الرباط: أثار قرار وزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية إمكانية استئناف إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية للصحف والجرائد الورقية، ابتداء من يوم غد الثلاثاء، ردود فعل مستعبدة للعملية، في ظل وضعية الطوارئ الصحية التي يعرفها البلد.

ولخص الصحافي يونس دافقير الوضع في تدوينة على حسابه بـ"فيسبوك"، حيث كتب مخاطبا القارئ المغربي: "عزيزي القارئ: لن تجد الصحف الورقية في الأكشاك غدا الثلاثاء كما أخبرك بذلك الوزير عثمان الفردوس حين سمح لنا بالعودة إلى الطباعة.الوزير، أو مستشاريه، تسرعوا في هذا القرار. لن نطبع الصحف لأنه ليست هناك أكشاك. والتنقل بين المدن مازال خاضعا للمنع. ولن نطبع صحفنا كي تبقى في المطابع بالدار البيضاء. نلتقى في موعد آخر، وفي ظروف أفضل. معذرة".

وكانت تدوينة لعثمان الفرودس وزير الثقافة والشباب والرياضة، السبت، على حسابه بـ"فيسبوك"، قد أشارت إلى أن إمكانية استئناف إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية للصحف والجرائد الورقية جاء "استجابة لرغبة ناشري الصحف والجرائد الورقية وحاجتهم لاستئناف نشاط مقاولاتهم الصحفية".

وربط الوزير الفردوس قرار استئناف الإصدار والنشر والتوزيع بـ"احترام الأبعاد والمعايير والتدابير الصحية الآمنة المعمول بها والمحددة من طرف السلطات العمومية المختصة". وأضاف أن الوزارة تثمن "روح الوطنية والمسؤولية"، التي "أبانت عنها مكونات الإعلام الوطني، ومن بينها المؤسسات الصحفية المعنية بنشر وطبع وتوزيع الصحف والجرائد الورقية".

وسبق للوزارة الوصية أن دعت ناشري الصحف والجرائد الورقية إلى تعليق إصدار ونشر وتوزيع طبعاتها الورقية، ابتداء من الأحد 22 مارس الماضي، وحتى إشعار آخر، وذلك في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة في المملكة، وتفعيلا للإجراءات المتخذة من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأهابت الوزارة، وقتها، بجميع المؤسسات الصحفية المعنية، الاستمرار في توفير خدمة إعلامية في صيغ بديلة في الظروف الحالية، والمساهمة إلى جانب باقي مكونات الإعلام الوطني، في جهود الإخبار والتحسيس والتوعية الموجهة للمواطنين.