بيروت: هنّأ الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله، الأحد، رئيس إيران المنتخب إبراهيم رئيسي لفوزه في الاستحقاق الرئاسي، داعياً إياه إلى مواصلة "المقاومة" ودعمها ومساندتها.

وفي برقية تهنئة وجهها إلى رئيسي الذي أظهرت النتائج النهائية يوم أمس السبت فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، أشاد نصرالله بـ"الفوز الكبير (...) في مرحلة حساسة ومصيرية من تاريخ إيران والمنطقة".

إيران تسانده عسكرياً
ويعدّ حزب الله اللبناني المصنّف "إرهابياً" على لوائح الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية، أحد أطراف "محور المقاومة" الذي يضم إيران وسوريا وحلفاءهما المنخرطين في مواجهة اسرائيل والحضور الغربي في الشرق الاوسط.

وتدعم طهران بشكل علني فصائل فلسطينية مسلحة مثل حركتي حماس والجهاد الإسلامي، وتساند عسكريا ومالياً حزب الله اللبناني، عدو إسرائيل المجاورة.

وقاتل حزب الله ذو النفوذ الواسع في الحياة السياسية اللبنانية، إلى جانب النظام السوري المدعوم من طهران في النزاع في سوريا منذ 2011.

وقدم الرئيس السوري بشار الاسد، السبت، "أحر التهاني" لرئيسي في برقية تمنى له فيها "النجاح والتوفيق (...) لما فيه خير وصالح الشعب الإيراني المقاوم والصامد في وجه كل المخططات والضغوطات".

وفي اسرائيل، قال المتحدث باسم الخارجية ليور هايات عبر تويتر إنّ إيران انتخبت "رئيساً هو الأكثر تطرّفاً حتى الآن".

وأضاف أن الرئيس الإيراني الجديد "ملتزم بالبرنامج النووي العسكري الإيراني الذي يتطوّر سريعاً، وانتخابه يكشف بوضوح النوايا الخبيئة لإيران وينبغي أن يثير قلقاً كبيراً لدى المجتمع الدولي".