إيلاف من لندن: ظل قصر باكنغهام الملكي البريطاني صامتًا بعد أكثر من 24 ساعة من مقابلة هاري وميغان "المتفجرة" مع أوبرا وينفري التي بثت في الولايات المتحدة. ومع انقسام الجمهور البريطاني بشأن مزاعم الزوجين اللذين تخليا عن مهامهما الملكية في وقت سابق، بعد أول بث للمقابلة في المملكة المتحدة، فإن العالم ينتظر ردا من العائلة الملكية.

وتم بث البرنامج بالكامل على بعض شبكات التلفزة في المملكة المتحدة ليلة الاثنين، مما أثار ردود فعل كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. وأعرب المشاهير وعدد من المؤسسات الخيرية عن دعمهم لدوق ودوقة ساسكس هاري النجل الثاني لولي العهد البريطاني وزوجته الأميركية ميغان ماركل على تعليقاتهما، لا سيما فيما يتعلق بانفتاح ميغان حول كيفية تأثر صحتها العقلية بوقتها كإحدى عضوات العائلة الملكية.

أفكار انتحارية
وقالت تقرير لشبكة (سكاي نيوز) إن ميغان أن لديها أفكار انتحارية خلال فترة وجودها في العائلة. وادعت الدوقة أنها طلبت الذهاب إلى مكان ما للحصول على المساعدة، لكن أحد كبار المسؤولين في المؤسسة أخبرها أن الأمر لن يبدو جيدًا.

وينفري لم تصدق
كما قالت دوقة ساسكس ميغان ماركل، إن أوبرا وينفري لم تصدق على ما يبدو أن فردًا لم يذكر اسمه من الأسرة الملكية لديه "مخاوف" بشأن لون بشرة ابن الزوجين أرشي قبل ولادته. وقالت أوبرا في وقت لاحق إن هاري أخبرها أن الشخص ليس الملكة أو جده الأمير فيليب.

وركز المؤيدون الأكثر صخباً لمقابلة الزوجين هاري وميغان على مناقشتهم حول الصحة العقلية، حيث قال البعض إن ميغان أنقذت الأرواح من خلال مناقشة هذه القضية. وقال أحد الأشخاص على تويتر: "الشجاعة التي مارستها ميغان للتحدث عن صحتها العقلية رائعة بالنظر إلى الجحيم الذي كانت تمر به. حقيقة أنهم يجلسون الآن معًا للتعبير عن سبب اضطرارهم للمغادرة من أجل حماية أسرهم. لا شيء لكن الاحترام والاعجاب ".

مثيرة للصدمة

وكتبت تغريدة أخرى: "وجدت أنه من المثير للصدمة أن وليام وكيت أسسوا جمعية خيرية للصحة العقلية (heads_together) لكن ميغان حُرمت من أي دعم للصحة العقلية ولم يتمكن هاري من الحصول على دعمها أيضًا. إنه أمر مثير للاشمئزاز حقًا. سهل وبسيط. يستحق الجميع الوصول إلى ميغان. دعم عندما تكافح ".

وقد أدى هذا الشعور إلى انتقادات من المذيع بيرس مورغان ، الذي قال "لقد سئمت مما كان علي أن أشاهده" ، واصفا إياه بأنه "ساعتان من القمامة لعائلتنا الملكية، والملكية وكل شيء تملكه الملكة التي عملت بجد من أجل ".
وأضاف مورغان: "أنا آسف، لا أصدق كلمة تقولها (ميغان)". وردت الجمعية الخيرية للصحة العقلية بالقول: "شعرنا بخيبة أمل وقلق لرؤية تعليقات بيرس مورغان على عدم تصديق تجارب ميغان حول الأفكار الانتحارية اليوم.
وأضافت: "من الأهمية بمكان أن يتم التعامل مع الأشخاص بكرامة واحترام وتعاطف عندما يطلبون الدعم أو يتشاركون خبراتهم في مجال الصحة العقلية السيئة".

رأي منقسم
وقالت شبكة (سكاي نيوز): كان الرأي بين عامة الناس في المملكة المتحدة بعد المقابلة مختلطًا. وسأل استطلاع جديد لـ YouGov، تم إجراؤه قبل بث البرنامج بالكامل على التلفزيون البريطاني، الناس عما إذا كانوا يعتقدون أن المقابلة كانت مناسبة أم غير مناسبة.

وقال حوالي 47٪ أنها مقابلة غير مناسبة، بينما قال 21٪ أنها مناسبة و 31٪ لا يعرفون. وحين سُئل الناس أيضًا عن مدى تعاطفهم مع هاري وميغان، قال 12٪ كثيرا، و7٪ قدر معقول، و23٪ قالوا ليس كثيرًا، و 33٪ لا شيء على الإطلاق، و15٪ لا يعرفون. وحين سُئلوا عن مدى تعاطفهم مع كبار أعضاء العائلة الملكية، قال حوالي 16٪ غنهم يتعاطفون كثيرا، وقال 23٪ على قدر معقول، و 25٪ قالوا ليس كثيرًا، و 20٪ قالوا لا شيء على الإطلاق، و 16٪ لا يعرفون.
دعم المشاهير
وفي غضون ذلك، قالت مغنية ليتل ميكس، لي آن بينوك، إن مقابلة ميغان أظهرت "العنصرية الكامنة داخل المؤسسة الملكية". ونشرت المغنية السوداء رسالة دعم لميغان على Instagram، قائلة إنه لا توجد "شبكة أمان" لمن هم في نظر الجمهور، وخاصة للنساء ذوات البشرة الملونة.

