إيلاف من لندن: كشفت الحكومة البريطانية عن عزمها الوصول إلى جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا في طرح لقاح فيروس كورونا بحلول مايو.

وقالت مصادر رسمية إنه هدف مهم ولأول مرة يتم تحديد تاريخ مؤكد عندما يتم تقديم كل من هم في أعلى تسع فئات في قائمة الأولويات للحصول على لقاح كورونا بحلول.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون أمس الخميس، إن الموعد النهائي هو "نهاية الربيع"، ورفض توضيح ما إذا كان ذلك يمكن أن يكون في وقت متأخر حتى منتصف يونيو.

لكن مكتب مجلس الوزراء تراجع عن الهدف الجديد وهو يونيو، عندما أعلن أن الانتخابات المحلية ورئاسة البلدية المقبلة ستمضي قدمًا بالتأكيد، وإن كان ذلك مع تباعد اجتماعي وفي مراكز اقتراع آمنة لفيروس كورونا.

فئات تسع
وأكد: "من المقرر أن يصل برنامج التطعيم في المملكة المتحدة إلى جميع الفئات التسع ذات الأولوية بحلول مايو، مما يعني أن الحكومة يمكن أن تلتزم بالمضي قدمًا في هذه الاستطلاعات بثقة - والحفاظ على خيار الناخبين بين التصويت شخصيًا أو عن بعد.
ولم يرد مكتب مجلس الوزراء على الفور على طلب للتعليق على ما إذا كان وصول اللقاح إلى أكثر من 50 عامًا يعني أنه يجب تلقيحهم بالكامل أو عرض اللقاح الأول للتو.

يذكر أن التلقيح يجري الآن في المملكة المتحدة لمن يهم في المجموعة الرابعة من تسعة، مما يعني أنه يمكن إعطاء اللقاحات لجميع أولئك الذين تبلغ أعمارهم 70 عامًا أو أكثر، والذين يعانون من ضعف شديد سريريًا ويهتمون بالمقيمين والموظفين.

باقي المجموعات
أما المجموعات ذات الأولوية المتبقية هي:
5: كل من بلغ 65 سنة فما فوق
6: البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و65 عامًا في مجموعة معرضة للخطر
7: كل من بلغ الستين من العمر وما فوق
8: كل أولئك الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا فأكثر
9: كل من هم في سن الخمسين وما فوق
يشار إلى أن طرح اللقاح في بريطانيا كان أحد الأسرع في العالم بموافقة ثلاثة لقاحات - اثنان منها يتم إنتاجهما وإعطاؤهما بالفعل. ولكن بالنظر إلى وتيرة التقدم، يتجه الاهتمام بالفعل إلى ما سيحدث عندما يتم تلقيح جزء كبير من السكان.
ونقلت شبكة (سكاي نيوز) عن مصادر حكومية قولها إنه يجري النظر في خطط لجوازات السفر الحصانة، وتأمل في السماح للبريطانيين بالسفر إلى الخارج إذا تم تغيير القواعد للسماح بذلك.
وحتى الآن، تلقى أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة جرعتهم الأولى من لقاح كورونا.