إيلاف من أديس أبابا: علمت "إيلاف المغرب" من مصدر موثوق في الاتحاد الافريقي بأديس أبابا، ان المغرب قرر ترشيح السفير الحالي في رومانيا والوزير السابق حسن أبو ايوب لمنصب مفوض الشؤون السياسية والسلم والامن خلفا للجزائري اسماعيل شرقي.

وسبق لابو ايوب ان عمل ايام الملك الراحل الحسن الثاني وزيرا للتجارة الخارجية، وترشح لمنصب امين عام منظمة التجارة الدولية بيد ان الحظ لم يحالفه انذاك.

وعين ابو ايوب سفيرا لدى السعودية، قبل ان يعين وزيرا للفلاحة والسياحة، ثم سفيرا في باريس، فسفيرا متجولا للعاهل المغربي الملك محمد السادس، ثم سفيرا في روما ليستقر به المطاف في بوخارست.

وقررت الرباط التي عادت الى منظمة الاتحاد الافريقي عام 2017، بعد قطيعة دامت حوالي 34 سنة، بسبب قبول منظمة الوحدة الافريقية (قبل ان يتحول اسمها الى الاتحاد الافريقي) عام 1984 "عضوية" الجمهورية الصحراوية" التي اعلنتها جبهة البوليساريو الانفصالية من جانب واحد عام 1976 بدعم من جزائر هواري بومدين وليبيا معمر القذافي.


محمد صديقي

ولم تقتصر ترشيحات المغرب على مفوضية الشؤون السياسية والسلم والامن ذلك ان الرباط قدمت أيضا ترشيحات للظفر بمجموعة من مفوضيات الاتحاد اذ شملت أربع مفوضيات من بين ست مفوضيات هي: مفوضية الزراعة والتنمية القروية والاقتصاد الازرق والتنمية المستدامة، ورشح لها محمد صديقي وكيل وزارة الفلاحة والصيد البحري الحالي، ومفوضية التنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والمعادن، التي رشحت لها نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل.


لطيفة العبيدة

بينما جرى ترشيح لطيفة العبيدة، كاتبة الدولة (وزيرة دولة)، السابقة المكلفة التعليم المدرسي، والكاتبة العامة (الوكيلة) الحالية لمؤسسة الاميرة للاسلمى للوقاية والعلاج من السرطان، وجرى ترشيح البروفيسور عبد الرحمن المعروفي، مدير معهد باستور المغرب، لمفوضية الصحة والشؤون الانسانية ولتنمية الاجتماعية.


نزهة حياة

وينتظر ان يجري الاعلان عن الشخصيات التي ستظفر بالمفوضيات الست في فبراير المقبل خلال انعقاد قمة الاتحاد الافريقي السنوية التي تلتئم عادة في مقر الاتحاد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.


عبد الرحمن المعروفي

يذكر ان عدد المفوضيات في الاتحاد الافريقي جرى تقليصه من 8 الى 6.

وشكل ترشيح الدبلوماسي اللامع ابو ايوب لمفوضية الشؤون السياسية والسلم والامن، مفاجئة في الاوساط الدبلوماسية في اديس ابابا.

ويشغل الجزائري اسماعيل شرقي مهام المفوضية حتى فبراير المقبل. وسبقه في المنصب مواطنه رمضان العمامرة، الذي عين في اواخر عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وزيرا لخارجية الجزائر.

وقالت مصادر وثيقة الاطلاع ان ابو ايوب سيجد عائقا يكمن في مبدأ التناوب الجغرافي، ذلك ان مجموعة غرب افريقيا (سيدياو) قدمت مرشحا لها هو سفير نيجيريا الدائم لدى الاتحاد الافريقي باديس ابابا، بانكولي ادييوي.

يذكر ان نيجيريا راهنت في 2019 على الظفر بالمنصب بيد ان تصويت موريتانيا، في اخر لحظة، لصالح المرشح الجزائري شرقي اضاع عليها الفرصة.