وكتبت: "ما قد يرغب الناس في تصديقه ورؤيته على أنه" حياة مميزة "فليكن هذا درسًا لنا جميعًا. عندما تصبح معروفًا للجمهور، لا توجد شبكة أمان لحمايتك مما يمكن للناس إطلاقه وقل عن نفسك".
وأضافت بينوك: "نشهد هذا طوال الوقت، لا سيما فيما يتعلق بالنساء وأكثر من ذلك، النساء الملونات. لقد تم جر ميغان منذ البداية الى هذا الواقع وشاهدناها جميعًا". وختمت: "إنني أثني على قوتها وتصميمها للتحدث علنًا عن تجاربها التي تظهر العنصرية الكامنة داخل المؤسسة الملكية".

ودعماً للأمير هاري، نشر نجم الرغبي الويلزي السابق غاريث توماس صورة له مع دوق ساسكس، وكتب مادحا الأمير بالقول: "تعريفي للإنسان المذهل، هو الشخص الذي يكون موجودًا من أجلك عندما تكون في أدنى مستوياتك. لقد كان ولا يزال موجودًا. خياري هو أن أحب الرجل الذي أعرفه، والقرارات التي يتخذها".
حملة الأيدز
وقال الممثل هيو جاكمان إنه أوصى الناس بضرورة مشاهدة المقابلة، قائلاً: "عندما يكون شخص ما شجاعًا بما يكفي لطلب المساعدة، يجب أن نستمع".
ومن جهته، لجأ صندوق العمل الخيري (Terrence Higgins Trust) أيضًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار الدعم لهاري وميغان.
وكتبت المنظمة الخيرية، التي تساعد المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز - وهي قضية قريبة من قلب والدة هاري الراحلة الأميرة ديانا: "اختار الأمير هاري وميغان حدثنا في اليوم العالمي للإيدز كأول مشاركة ملكية رسمية لهما على الإطلاق "لقد كان شغفهما المشترك والمستمر للتوعية بفيروس نقص المناعة البشرية لا يقدر بثمن. عندما كان العالم مسلطًا عليهم، قاموا بتحويله إلى قضيتنا. سنكون دائمًا شاكرين."

برنامج خاص
وفي برنامج خاص قبل الظهور الكامل لأول مرة في المملكة المتحدة، جمعت (سكاي نيوز) الممثلة الكوميدية جينا ياشير والمحامية والناشطة الدكتورة شولا موس شوغباميمو والممثلة كيليتشي أوكافور.

وقدموا أفكارهم حول مزاعم العنصرية من داخل الأسرة الملكية، وقالت ياشير إنها "لم تتفاجأ"، مضيفة: "كنا نعلم أن هناك عنصرية. ثروة بريطانيا مبنية على ظهور الاستعمار والعبودية، إن (هاري وميغان) لم يبقيا شيئًا ... وأنا سعيد الآن بأن كل شيء مفتوح للجميع لمناقشته."

وقالت الدكتورة شولا موس شوغباميمو إن موقف العائلة الملكية "عنصرية خالصة" ولا توجد طريقة "لإساءة فهم" التعليقات حول جلد آرتشي (مولود هاري وميغان". وأضافت الممثلة كيليتشي أوكافور أنها "تعبت" من رواية أن أفراد العائلة المالكة عندهم "عمى ألوان" أو لا يرون اللون، قائلة: "مكافحة السواد متأصل في المؤسسة كلها".

رد الفعل الأميركي
وإلى ذلك، فإنه أميركا ، حيث شاهد أكثر من 17 مليون شخص مقابلة أوبرا وينفري مع هاري وميغان، قال مراسل (سكاي نيوز) في الولايات المتحدة، غريغ ميلام ، إن الأشخاص في لوس أنجليس الذين تحدث إليهم قد انحازوا إلى هاري وميغان.

وقال ميلام إن الناس "لديهم آراء قوية للغاية خاصة فيما يتعلق بمسألة المناقشات حول لون بشرة أرشي".
وقال "في هذا المناخ في أميركا، وهو مناخ حركة (حياة السود مهمة)، هناك بعض الأسئلة الجادة، وبعض الغضب الشديد بين الناس. والناس هنا يطلبون إجابة من العائلة الملكية البريطانية عن عنصريتها". ويقول المراسل: "لفترة طويلة، كانت العائلة الملكية البريطانية عبارة عن مسلسل تلفزيوني بعيد بعض الشيء عن الاهتمام. ولكن الآن أصبح هذا الأمر في بؤرة التركيز بالنسبة لهم لأننا نتحدث عن أحدهم (ميغان ماركل)، وهي مواطنة أميركية تقدم مزاعم عن العائلة الملكية".