ايلاف من الرياض: ستة أعوام مضت على تولي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم ملكاً للبلاد، وتحل اليوم مناسبة الذكرى السادسة لمبايعته التي تصادف اليوم الثامن عشر من شهر نوفمبر.

بويع العاهل السعودي في عام 2015 بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام ولياً للعهد، ونائباً لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب بقائه حينها في منصبه وزيرًا للدفاع وقبل ذلك كان أميراً للرياض لأكثر من خمسين عامًا.

ويحتفل السعوديون بهذه المناسبة، فيما يلاحظون التطور الذي تشهده أجهزة ومؤسسات الدولة في مختلف أنحاء المملكة.

ومنذ تولي الملك سلمان الحكم، واصلت المملكة مسيرة الانجازات في كافة المجالات لتحقيق نجاحات تنموية وحضارية على كافة الأصعدة، كما تحولت إلى ورش عمل وبناء لا تهدأ للارتقاء بالبلاد إلى مصاف الدول المتقدمة وتعزيز مكانتها على الصعيد الدولي.

وشهدت السعودية في عهد العاهل السعودي تطورات استراتيجية كبرى في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة، وتشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته ما يضعها في رقم جديد بين دول العالم المتقدمة.

رئاسة المملكة لقمة العشرين

تعد المملكة الدولة العربية والإسلامية العضو في مجموعة العسرين وتعد رئاسة المملكة لقمة قادة مجموعة العشرين حدثاً بارزاً على مستوى العالم، بوصفها أهم منتدى رئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي، إذ تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مجتمعةً حوالى 80% من الناتج المحلي العالمي، و75% من حجم التجارة العالمية، و70% من سكان العالم، وسيجتمع ممثلو دول المجموعة لمناقشة القضايا المالية والاجتماعية والاقتصادية.

تحييد خطر فيروس كورونا

أدارت المملكة ملف فيروس كورونا بحنكة كبيرة،. إذ شكل فيروس كورونا خطراً كبيراً على الحياة البشرية والعلاقات الدولية وهيمن بصورة قاتمة على الاقتصاد العالمي؛ وبعد أن تفشى الوباء في العالم بشكل مريع، تمكنت المملكة من إدارة الأزمة الصحية الأخطر في العالم من خلال إصدار حزمة أوامر وإجراءات تحد من خطر الوباء وتسهم في حفاظ أرواح البشر، أبرزها تعليق سير العلمية التعليمية وتحويله إلى عملية التلعيم عن بعد إلى جانب تعليقها للرحلات الدولية وتعليق الصلوات في المساجد بالإضافة إلى تعليق أداء المشاعر الدينية في الحرمين إلا أنها أستأنفت وأدارت فعالية الحج أكبر شعيرة دينية في العالم في خضم الأزمة بكفاءة واقتدار.

وفي خطوة إنسانية لافتة، أقر مجلس الوزراء السعودي، صرف مبلغ مقداره 500 ألف ريال لذوي المتوفى بسبب جائحة «فيروس كورونا الجديد»، الذي يعمل في القطاع الصحي الحكومي أو الخاص، مدنياً كان أم عسكرياً، وسعودياً كان أم غير سعودي.

الأمن السيبراني والحكومة الإللكترونية

حازت الرياض المرتبة الثانية عالميًّا في الأمن السيبراني للشركات ضمن الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، والمرتبة 12 بين دول مجموعة العشرين في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية، متقدمة بأكثر من 9 مراكز عن العام الماضي، والمرتبة الـ7 عالميًّا فـي تمويل التطوير التقني ضمن الكتاب السنوي للتنافسية العالمية.

تسويات مكافحة الفساد

منذ أن تولي الملك سلمان الحكم بدأت حربه على الفساد فسعت المملكة جاهدة في اجتثاث مكافحة الفساد وتضييق الخناق على المفسدين من خلال الحملة المستمرة للقضاء على الفساد، إذ بلغ مجموع متحصلات تسويات مكافحة الفساد 247 مليار ريال في الثلاث سنوات الماضية تمثل 20% من إجمالي الإيرادات غير النفطية، بالإضافة إلى أصول أخرى بعشرات المليارات تم نقلها لوزارة المالية، وستسجل في الإيرادات عندما يتم تسييلها بما فيها من عقارات وأسهم.

تمكين المرأة

لطالما كان هذا الملف أحد أكثر الملفات التي تسبب الحرج السعودي في الخارج ولكن تحت قيادة الملك سلمان حرصت المملكة على تمكين المرأة وإشراكها في عملية صنع القرار إذ أظهرت مؤشرات الربع الأول من العام 2020 من خلال التقرير الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء أن تمكين المرأة السعودية وزيادة حصة مشاركتها في سوق العمل آخذ في النمو، وفق ما تدعو إليه رؤية المملكة 2030.

ويعود ذلك إلى إيمان القيادة الرشيدة بالدور التنموي الذي تلعبه المرأة في دعم الاقتصاد الوطني والخطط التنموية الشاملة، وما يحققه ذلك من مكاسب اجتماعية واقتصادية وتنموية للوطن.

القضاء على الحركات المتطرفة

ألقى الملك سلمان العام الماضي خطاباً بعد بدء أعمال القمة الإسلامية الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي قال فيها إن التطرفَ والإرهاب من أخطرِ الآفات التي تواجهها أمتُنا الإسلامية والعالمُ أجمع. ويجب أن تتضافر الجهود لمحاربتها وكشف داعميها وتجفيف مواردها المالية بكل السبل والوسائل المتاحة وللأسف الشديد يضرب الإرهاب في منطقتنا من جديد.

وفي هذا الإتجاه، نجحت المملكة في مواجهة عمليات الإرهاب وتجفيف منابع التطرف على أراضيها وتحييد خطر المتشددين وبرزت جهودها بشكل واضحً وجلي في ضرباتها ضد الإرهابيين، آخرها هو إعلان أمن الدولة السعودي القبض على خلية إرهابية تلقت عناصرها تدريبات عسكرية داخل مواقع للحرس الثوري في إيران.