اسطنبول: دعت تركيا الاثنين إسرائيل "للتوقف عن مهاجمة الفلسطينيين"، فيما أوقعت المواجهات الدائرة بين مصّلين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة" مئات الإصابات".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ المئات أصيبوا مع تجدد المواجهات الاثنين بعدما تصدى مئات الفلسطينيين المعتكفين في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان لمنع المستوطنين من الدخول إليه إذ تحيي إسرائيل الاثنين ذكرى "يوم توحيد القدس" أي احتلالها للقدس الشرقية في 1967.

وتعد هذه المواجهات الأسوأ في القدس منذ العام 2017. وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على تويتر إنّ "على إسرائيل وقف مهاجمة الفلسطينيين في القدس ومنع المستوطنين/المحتلين من دخول المسجد المقدس. إسرائيل تتحمل منفردة المسؤولية عن العنف".

وتابع "على العالم أن يتحرك لوقف العدوان الإسرائيلي الذي لا ينتهي ضد المدنيين العزّل في أراضيهم". والسبت، وصف إردوغان نفسه إسرائيل بأنّها دولة "إرهابية وحشية" تهاجم الفلسطينيين "بشكل وحشي وغير أخلاقي".

وتوتّرت العلاقات بين تركيا وإسرائيل منذ تسيير منظمة قريبة من الحكومة التركية العام 2010 سفينة في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة.

وتظاهر نحو 300 شخص صباح السبت أمام قنصلية إسرائيل في اسطنبول احتجاجاً على العنف في القدس. ولم تتدخل الشرطة التركية لمنع الاحتجاج رغم سريان حظر على التجمعات العامة على خلفية جائحة كوفيد-19.