 دينار، نظير إحضارهم إلى الكويت بعقود اتضح فيما بعد أنها مزيفة وتركتهم عمالة سائبة.

وأبلغت القوى العاملة المباحث الجنائية بالقضية لاستكمال التحقيقات مع العمال الذين بينوا أن الشركة تعمدت تضييق الخناق عليهم بعد مطالبتهم إياها بالالتزام بالعقود، وطلبت منهم العودة إلى بلدانهم في حال تعذر حصولهم على فرصة عمل.

وأكد المصدر أن التحقيقات التي أجريت مع مسؤولي الشركة المعنية أثبتت تقاضيهم مبالغ مالية وصلت إلى 5000 دولار مقابل إحضار الوافدين إلى الكويت وتركهم عمالة سائبة، متابعًا أنه سيتم إحالتهم إلى القضاء لمواجهة قضايا متعلقة بالاتجار في البشر.

وشهد شهر مارس الماضي اعتصامًا لعدد من العمال المصريين أمام سفارة بلادهم في الكويت، لمطالبتها بالتدخل لحل مشاكلهم بعد تعرضهم لعمليات نصب من شركات تستقدم العمالة، ولا تلتزم بالعقد المبرم معهم.

وفي السياق ذاته، اعتدى مواطن مصري مقيم في الكويت، بالضرب على صديقته في مطعم؛ بسبب خلافات خاصة بينهما أثناء وجودهما في أحد مطاعم محافظة حولي.

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية، إنه "حدث خلاف بين المصري وصديقته، وتطور إلى نقاش حاد، حيث قام بالاعتداء عليها بالضرب ولم يتركها إلا بعد أن تدخّل رواد المطعم والعاملون لتخليصها من يديه، وأبلغوا عمليات وزارة الداخلية، فتوجه إلى الموقع رجال أمن واقتادوا الطرفين إلى المخفر المختص".

ونقلت "الراي" عن مصادر أمنية قولها، "تبيّن أن المعتدي قام بدعوة صديقته لحل مشكلة عالقة بينهما، لكن الأمور تطورت إلى الاعتداء عليها بالضرب، وقال أثناء التحقيق معه إنها استفزته ولم يتمالك أعصابه وحصل ما حصل".

وتم تسجيل قضية اعتداء بالضرب بحقه أحيلت إلى التحقيق للوقوف على ملابساتها واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنه.

يذكر أن الجالية المصرية، تعد من أكبر الجاليات العربية في البلد الخليجي، الذي يقطنه أكثر من أربعة ملايين نسمة، تشكل فيه نسبة الوافدين أكثر من ضعفي عدد المواطنين.