إيلاف من لندن: كشفت جهاز الاستخبارات الداخلي البريطاني (MI5) عن "سر التجسس الناجح" بنشره على حسابه الرسمي الجديد على إنستغرام، مع صورة من وراء الكواليس لمقره الرئيسي في لندن.

وجاء في منشور جهاز الاستخبارات البريطاني: "ضع في اعتبارك جميع الزوايا. ستمنحك رؤية أفضل"، وسيكشف الحساب الذي يحمل اسم- @ mi5official - عن مواد أرشيفية لم يسبق لها مثيل، ويعرض أسئلة وأجوبة عبر الإنترنت مع ضباط الاستخبارات العاملين، كما أنه يعزز فرص العمل.

وقال تقرير لقناة (سكاي نيوز) كما ستتم لأول مرة مشاركة المعروضات التاريخية من متحف MI5، الواقع في الطابق السفلي من مقر جهاز الاستخبارات في لندن.

وكان المدير العام الجديد كين ماكالوم قال في أكتوبر 2020 إنه يريد من MI5 "الانفتاح والتواصل بطرق جديدة، خاصة للتواصل مع الجماهير الأصغر سنًا.

وقال "الكثير مما نفعله يجب أن يظل غير مرئي، لكن ما نحن عليه لا يجب أن يكون"، مؤكدا: "في الواقع، الانفتاح هو مفتاح نجاحنا في المستقبل."

انفتاح وترابط

وقال ماكالوم في صحيفة (ديلي تلغراف) يوم الخميس: "في عالم يزداد انفتاحًا وترابطًا، يواجه جاز MI5 وأي منظمة استخبارات ذات تفكير تقدمي معضلة".

وأشار إلى أن "قدرتنا تعتمد على خدمة الجمهور والحفاظ على أمن البلد بشكل حاسم على العمل في الخفاء. لكن النصف الآخر من المعضلة هو أن قدرة MI5 على الحفاظ على البلاد آمنة ومرنة تعتمد أيضًا على وصولنا إلى الآخرين الذين يمكنهم مساعدتنا، والذين يمكننا بدورنا مساعدتهم".

وأضاف: "نحن مدينون للجمهور بأن نسعى باستمرار للتعلم والتحسين، وفي عالمنا سريع الحركة، مع تقدم التكنولوجيا بسرعة لا تصدق، سيكون من الغرور الخطير أن نتخيل أن جهاز MI5 يمكنه بناء جميع القدرات التي يحتاجها داخل فقاعته الخاصة ".