إيلاف من لندن: أعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية الإثنين عن تنفيذ السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 21 مدانًا بالإرهاب، ينتمون إلى محافظات عراقية عدة، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية على الأحكام الصادرة بحقهم.

وقالت المصادر إن عملية الإعدام تمت صباح اليوم بواحد وعشرين مدانًا في سجن الناصرية بجنوب العراق، ينتمون إلى محافظات نينوى والأنبار وبغداد والبصرة وذي قار.

أشارت شبكة روداوو الإعلامية العراقية، في تقرير اطلعت عليه "إيلاف"، إلى أن المتهمين العراقيين هؤلاء أدينوا جميعًا بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب لعام 2005 والتي تعاقب بإعدام كل من يرتكب أعمالًا إرهابية.

يعد العراق من بين أكبر خمس دول في العالم تنفذ أحكام الإعدام بحسب منظمة العفو الدولية التي قالت إن السلطات العراقية أعدمت 100 شخص في عام 2019.

وأشارت المنظمة في أبريل الماضي إلى أن 657 عملية إعدام حصلت في 20 بلدًا في عام 2019، بانخفاض بنسبة 5 في المئة مقارنة بما كانت عليه في عام 2018 (690 على الأقل) وهذا هو أقل عدد لعمليات الإعدام المسجلة لدى المنظمة منذ عقد من الزمن على الأقل.

لفتت المنظمة إلى أن الصين تحتل المرتبة الأولى في العالم في تنفيذ عمليات الإعدام، تتبعها إيران، وهما دولتان لا تعلنان عن الأعداد الحقيقية للاشخاص الذين تنفذان فيهم حكم الإعدام، باعتبار ذلك من أسرار الدولة.