إيلاف: أعلن برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأميركية عن منح مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار للحصول على معلومات حول أنشطة وشبكات وشركاء القائد العسكري في تنظيم حزب الله اللبناني محمد كوثراني الذي كان مساعدًا للجنرال قاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني، والذي قتل في هجوم بطائرة أميركية مسيّرة في بغداد في يناير.

وزارة الخارجية الأميركية - وفي بيان على موقعها الإلكتروني - لفتت إلى أن هذا الإعلان هو جزء من عرضها الدائم للمكافآت مقابل المعلومات التي تؤدي إلى تعطيل الآليات المالية لتنظيم حزب الله الإرهابي اللبناني.

ذكرت الوزارة أن المكافآت يمكن أن تُمنح نظير المعلومات التي تؤدي إلى تحديد وتعطيل مصادر الدخل لتنظيم حزب الله أو آليات التسهيل المالي الرئيسة، والجهات المانحة الرئيسة للتنظيم والمؤسسات المالية أو مكاتب الصرافة التي تسهل معاملاته والشركات أو الاستثمارات المملوكة أو الخاضعة لسيطرة حزب الله أو مموليه، وكذلك المخططات الإجرامية التي تنطوي على أعضاء حزب الله ومؤيديه والتي تفيد المنظمة ماليًا.

يُشار إلى أن محمد كوثراني هو قائد بارز لقوات حزب الله في العراق، وتولى بعض التنسيق السياسي للجماعات شبه العسكرية المتحالفة مع إيران، ليكون بذلك خلفًا لقاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني، والذي قُتل في يناير الماضي.

يعمل كوثراني على تسهيل أعمال الجماعات، التي تعمل خارج سيطرة حكومة العراق، وقمعت المظاهرات بعنف، وهاجمت البعثات الدبلوماسية الأجنبية، وشاركت في أنشطة إجرامية منظمة واسعة النطاق، كما عمل، بصفته عضوًا في المجلس السياسي لحزب الله على تعزيز مصالح حزب الله في العراق، بما في ذلك جهود التنظيم لتوفير التدريب والتمويل والدعم السياسي واللوجستي للجماعات المتمردة الشيعية العراقية، بحسب "واشنطن بوست".

يخضع برنامج المكافآت من أجل العدالة لإدارة الأمن الدبلوماسي في وزارة الخارجية الأميركية. ومنذ بدايته في عام 1984 دفع البرنامج ما يزيد على 150 مليون دولار إلى أكثر من 100 شخص قدموا معلومات قابلة للتنفيذ ساعدت على تقديم الإرهابيين إلى العدالة أو منع أعمال الإرهاب الدولي في جميع أنحاء العالم.

وكانت واشنطن أضافت كوثراني إلى قائمة الإرهاب العالمية عام 2013، واتهمته بتمويل الجماعات المسلحة في العراق والمساعدة على نقل المقاتلين العراقيين إلى سوريا للقتال مع صفوف الرئيس السوري بشار الأسد التي استهدفت القضاء على مقاتلي المعارضة.