ايلاف من لندن: اعلنت السلطات العراقية نجاح عملية اجلاء أول مجموعة من العراقيين العالقين في الهند التي تشهد انتشارا مخيفا لفايروس كورونا ووصول افرادها الـ399 شخصا الى بغداد مساء الاثنين.
واكدت وزارة النقل العراقية في بيان تابعته "ايلاف" انه تم وصول 399 مواطن عراقي من بين الف شخص عالقين في الهند الى ارض الوطن ضمن الرحلة الاستثنائية الأولى التي نفذها الناقل الوطني الخطوط الجوية العراقية الى بغداد.
وقال مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية الكابتن كفاح حسن "ان المواطنين العراقيين الذين اجلاهم الطائر الاخضر بلغ 399 شخصا وتم تهيئة حافلات من قبل الشركة العامة للمسافرين والوفود لنقلهم الى الاماكن التي تحددها وزارة الصحة العراقية والجهات المختصة".
وأضاف حسن ان تنفيذ الرحلة جاء "بعد الجهود الكبيرة التي بذلها وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي لاستحصال الموافقات الرسمية عبر التنسيق المباشر بين وزارت النقل والخارجية والصحة مع السلطات الهندية والتي اثمرت نتائجها عن أعادة عوائلنا الكريمة الى أحضان بلدها".
ودشنت السلطات العراقية صباح اليوم جسرا جويا الى الهند لاعادة حوالي الف عراقي عالقين هناك بعضهم مصاب بفايروس كورونا وتوفي 11 منهم . واوضح حسن إن "هذه الرحلة تمت بعد استحصال الموافقات الرسمية من السلطات العراقية والهندية وتم اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية المنصوص عليها في لوائح منظمة الصحة العالمية واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية والتي تشمل تعفير الطائرة قبل وبعد تنفيذ الرحلة لضمان سلامة الطواقم والمسافرين والحد من انتقال عدوى الوباء الذي اصاب حوالي 18 مليون هندي في موجة مخيفة من تفشي الفايروس هناك.
وأشار الى انه سيتم تسيير رحلات اجلاء عاجلة اخرى الى الهند موضحا انه فيما يتعلق بأجراءات فحص وحجر الوافدين فانها ستكون من اختصاص الفرق الطبية المتواجدة في مطار بغداد الدولي التابعة لوزارة الصحة العراقية .
من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية ان سفارة بلاده في الهند الهند تتلقى مناشدات عراقيين هناك لاعادتهم الى بلدهم .. مشيرا الى ان "إجراءات التنسيق والتواصل مستمرة مع العراقيين العالقين في الهند، وتم توجيه السفارة لإجراء اللازم لتقديم الإغاثة العاجلة التي يحتاجها المواطنين هناك".
والجمعة الماضي اعلنت السلطات العراقية عن اجراءات حازمة لمواجهة السلالة الهندية من فايروس كورونا بينما أمر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بأعادة العراقيين العالقين في الهند الى بلدهم في وقت تم حجر 21 مواطنا في محافظة عراقية يعتقد باصابتهم بهذه السلالة.
واشار السفير العراقي في الهند فلاح الساعدي الى انه ليست هناك لحد الان معلومات محددة بإصابة عراقيين هناك بالسلالة الهندية ولكن هناك 11 وفاة لعراقيين بعد إصابتهم بفيروس كورونا وسيوارون الثرى هناك. ولفت السفير إلى أنه "يوجد في الهند حوالي ألف عراقي بينهم دارسون ومرضى يعالجون هناك من أمراض مختلفة ويرغبون باعادتهم الى بلدهم.
وكانت قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تُظهر عراقيين عالقين في الهند يناشدون فيها الكاظمي لتخصيص طائرات تعيدهم إلى بغداد مؤكدين ان المستشفيات الهندية لم تعد تستقبلهم، ولم يعد بقدرتها البقاء في الهند بسبب تفاقم الأوضاع الصحية هناك.
يشار الى ان العراق يتصدر قائمة الدول العربية من حيث عدد الإصابات المسجلة بفايروس كورونا يليه الأردن في المركز الثاني بينما يحتل لبنان المرتبة الثالثة. وقد تجاوز العراق مؤخرا المليون إصابة مؤكدة ب‍الفيروس ليحتل الموقع الـ25 عالميا منها اكثر من 15533 حالة وفاة ما يمثل المستوى الـ32 في العالم من حيث عدد ضحايا الجائحة.

مواضيع قد تهمك :