قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلنت شركتا فايزر وبيوتيك (Pfizer-BioNTech) أن لقاح كورونا الذي أثبت الآن فعاليته بنسبة 95٪، وقد استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على إذن الطوارئ.

وقالت الشركتان إنهما تخططان لتقديم لقاح COVID-19 إلى إدارة معايير السلامة الأميركية للموافقة على الاستخدام الطارئ "في غضون أيام" قبل مشاركته مع الآخرين في جميع أنحاء العالم.

وفي لندن، تستعد هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) في المملكة المتحدة لتسريع عملية الحصول على ترخيص اللقاح، مما قد يعني أنه سيتم طرحه على المجموعات ذات الأولوية اعتبارًا من منتصف ديسمبر المقبل.
وأظهر تحليل الفعالية النهائي للقاح أن 95٪ تمت حمايتهم من الفيروس في غضون 28 يومًا من الجرعة الأولى - أعلى من وقت مشاركة نتائج تجارب المرحلة 3 الأسبوع الماضي.

كما أثبت أيضًا فعاليته بنسبة 94٪ بين البالغين فوق سن 65 عامًا - وهم عمومًا أكثر ضعفًا. وقالت الشركتان إنه لم يتم الإبلاغ عن "مخاوف جدية تتعلق بالسلامة" في التحليل، حيث أبلغ 2٪ فقط من 43000 شخص عن صداع و3.7٪ عن إجهاد.
في 9 نوفمبر، أصبحت شركة فايزر Pfizer أول شركة في العالم تكمل المرحلة الثالثة من تجارب لقاح فيروس كورونا، والتي أظهرت فعالية بنسبة 90٪.

لقاح موديرنا
وأعقب هذه الأخبار في وقت سابق من هذا الأسبوع إعلان من شركة الأدوية الأميركية مودرنا Moderna أن لقاحها المرشح له فعالية واعدة مماثلة بنسبة 94.5٪.

وحتى الآن، طلبت حكومة المملكة المتحدة 40 مليون جرعة من حقنة Pfizer-BioNTech - تكفي لعشرين مليون شخص - وخمسة ملايين - لاستخدامها على 2.5 مليون مريض - من جرعة موديرنا.

وقال الدكتور ألبرت بورلا، رئيس شركة فايزر ورئيسها التنفيذي: "تمثل نتائج الدراسة خطوة مهمة في هذه الرحلة التاريخية التي تستغرق ثمانية أشهر لتقديم لقاح قادر على المساعدة في إنهاء هذا الوباء المدمر.
وأضاف: "نواصل التحرك بسرعة العلم لتجميع كل البيانات التي تم جمعها حتى الآن ومشاركتها مع المنظمين في جميع أنحاء العالم."