قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن أكثر من 15 مليون شخص في المملكة المتحدة تلقوا جرعة أولى من لقاح كورونا، ووصف ذلك في مقطع فيديو وصفه فيه بأنه "إنجاز استثنائي".

وقال جونسون: "في إنكلترا، يمكنني أن أخبركم أننا قدمنا الآن الجرعات، أعطيت للجميع في المجموعات الأربع ذات الأولوية الأولى في تلقي اللقاح، وهم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من فيروس كورونا، وبذلك نحقق الهدف الأول الذي حددناه لأنفسنا".
وفي حين أن الرقم 15 مليونًا كان مؤشرًا رئيسيًا للهدف، الذي حدده رئيس الوزراء في 4 يناير، إلا أنه لم يُعرف بعد ما إذا كان الهدف من تقديم ضربة أولى للجميع في جميع دول المملكة المتحدة من المجموعات الأربع الأولية قد تم تحقيقه، على الرغم من الوزير الأول لويلز قال مارك دراكفورد إن الهدف تم تحقيقه هناك يوم الجمعة.

المجموعات الأربع
يشار إلى أن المجموعات الأربع المستهدفة الأولى هي:
• رعاية سكان المنزل ومقدمي الرعاية لهم
• عمال الرعاية الصحية والاجتماعية في الخطوط الأمامية
• كل شخص يبلغ من العمر 70 عامًا أو أكثر
• الأشخاص المعرضون للمخاطر سريريًا
وقال جونسون إن اللقاحات "تم تسليمها من قبل أكثر جيش استثنائي من القائمين بالتلقيح الذين تعرضوا للطعن، كما لو أنه ليس هناك غد".
وكتب وزير اللقاحات نديم الزهاوي على (تويتر) أن الحكومة "لن ترتاح" حتى يتم تقديم اللقاح لمن هم فوق الخمسينيات بحلول نهاية أبريل، وبعد ذلك جميع البالغين.
وقال وزير الصحة مات هانكوك إن الهدف تم بلوغه في أقل من 10 أسابيع وكان واحد من كل أربعة بالغين "يبدأ في تلقي الحماية من هذا المرض المروع".

وتلقى أكثر من نصف مليون شخص كل يوم ضربة بالكوع يومي الخميس والجمعة، وكان متوسط السبعة أيام للطلقة الأولى يزيد عن 441000.
كانت مارغريت كينان، البالغة من العمر 90 عامًا، في دائرة الضوء الإعلامي في 8 ديسمبر الماضي عندما أصبحت أول شخص في العالم يحصل على لقاح فايزر خارج التجارب السريرية.
وتمت الموافقة على لقاح AstraZeneca-Oxford أيضًا في 30 ديسمبر، مما ساعد بشكل كبير على زيادة عدد الطلقات المتاحة.

توسيع المراكز
وفي الشهر الماضي توسع البرنامج بسرعة ليشمل مراكز تطعيم أكبر، ومراكز أصغر يديرها الأطباء العامون، بالإضافة إلى بعض الصيدليات والمستشفيات.

كما أن المساجد والمتاحف وملاعب الرجبي والكاتدرائيات هي الآن أيضًا من بين أكثر من 1500 موقع في جميع أنحاء البلاد.
واعتبارًا من يوم الاثنين، ستبدأ التطعيمات لمن هم فوق 65 عامًا وأكثر الأشخاص المعرضين للخطر سريريًا.
وكان من المقرر وصول ما يقرب من 1.2 مليون رسالة يوم أمس السبت تطلب من الناس التسجيل للحصول على ضرباتهم كجزء من المرحلة التالية من البرنامج.

وسيتمكن الأشخاص الذين يتلقون خطابًا من اختيار المكان الذي يتلقون فيه لقاحهم من أكثر من 100 مركز تطعيم واسع النطاق أو ما يقرب من 200 خدمة صيدلية.