قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حدد قصر الإليزيه ظهر الأحد بتوقيت غرينتش موعدًا لمؤتمر المانحين للبنان عبر الفيديو، بمشاركة دونالد ترمب ورؤساء دول ومسؤولين لبنانيين.

باريس: قالت الرئاسة الفرنسية إنّ مؤتمر المانحين المخصص لمساعدة لبنان عقب الانفجار المدمّر الذي هزّ عاصمته بيروت والذي تنظمه باريس بالتعاون مع الأمم المتحدة، سينعقد الأحد عند الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش عبر الفيديو.

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة صباح السبت أنّ المؤتمر سيجمع "الرئيس (إيمانويل) ماكرون، المسؤولين اللبنانيين ومسؤولين من أماكن أخرى في العالم". وكان ماكرون زار بيروت الخميس.

وأضاف ترامب "الجميع يريد المساعدة!"، مشيرًا إلى أنّه تباحث صباحًا مع نظيره الفرنسي بشأن مبادرة المؤتمر.

وستشارك المؤسسات الأوروبية في هذا الحدث المنظّم من أجل تعبئة مساعدة إنسانية طارئة لسكان بيروت.

وكان الرئيس الفرنسي تعهد أمام اللبنانيين خلال زيارته الخميس أنّ الدعم لن يذهب إلى "الفساد". وقال مصدر دبلوماسي إنّ المساعدات ستتمحور حول الاحتياجات الغذائية والبنى التحتية.

ورفض الرئيس اللبناني ميشال عون الجمعة إجراء تحقيق دولي في الانفجار، معتبرًا أنه قد يكون ناجمًا عن "إهمال أو صاروخ أو قنبلة"، في وقت كانت فرق الإنقاذ تكثّف جهودها للعثور على مفقودين تحت الأنقاض.

وقتل ما لا يقلّ عن 154 شخصًا وأصيب أكثر من خمسة آلاف آخرين بجروح في حصيلة غير نهائية إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف فجأة بدون مأوى جراء الانفجار الذي نتج عن حريق في مستودع خزن فيه 2700 طنّ من مادّة نيترات الأمونيوم.