الامم المتحدة: أفادت مصادر ديبلوماسية الأربعاء أنه من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي الخميس لمناقشة الأزمة في منطقة تيغراي الاثيوبية، بناء على طلب أميركي.

وسيستمع أعضاء المجلس ال15 الى شهادة منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارك لوكوك الذي سيتحدث عن الصعوبات المستمرة في ايصال المساعدات الى اللاجئين، وفق ما ذكرت الأمم المتحدة.

وكان لوكوك قد دعا في بداية آذار/مارس اريتريا الى سحب قواتها من تيغراي، في أول اعتراف من قبل مسؤول أممي بتورط اريتريا في القتال هناك.

كما اتهم مسؤولون في الأمم المتحدة في جنيف الجيش الاريتري بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في تيغراي، لكن أسمرا تنفي هذه الاتهامات.

وسيعقد اجتماع الخميس في جلسة مغلقة مماثلة لاجتماع 4 آذار/مارس ايضا حول تيغراي، حيث عارضت الصين وروسيا حينذاك تبني بيان بالإجماع يدعو الى إنهاء العنف في المنطقة، معتبرين الأمر شأنا اثيوبيا داخليا.

واثيوبيا حليف قديم للولايات المتحدة، لكن واشنطن تعرب عن قلقها بشكل متزايد منذ أن شن رئيس الوزراء آبيي أحمد هجوما عسكريا على تيغراي في تشرين الاول/نوفمبر.

وسبق ان تحدث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين عن حصول "تطهير عرقي" في تيغراي، وذلك بعد تدخل القوات الاريترية في القتال ايضا ضد الحزب الحاكم المحلي في الاقليم الاثيوبي الشمالي.