إيلاف من لندن: طالب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ"بالإفراج الفوري" عن نازانين زاغاري راتكليف في مكالمة هاتفية مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وتم إطلاق سراح حاملة الجنسية البريطانية الإيرانية المزدوجة زاغاري راتكليف من الإقامة الجبرية وتم إزالة علامة كاحلها في عطلة نهاية الأسبوع بعد انتهاء عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات.

لكنها قد تواجه مزيدًا من التهم ولم تتمكن من العودة إلى المملكة المتحدة للم شملها بزوجها وابنتها الصغيرة.

وفي اتصال هاتفي مع حسن روحاني ظهر الأربعاء، قال رئيس الوزراء للرئيس الإيراني إن معاملة السيدة زغاري راتكليف "غير مقبولة على الإطلاق".

وطالب جونسون "بالإفراج الفوري عنها" ، وكذلك عن بريطانيين إيرانيين مزدوجي الجنسية محتجزين في إيران.

وقال متحدث باسم داونينغ ستريت: "إن جونسون قال في حين أن إزالة جهاز مراقبة كاحل نازانين زاغاري راتكليف أمر مرحب به ، فإن استمرار حبسها لا يزال غير مقبول تمامًا ويجب السماح لها بالعودة إلى عائلتها في المملكة المتحدة".

الاتفاق النووي
وقال المتحدث إنه كان على جونسون وروحاني أيضًا مناقشة الاتفاق النووي الإيراني، الذي قال الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن إنه يريد استعادته بعد انسحاب سلفه دونالد ترامب من الاتفاق في عام 2018.

وشدد رئيس الوزراء أيضًا على أنه بينما تظل المملكة المتحدة ملتزمة بإنجاح الاتفاق النووي الإيراني، يجب على إيران وقف جميع أنشطتها النووية التي تنتهك بنود خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPoA) والعودة إلى الامتثال ". مضاف.

وشدد على أهمية اغتنام إيران الفرصة التي تتيحها استعداد الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق إذا عادت إيران إلى الامتثال. كما أكد رئيس الوزراء على ضرورة توقف إيران عن النشاط المزعزع للاستقرار على نطاق أوسع وأن تكون قوة إيجابية في منطقة الخليج.