ايلاف من لندن: باشر العراق الاحد رسميا بتنفيذ اكبر ميناء جنوبي في محافظة البصرة على الخليج العربي بوضع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الحجر الاساس لخمسة مشاريع تكميلية للميناء الذي وصفه بمشروع المستقبل حيث سيكون الشريان الحيوي الاقتصادي للبلاد ويربط منطقة الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسوريا ليكون العاشر كبرا على مستوى العالم ويدر على العراق 25 مليار دولار سنويا.

فقد أكد الكاظمي في كلمة له من محافظة البصرة الجنوبية خلال وضع حجر الأساس لتنفيذ خمسة عقود تمهد للشروع في بناء ميناء الفاو الكبير انه سيكون مشروع الاجيال والمستقبل برغم ان العراق واجه تحديَّاً كبيراً لإتمامه.

واضاف "نعلن اليوم البدء بمشروع استراتيجي مهم انتظره ابناء البلد سنوات طويلة حيث سيوفر الميناء فرصًا كبيرة للعراق ويعزز مكانته الجيوسياسية في المنطقة والعالم وسيخلق فرص عمل كثيرة لأهل البصرة وباقي المحافظات يساهم في تطوير المحافظة".

واشار الى ان الكثيرين قد راهنوا على إفشال المشروع ونشروا إشاعات عدة لإحباط الشعب ولكن المشروع ينطلق اليوم رسميًا بعد إن إنتهينا من مراحل التخطيط والمفاوضات وموّلنا المشروع من موازنة هذا العام".

وبين ان مشروع الفاو الكبير ليس فقط للبصرة، بل هو مشروع استراتيجي يسهم في تطوير واعمار جميع محافظات العراق، ويجعل من البلد جسرا إقتصاديا يربط مختلف بلدان المنطقة كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان تابعته "ايلاف".

واضاف الكاظمي قائلا "نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ العراق الحديث حيث نتجاوز الأزمات، ونتجه نحو البناء والإعمار والإزدهار وإدعو أهلنا في البصرة الفيحاء وفي كل أنحاء العراق أن يتحلوا بالأمل وأن نضع أيدينا معًا ونبني بلدنا من الفاو الى زاخو".

وشدد رئيس الوزراء العراقي بالقول "العراق سينهض من جديد بسواعد شبابنا وشاباتنا وعلى بركة الله نفتتح المشروع وسنواصل الإشراف والمتابعة كي يكتمل بإذن الله بنجاح ودون تأخير".

كما كتب الكاظمي تغريدة على حسابه بشبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" قال فيها "ميناء الفاو - المشروع الإستراتيجي الذي انتظرناه لسنوات طويلة، يرى خطوات التنفيذ الفعلي الأولى، بهمة العراقيين وعملهم الجاد. بالأفعال لا بالأقوال، نسير معا نحو مستقبل أفضل يستحقه العراق وشعبنا العظيم".

والعقود الخمسة تتعلق بحفر القناة الملاحية الداخلية ونفق قناة خور الزبير وبناء الأرصفة الخمسة للحاويات وردم ساحة خزن ومناولة الحاويات اضافة الى الطريق السريع الرابط بين مينائي الفاو وأُم قصر في محافظة البصرة الجنوبية على الخليج العربي.

ووقع العراق في 27 كانون الاول ديسمبر عام 2020 عقدا مع شركة دايوو الكورية الجنوبية لتنفيذ المشروع خلال عامين بكلفة 2.6 مليار دولار.

مشروع عملاق

وقالت وزارة النقل العراقية المسؤولة عن متابعة تنفيذ ميناء الفاو الكبيران هذا المشروع العملاق سيشمل إنشاء ساحة الحاويات بطول 1750 متراً ومشروع أعمال التجريف والحفر وإنشاء قناة ملاحية داخل حوض الميناء بطول 10 كم داخل الميناء و13 كم خارج الميناء لربطه بالقناة الملاحية الدولية وإنشاء طريق سريع رابط بين الميناء ومدينة أم قصر بطول 63 كم وإنشاء نفق تحت قناة خور الزبير الذي يربط بجانب الطريق الشرقي .

ووصفت الوزارة في بيان تابعته "ايلاف" اليوم هذا المشروع بأنه سيكون الشريان الحيوي وعصب الحياة الاقتصادية للبلاد حيث سيربط منطقة الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسوريا وبما يسمى بالقناة الجافة وسيصبح حال إنجازه أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر بمستوى العالم حيث ستصل طاقته الانتاجية إلى 99 مليون طن حسب التصاميم التي وضعتها شركة تكتيتال الاستشارية الإيطالية.

وتبلغ كلفة المشروع وهو الاكبر عربيا والعاشر عالميا مليارين ونصف المليار دولار لانجازه خلال عامين من قبل شركة دايوو الكورية الجنوبية وبما سيوفر 15 الف فرصة عمل ويدر على البلاد حوالي 25 مليار دولار سنويا.

وقال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي ان "المبالغ مؤمنة لتنفيذ المشروع الى منتصف عام 2022 او اكثر من ذلك وبواقع 400 مليار دينار (300 ميون دولار) من قانون الاقتراض الذي اقره مجلس النواب مؤخراً واكثر من 600 مليار (500 مليون دولار) من موازنة عام2021 .

وتنافست على تنفيذ مشروع ميناء الفاو شركتان هما دايوو الكورية وسي أم أي سي الصينية لكنه بعد عرض مؤهلاتهما وكفاءتها للتنفيذ فقد تم اختيار دايوو لانها "أكفأ واقدر وأسرع على التنفيذ بجميع المواصفات الفنية التي ثبتها المستشار الايطالي لبناء 5 أرصفة بعمق 19.8 متراً لاستقبال ناقلات البضائع الضخمة الحجم وبمبلغ مليارين و625 مليون دولار كما قالت وزارة النقل العراقية .

وكان قد تم وضع حجر الأساس للمشروع في الخامس من نيسان ابريل عام 2010 وتأخر العمل بتنفيذه لاسباب مالية واتهامات لنافذين برشوات قبل تنفيذه.

ربط العراق بالخليج وأوروبا

ولتحسين المواصلات وتنشيط الموانئ، من المقرر أن يتم إلى جانب بناء الميناء مد خط سكك حديد يصل بين منطقة الخليح عبر الأراضي العراقية وشمال أوروبا عبر تركيا ما يضيف إلى هذا المشروع التجاري العالمي أهمية استراتيجية إضافية.

ومن أقسام المشروع الأخرى إنشاء سايلوهات لتخزين الحبوب إلى جانب رافعات عملاقة في الميناء ومدارج لهبوط الطائرات وطريق دولي إضافة إلى العديد من المصانع ومصادر إنتاج الوقود.

بحسب الخبراء الاقتصاديين فإن ميناء الفاو الكبير في حال إكماله وتشغيله بصورة طبيعية سيضيف إلى الخزينة العراقية حوالي 25 مليار دولار سنوياً اضافة الى عائدات الأعمال الأخرى المرتبطة بالميناء من نقل وطيران ومطارات وقطارات ووقود.

ويبلغ طول كاسر الموج في الميناء 16 كيلومتراً وهو الأطول عالمياً ولهذا دخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

بحسب تصميمه سيكون ميناء الفاو الكبير واحداً من أكبر الموانئ على مستوى العالم وسينقل البضائع من الصين واليابان وجنوب شرق أوروبا إلى العالم عبر العراق وبالعكس.