إيلاف من لندن: قبل ساعات من صدور تقرير عن كيفية وصول (بي بي سي) لإجراء مقابلة مع شقيقته الراحلة ديانا، نشر شقيقها إيرل سبنسر، صورة عائلية لهما وهما صغيران.

ونشر اليوم الخميس، تقرير عن تحقيق مستقل أجراه القاضي السابق في المحكمة العليا جون دايسون بشأن مقابلة الصحافي مارتن بشير مع الأميرة ديانا عام 1995 في برنامج "بانوراما"، التي أثارت جدلاً واسعاً، بخاصة لجهة حديثها عن حياتها الزوجية وقولها إن ثمة "ثلاثة أشخاص" في زواجها، في إشارة إلى علاقة زوجها الأمير تشارلز بكاميلا باركر بولز.
ويستكشف التقرير كيف وصلت بي بي سي والصحفي مارتن بشير إلى مقابلة بانوراما الشهيرة عام 1995، واستقال بشير، الذي كان محرر الشؤون الدينية في (بي بي سي)، يوم 14 مايو الحالي، لأسباب صحية وذلك قبل ثلاثة أيام من عرض لفيلم "بانوراما" عن القضية، الذي أجل في حينها.

شكوك
وتثار شكوك حول كيفية وصول بشير إلى ديانا، التي توفيت عام 1997 في حادث سيارة في باريس بعد عام من طلاقها من تشارلز، وإقناعها بإجراء المقابلة، بعد ما أعلن شقيقها تشارلز سبنسر أن بشير أطلعه على وثائق مزورة كانت دافعاً لإقناع أخته بالمشاركة، بما في ذلك مستندات مالية خاصة بسكرتيرها السابق باتريك جيفسون وأحد أفراد الأسرة الملكية، زاعماً أن الاستخبارات البريطانية تدفع لموظفين لديها للتجسس عليها.

وقاد اللورد دايسون التحقيق، الذي نظر فيما إذا كانت الخطوات التي اتخذها مارتن بشير وبي بي سي مناسبة ومدى تأثير هذه الإجراءات على قرار ديانا بالمشاركة في المقابلة. وكتب شقيق الأميرة الراحلة إيرل سبنسر في رسالة إلى "بي بي سي"، عام 2020، "لو لم أرَ هذه الوثائق، لما كنت عرفت بشير إلى شقيقتي"، مطالباً بالاعتذار عن استخدام هذه الأساليب "الملتوية". وقالت مصادر مقربة من الأميرة الراحلة، لـ"سكاي نيوز"، إنها لم لو تتعرف إلى بشير من طرف شقيقها، لما كانت قد قابلته.

كشوف مصرفية مزيفة
وأظهرت وثائق اطلعت كانت عليها "سكاي نيوز" أن توني هول، المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، كان على علم بأن بشير زيّف كشوفاً مصرفية مستخدماً معلومات حصل عليها من "أعلى المستويات". وعلى الرغم من ذلك، كشفت السجلات أن بشير لم يعاقب على ذلك.

وزعم شقيق الأميرة إيرل سبنسر أن البشير أظهر له مستندات مالية مزورة تتعلق بالسكرتير الخاص السابق لديانا باتريك جيفسون وأحد أفراد الأسرة الملكية السابق. وقال أيضًا إن الصحفي روى قصصًا غريبة وغير صحيحة عن العائلة المالكة لتدخل ديانا، بما في ذلك أن المخابرات كانت تتجسس عليها. يذكر أن إيرل سبنسر هو من كان عرّف بشير على ديانا لأول مرة، وأخبرت مصادر مقربة من الأميرة (سكاي نيوز) أنه بدون مقدمة من شقيقها، لما قابلت ديانا صحفي بي بي سي.

رسم بياني
وتظهر الوثائق التي اطلعت عليها شبكة (سكاي نيوز) أن توني هول، المدير الإداري للأخبار والشؤون الجارية ثم مدير عام هيئة الإذاعة البريطانية، كان على علم بأن البشير قد سخر من كشف حساب مصرفي باستخدام "المعلومات التي حصل عليها من أعلى المستويات وتحويلها إلى رسم بياني".
وفي رسالة إلى مجلس الإدارة، قال السيد هول: "لقد تحدثت إلى مارتن مطولاً عن أسبابه لتجميع الرسم البياني: ليس لديه أي شيء سوى أنه لم يكن يفكر. أعتقد أنه ، حتى مع زواله، رجل أمين ومشرف. إنه نادم".

تأديب بشير
كما كشف سجل المكتب الصحفي أنه عندما سأل أحد الصحفيين عما إذا كان قد تم تأديب البشير رسميًا، قيل لهم إنه لم يفعل ذلك. وأثار العديد من الصحفيين أسئلة مع (بي بي سي) حول كيفية تأمين البشير للمقابلة والتقنيات التي استخدمها، قبل بثها وبعد خمسة أشهر عندما أبلغ أحد المخبرين صحيفة (ميل أون صنداي) بشأن كشف الحساب المصرفي المزيف. وقالت منظمة اوفكوم للرقابة على التلفزيون في وقت سابق انها لن تفتح تحقيقها الخاص لكنها ستتابع التحقيق المستقل "عن كثب".
وأعرب الأمير ويليام، نجل الأمير ديانا الأكبر، عن دعمه للتحقيق، قائلاً العام الماضي إنه ينبغي "المساعدة في إثبات الحقيقة وراء الإجراءات" التي أدت إلى البرنامج.