ايلاف من الرباط: ثمنت مؤسسة منتدى أصيلة،التي يرأسها محمد بن عيسى، وزير خارجية المغرب الاسبق ، بإكبار وإجلال جهود العاهل المغربي الملك محمد السادس، ونضاله الموصول بحزم، وحكمة وصمود من أجل حماية الوحدة الترابية للوطن، وتعبئة الشعب المغربي للوقوف بوعي واقتدار وراءه من أجل الحفاظ على جميع المكتسبات التي تحقّقت في عهده الناهض الزاهر.
وسجلت المؤسسة بتقدير كبير إنجاز المغرب، بقيادة الملك محمد السادس، المتمثل في قرار الرئاسة الأميركية الاعتراف بالسيادة المغربية على كامل الأراضي المغربية في الصحراء، وتأكيد الولايات المتحدة دعمها "للمقترح المغربي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحلٍّ عادلٍ ودائم"لنزاع الصحراء .
وتقدم مكتب مؤسسة منتدى أصيلة وكافة أعضائها بأجلِّ مشاعر الولاء والإخلاص للملك محمد السادس ،وبصادقِ التهاني له وللشعب المغربي على هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي العظيم، بما في ذلك قرار الولايات المتحدة فتح قنصلية في الداخلة "من أجل النهوض بالفرص الاقتصادية والتجارية للمنطقة".
وثمنت مؤسسة منتدى أصيلة قرار المغرب القاضي باستئناف علاقاته مع إسرائيل، وذلك في انسجامٍ تامٍّ مع مواقف المملكة المغربية الثابتة تجاه القضية الفلسطينية والعلاقات الإنسانية التاريخية التي تربط الجالية اليهودية من أصل مغربي مع العاهل المغربي .
وباركت المؤسسة التزام العاهل المغربي بمواصلة الدفاع عن القضية الفلسطينية، ودعم المساعي الدولية لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل، وعاصمتها القدس الشرقية.