طهران: أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء حظر النشاطات المرتبطة بتعدين العملات المشفرة في الجمهورية الإسلامية حتى أيلول/سبتمبر، بعد تسجيل انقطاعات في التيار الكهربائي في مدن رئيسية، عزيت بعض أسبابها الى ذلك.

وقال روحاني في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة "نشاطات العملات المشفرة وتعدين العملات المشفرة يجب أن تتوقف حتى نهاية شهريور (وفق التقويم الهجري الشمسي، 22 أيلول/سبتمبر وفق التقويم الميلادي)".

وأضاف أن القيام بذلك خلال الفترة المذكورة سيكون "غير قانوني، حتى بالنسبة الى أولئك الذين يقومون بالأمر بشكل قانوني".

بدأت السلطات الإيرانية اعتبارا من الأحد، جدولة انقطاعات في التيار الكهربائي، في خطوة عزاها مسؤولون الى زيادة في الاستهلاك وشح نسبة المتساقطات المائية خلال هذا العام، وصولا الى نشاطات مرتبطة بالعملات المشفرة.

وقبل الإعلان عن هذه الانقطاعات، شهدت مدن عدة أبرزها طهران تقنينا غير مجدول للتيار الكهربائي، ما أثار شكوى سكان من تأثير ذلك على حياتهم اليومية وتسببه بأضرار للأجهزة المنزلية والمحال التجارية على السواء.

ونقلت وكالة "إسنا" عن مدير شركة الكهرباء الوطنية محمد حسن متولي زاده قوله الأحد إن الشبكة تواجه حملا إضافيا بسبب "الجفاف الذي يؤدي الى عدم القدرة على تشغيل بعض المعامل الكهرومائية، وارتفاع درجات الحرارة وظاهرة جديدة اسمها العملات المشفرة".

وسبق لمسؤولين إيرانيين أن حمّلوا أولئك الذين يقومون بعمليات تعدين "غير شرعية" للعملات المشفرة، باستهلاك كبير للكهرباء واستغلال سعرها الزهيد في الجمهورية الإسلامية.

وأفادت شركة الكهرباء الوطنية السبت أن بعض الهيئات المرخص لها العمل في تعدين العملات المشفرة، وافقت على تعليق نشاطها من أجل التوفير في استهلاك التيار الكهربائي.

وأشار روحاني الى أن العاملين بشكل "غير قانوني" في تعدين العملات المشفرة في إيران، يستهلكون الكهرباء أكثر بستة الى سبعة أضعاف من أقرانهم الذين يقومون بنشاط قانوني.

ووفق تقديرات الخبير في العملات المشفرة ميشال راوشس "ثمة ما بين خمسة الى عشرة بالمئة من (التعدين عالميا لعملة) بيتكوين، يقود تقفي أثرها الى إيران".

وتستهلك العملات الرقمية المشفرة كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية نظرا لتخصيص مراكز بيانات عملاقة مرتبطة بها. ويثبت المشاركون في تعدين العملات عملهم من خلال حل مسائل حسابية معقدة لا ترتبط مباشرة بالتبادلات.

وتقدم وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان باعتذار الثلاثاء من المواطنين للانعكاسات السلبية التي تطالهم بسبب انقطاع التيار.