جاء في بيان مشترك أميركي - إسرائيلي - سوداني أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما، وبدء العلاقات الاقتصادية والتجارية.

الخرطوم: أكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع دولة اسرائيل و"إنهاء حالة العداء بينهما"، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووصف الاتفاق ب"التاريخي".

وجاء في البيان المشترك "اتفق القادة (في الدول الثلاث) على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما".

وأضاف "اتفق القادة على بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية".

كما اتفقوا، وفق البيان، على "أن تجتمع الوفود في الأسابيع المقبلة للتفاوض بشأن اتفاقيات التعاون في تلك المجالات وكذلك في مجال تكنولوجيا الزراعة والطيران وقضايا الهجرة وغيرها".

وأشار البيان الى "العزم على العمل معًا لبناء مستقبل أفضل وتعزيز قضية السلام في المنطقة".

واعتبر أن "هذا الاتفاق التاريخي هو شهادة على النهج الجريء والرؤية للقادة الأربعة".

وذكر البيان أن الولايات المتحدة ستساعد السودان على "تقليل أعباء ديونه"، بما في ذلك دفع المناقشات مع شركائها الدوليين "حول الإعفاء من الديون".

ويحمل تطبيع العلاقات مع السودان رمزية كبيرة. فعقب حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، اجتمع أغلب الزعماء العرب في قمة بالخرطوم حيث تبنوا قرارا يعرف باسم "اللاءات الثلاث"، وهي لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع الدولة العبرية.

والسودان ليست لديه حدود مع اسرائيل ولعب دورا صغيرا في النزاع العربي الاسرائيلي.

في شباط/فبراير الماضي، عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان لقاء مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا.

وكشف مصدر حكومي سوداني لفرانس برس الخميس أن وفدا مشتركا أميركيا إسرائيليا زار الخرطوم الأربعاء والتقى البرهان وتباحث معه حول تطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية.